فوار ابيماج ” epimag “

يعمل فوار ابيماج على إعاقة تكوين حصوات الأوكسالات ، حيث يعتمد على المادة النشطة سترات الماغنيسيوم ، التي تعمل على امتصاص المياه ، كما يعمل كملين لجسم الإنسان يخفف من حالات الإصابة بالإمساك وهو يستخدم عادة لعلاج ارتفاع أملاح الكالسيوم في البول ، وإليك أهم دواعي استعماله .

دواعي استعمال فوار ابيماج ” epimag “

يوجد لفوار ابيماج استخدامات متعددة منها :

  • يعمل كملين خفيف في حالة الإصابة بالإمساك .
  • يستخدم فوار ابيماج لمنع تكون حصوات الأوكسالات ، وهو يعتمد على مادة سترات المغنسيوم كمادة نشطة به ، ويعمل الماغنسيوم على امتصاص الماء ، لذلك فإنه يعمل كملين لتخفيف حالات الإمساك .
  • كما يتم استخدامه في حالة الإصابة بارتفاع في أملاح الكالسيوم الموجودة في بول الإنسان .

موانع استخدام فوار ابيماج ” epimag “

يحذر على هؤلاء المرضى تناول فوار ابيماج ، وفي حالة إعطائهم هذا الفوار لابد من متابعتهم قدر الإمكان :

  • المصابين بنزيف في الشرج ، وكذلك المصابين ممن يعانون من قصور في وظيفة الكلى ، كما يحذر على المرأة تناوله في أثناء فترة الرضاعة أو فترة الحمل ، وفي حالة إذا ما شعر المصاب بعد تناوله بحالة من الغثيان أو التقيؤ وجب عليه أن يستشير الصيدلي أو الطبيب .
  • ينبغي على من يعاني من انسداد أو ثقب في الأمعاء ، أو من لديه أية آلام في داخل البطن أو أية أعراض لالتهاب الزائدة الدودية أن يتوقفوا عن استخدام فوار ابيماج .
  • في حالة الإصابة بشرخ في داخل الشرج ، وفي حالات كبار السن والأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من عامين تجنبا من أن يصابوا بفقدان المياه في داخل أجسامهم ، وكذلك لابد على المرضى الذين يعانون من أمراض المعدة ، وأمراض الكلى ، والمصابين بقصور داخل القلب عدم تناوله إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج ، وكذلك في حالة القيام بعملية جراحية داخل البطن .

كيفية عمل فوار ابيماج

يتكون ابيماج من أملاح الماغنيسيوم ، حيث تتحد هذه الأيونات مع أوكسالات الكالسيوم مما يعمل على منع ترسيب الأملاح داخل الكلى ، كما تجعل سترات الماغنيسيوم البول قلوي الأمر الذي من شأنه أن يذيب أملاح حمض اليوريك ، ويعمل على إخراجها بسهولة من البول ، وكذلك يعمل الفوار على تليين القناة الهضمية .

تفاعلات فوار ابيماج الدوائية

عادة ما يتفاعل فوار ابيماج مع الأدوية ، ولهذا يتم تناوله بعد تناول الأدوية بعدة ساعات .

ارشادات عامة عند تناول ابيماج

  • تؤثر منتجات الأدوية على صحة الإنسان ، ولهذا لا يمكن تناولها إلا بتعليمات رقابية من الصيدلي أو الطبيب ، حيث أنك بذلك قد تقوم بتعريض حياتك لخطر كبير ، ولهذا لابد من الحذر والحيطة عند تناول الأدوية باستشارة الطبيب مع مراعاة دقة مواعيدها .
  • لا يمكن للمريض أن يتوقف من تلقاء نفسه عن تعاطي الدواء إلا بعد استشارة الطبيب ، وكذلك لا ينبغي تكراره إلا بعد استشارته .
  • ينبغي عدم ترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال .
  • أكثر الأشخاص خبرة بالأدوية هما الطبيب والصيدلي فقط ليس أحدا سواهما ، ولهذا ينبغي استشارتهما قبل أخذ أية أدوية .

اثار فوار ابيماج الجانبية

هناك الكثير من الآثار الجانبية التي قد تحدث بسبب استعمال فوار ابيماج والتي منها :

حدوث اضطراب في داخل السوائل الموجودة بالجسم ، كما يسبب إسهالا ، وآلاما في البطن ، وقيء ، وغثيان ، وكذلك الإصابة ببعض التشنجات .

الجرعة التي يتم تناولها من ابيماج ” epimag “

  • جرعة الأطفال : يتم أخذ نصف كيس فوار ابيماج لمدة ثلاث مرات في اليوم ، يتم إذابته في ربع كوب فقط من المياه .
  • جرعة البالغين : يتم أخذ كيس من فوار ابيماج لمدة ثلاثة مرات في اليوم ، ويقوم المصاب بتذويبه في كوب واحد من المياه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى