حوادث العصر الراشدي

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بدأت فترة الخلافة الراشدية ، وعرفت هذه الفترة بعصر الخلفاء الراشدين لأنهم من تولوا الحكم في هذه الفترة ، وهي أولى الدول الإسلامي ، واستمر عهد الخلفاء الراشدين لفترة من الزمن ، ويعتبر العصر الراشدي من أفضل العصور التي مرت على الدولة الإسلامية حيث تولى الخلافة في وقتها الخلفاء الراشدين بدايته من أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ويليه علي بن أبي طالب ، وحدثت العديد من الأحداث في العصر الراشدي سنذكرها لكم .

عصر الخلفاء الراشدين

عصر الخلفاء الراشدين هو الفترة التي حكم فيها الخلفاء الراشدين الأربعة ، وشهد عصر الخلفاء الراشدين حوادث كثيرة ، وكانت الدولة الإسلامية في هذا العصر هي من أقوى دول العالم من الناحية العسكرية ، وضمت العديد من البلاد الأخرى في خلافاتها حتى أصبحت الدولة الإسلامية من أكبر الدول في المساحة ، وأيضا شهدت جميع الخلافات الأربعة العديد من الأحداث التي كانت لنصرة الإسلام والمسلمين ، وكان الخلفاء الراشدون يتصفون بالحق والعدل لذلك الدولة الإسلامية كانت مزدهرة في هذه الفترة .

مدة حكم الخلفاء الراشدين

استمرت مدة حكم الخلفاء الراشدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لمدة من الزمن وصلت إلى 29 عام مقسمة على الخلفاء الراشدين الأربعة ، وبعد ذلك انتهت الخلافة الراشدية ، ومن بعدها أتت الخلافة الأموية .

متى بدا عهد الخلفاء الراشدين ومتى انتهى

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أصبح المسلمون في حيرة من أمرهم في تولي الحكم ، وقام جميع المسلمين بمبايعة أبو بكر الصديق ليكون خليفة على الأمة الإسلامية ، وبذلك تبدأ الخلافة الراشدية منذ تولى أبو بكر الصديق الخلافة بعد وفاة الرسول ، وتوالى الخلفاء الراشدون حتى تولاها علي بن أبي طالب ، وهو أخر الخلفاء الراشدون ، وإنتهت الخلافة الراشدية بمقتل علي بن أبي طالب .

كم دامت سنوات حكم الخلفاء الراشدين

دامت الخلافة الراشدية لمدة تصل إلى 29 عام وإنتهت بعد مقتل علي بن أبي طالب أخر الخلفاء الراشدين ، وتعتبر هذه الفترة من الزمن مليئة بالأحداث العديدة التي جعلت الدولة الإسلامية من أفضل الدول في العالم من حيث الاقتصاد ، وأيضا من الناحية العسكرية ، وذلك بسبب الفتوحات الكبيرة التي قام بها الخلفاء الراشدون في عهد الخلفاء الأربعة .

الدولة الاسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

  • بدأ وضح ملامح الدولة الإدارية والتنظيمية في عهد الخليفة عمر ، حيث قام بتنظيم الدولة تنظيم جيد ، وعمل على اختيار الولاة الذي يعينهم على أسس سليمة كان يتصف حكمه بالعدل والمساواة .
  • تم انشاء مجموعة كبيرة من الدواوين ، وأيضا بيت المال كان ينفق من أمواله على جميع المساكين .
  • أما في الناحية العسكرية اهتم الخلفاء جميعاً بها وقاموا بتجهيز الجيوش تجهيز كبير ، وضعوا الخطط واختاروا قادة الجيش الذين يتسمون بالقوة والشجاعة ، كما فتح الخلفاء الراشدون العديد من الدول وضمها إلى الدولة الإسلامية .
  • احترم الخلفاء الراشدون جميع الأديان الأخرى مثل اليهودية والمسيحية ، وقامو باستخدام العدل في الحكم حيث عاش الجميع معا دون حدوث أي عداوة .

سيرة الخلفاء الراشدين

في عهد الخلفاء الراشدين كان هناك الكثير من الحوادث التي سوف نذكرها بإيجاز :

  1. أبو بكر الصديق هو أول الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، قام في عهده بمحاربة المرتدين عن الدين الإسلامي ، ولم تتجاوز مدة خلافته العامين فقط كما أنه عمل على جمع القرآن في مصحف واحد ، وقام بالعديد من الفتوحات الإسلامية في البلاد الأخرى .
  2. عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين استمر في الفتوحات الإسلامية ، كما تم إنشاء العديد من الدواوين وقام بالاهتمام بالجيش وإعداده .
  3. عثمان ابن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين وقد قام المسلمون بفتح قبرص ، وتم إسقاط الدولة الساسانية ، وأمر بأن يتم إنشاء أسطول إسلامي ومن أهم ما قام به أنه قام بنسخ القرآن الكريم إلى العديد من النسخ وإرسالها إلى البلاد الإسلامية .
  4. علي بن أبي طالب وهو رابع الخلفاء الراشدين وآخرهم ، وهو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم قام بتعيين ولاة جدد تابعين له ، وزادت الفتن في عهد خلافته ، والعديد من الحروب بينه وبين المسلمين وانتهت فترة خلافته بمقتله على يد معاوية بن أبي سفيان مؤسس الخلافة الأموية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى