العلاقة بين الفشل والنجاح

هناك الكثير ممن يتعتقد أن النجاح هو عكس الفشل وهذا بالضبط ما تعلمه معظمنا حيث إذا بذل شخص ما جهداً هائلاً لتجاوز وتحقيق هدف ، لكنه لم يوفق في القيام بذلك ، فهل فشل؟ لا ولكن ذلك يتوقف على مفهوم النجاح والفشل بالنسبة للبعض ، فإن النتيجة هي فقط التي تحدد ما إذا كنا ننتمي إلى دائرة الفائزين أو الخاسرين .

الفشل طريق النجاح

الفشل ليس خطوة إلى الوراء وإنما هي نقطة إنطلاق ممتازة للنجاح ، لن نتعلم أبدا الخروج من منطقة الراحة الخاصة بنا إذا لم نتغلب على خوفنا من الفشل ، وتسعى الشركات الأكثر تقدما عمداً إلى الحصول على موظفين لديهم سجلات حافلة تعكس الفشل والنجاح ، ذلك لأن الشخص الذي نجا من الفشل قد اكتسب معرفة لا يمكن الاستغناء عنها ، والمثابرة التي لا يمكن وقفها الناتجة عن التغلب على المصاعب ، لذلك لا تضع الفشل أمام عينك وتعبث بل ثابر ولا تتوقف وسوف تنجح في النهاية حيث طريق النجاح بدايته المثابرة والتحمل .

عبارات عن الفشل والنجاح

يبدو أن الفشل يميل إلى أن يكون أكثر علانية من النجاح أو على الأقل هذا ما نراه ، إننا نشعر بالقلق من ذلك ونحاول تجنبه ، ونتساءل عن أنفسنا في كل مرة تكون لدينا أفكار غير تقليدية لكن الحقيقة البسيطة هي أنه لم يتحقق أي نجاح كبير بدون فشل وإليكم بعض العبارات التحفيزية :

  1. فقط أولئك الذين يجرؤون على الفشل بشكل كبير هم من يستطيعون أن يحققوا نجاحا كبيرا .
  2. يجب أن يكون الفاشل هو معلمنا ، والفشل هو التأخير وليس الهزيمة .
  3. الفشل إنه طريق مؤقت وليس طريق مسدود .
  4. الفشل شيء لا يمكننا تجنبه إلا بقول شيء ، وعدم القيام بأي شيء .
  5. إذا لم تكن مستعدًا لأن تكون مخطئًا ، فلن تأتي أبدًا بأي شيء صحيح .
  6. الاستسلام هو الطريقة الوحيدة المؤكدة للفشل .
  7. إذا لم تحاول في أي شيء ، فلا يمكنك أن تفشل … إن الأمر يتطلب استعادة الحياة التي تريدها .

الفشل بداية النجاح

ماذا نعني بالفشل يؤدي إلى النجاح ؟ الفشل هي كلمة كبيرة ومخيفة بالنسبة لمعظم الناس ، ولقد علمتنا سنوات من التكيف من قبل آبائنا ومدرسينا ونظام التعليم ، أن الفشل شيء يجب تجنبه بأي ثمن و هناك إجابة خاطئة وهناك إجابة صحيحة فقط وأولئك الذين يحصلون على الإجابة الصحيحة تماما في المرة الأولى هم من يحصلون على النقاط .

ولكن الحقيقة هي أن الفشل أمر لا مفر منه  والفشل في الواقع يؤدي إلى النجاح ، وأفضل الناس في مجالاتهم يفشلون طوال الوقت مثل المسابقات الأولمبية ، حيث يوجد 10 من أفضل الرياضيين في العالم هناك أيضا تسعة إخفاقات في كل مرة يتنافسون فيها .

حوار بين الفشل والنجاح

النجاح : أنا سبب السعادة البشرية .

الفشل : من يقول أن النجاح هو سر السعادة ، فنحن نعرف أن السعادة هي شعور داخلي بأن النجاح قد يكون أحد عوامله ، لكن كم من الناس الناجحين غير سعداء .

النجاح : أنا سبب التقدم البشري .

الفشل : هل تقدمت الإنسانية أولا ، أم أنها تعلمت من الفشل في التقدم؟.

النجاح : لا تشد أيها الفشل  لأنك سبب الإحباط واليأس والحزن .

الفشل : توقف هنا أيها  النجاح قد يكون كلامك  به نسبة من الصحة  لهؤلاء الذين هزِموا من الداخل ، ولست سببا لإحباطهم أو يأسهم أو حزنهم، لكنني سبب نجاح الكثيرين .

النجاح : أراك تمجد نفسك ، كما لو كان الفشل شئ حسن .

الفشل : نعم إنه شئ حسن إذا أخذ شخص ما السلم ليصعد إلى القمة .

النجاح : كيف تكون جيدة في تسويق نفسك .

الفشل : توجد رائحة سخرية من الكلام ، يكفي أن تكون النجاح سبب في أن الكثير من الناس متعجرفون ومتغطرسون .

النجاح : لا لا لا  اهتم بكلماتك  ولا تتجاوز ، الشخص الناجح الحقيقي لن يتكبر ، ولكن الشخص الفاشل الذي يغطي فشله أو نقصه .

من الفشل الى النجاح

أحلى انتصار هو الأكثر صعوبة وبداية الفشل تطلب منك الوصول إلى القمة ، والقتال مع كل ما لديك لتكون على استعداد لترك كل شيء في ساحة المعركة دون أن تعرف حتى تلك اللحظة إذا كان جهدك البطولي كافي ، والمجتمع لا يكافئ الهزيمة ولن تجد العديد من حالات الفشل موثقة في كتب التاريخ .

خاطرة عن الفشل

الفشل هو عدم القدرة على تحقيق حلم معين لشخص ، ولكن لا تكون نهاية الحياة وإليكم بعض الكلمات الرائعة عن التغلب على الفشل :

  1. النجاح ينتقل من الفشل إلى النجاح دون أن يفقد الأمل .
  2. الناس لا يحققوا الوصول إلى النجاح  دون العبور  على  مراحل الإرهاق والفشل ، والشخص الذي لديه عزيمة وإصرار لا يطيل الوقوف في هذه المراحل .
  3. سقوط الرجل ليس فاشلاً ، ولكن الفشل هو البقاء حيث سقط .

لا تلم نفسك على الفشل

عندما تتعرض لحادثة فشل في حياتك لا تقف مكتوف الأيدي ، وتلم نفسك بذلك وتضيع عليك الوقت بل ثابر وتحمل وواجه كل مخاوفك واعمل على تنمية الذات لنفسك ، وعندما  تكون لديك عزيمة وإصرار ستري بنفسك أنك ستحقق النجاح بكل تأكيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى