مهام المعلم حسب الدليل الاجرائي

هناك الكثير من المهام والواجبات المفروضة على المعلم والتي يجب أن يقوم بها على أكمل وجه ، ولا يجب أن يقصر أدنى تقصير في هذه الواجبات ، ومن هذه الواجبات والمهام أنه يجب على المعلم أن يحترم الطالب وأن يعامله معاملة حسنة ، لكي تتم تربية هذا الطالب بصورة صحيحة ، حيث أن المعاملة التربوية الصحيحة تحقق لهذا الطالب الأمان والطمأنينة ، كما أنها تجعل له قيمة وتجعل له شخصية ، كما يجب على المعلم أن يقوم بأداء مهامه تجاه التدريس لكافة المواد التي تكون مقررة دراستها جيدا ، كما يجب أيضا أن يقوم باستخدام أساليب حديثة في التدريس ، وفي التواصل مع جميع الطلبة الموجودين في المدرسة .

الدليل الاجرائي

كما ذكرنا الدليل الإجرائي هو الدليل الذي يخص كافة الإجراءات الخاصة بالمدارس ، والموجودة في المملكة العربية السعودية ، كما أنه يعتبر مرجع أساسي لكافة المدارس الموجودة .

فهو يوضح كافة المهام والواجبات الخاصة بكل المعلمين والمعلمات والمستخدمات ، و موظفي الإدارة التعليمية وحراس المدارس وغيره من كافة الموظفين داخل المدرسة .

الاصدار الرابع للدليل الاجرائي

إن الدليل الإجرائي يشمل على كافة السجلات المهمة في كل مدرسة ، وأيضا يشمل على كل ما يهم ويخص الادارة الخاصة بالمدرسة ، كما أن الدليل الإجرائي الإصدار الرابع يعتبر الدليل الذي يقوم بإرشاد كافة المدارس على مستوى المملكة العربية السعودية .

مهام المعلم في الدليل الاجرائي

يجب أن يتم تطوير دور ومهام المعلم في تنفيذ العملية التعليمية ، وهذا ما ورد في كتاب pdf عن مهام المعلم وواجباته ، ويرجع هذا إلى وجود الكثير من الشكاوى التي تكون خاصة بالمعلم ؛ لذلك فإن مهام المعلم تتناول أهم الكفايات اللازمة للمعلم العربي ، ومن مهام المعلم الآتي :

  1. تهيئة بيئة الفصل في أدوارها في تعزيز نفسك في الفصل ، بالإضافة إلى تأثير تصرفاته على سلوك الطلاب الاجتماعيين .
  2. مثال جيد وقدوة طيبة للطلاب .
  3. إعلام الطالب بالالتزامات المطلوبة منهم عن طريق إصدار الإرشادات والتعليمات اللازمة .
  4. المزود الرئيسي للطلاب ، وينظم عملية تلقي المعلومات ، ويبلغك بالعديد من الموارد والأساليب مثل المناهج والمبادئ التوجيهية التعليمية .

حقوق المعلم في الدليل الاجرائي

من ضمن اهداف الدليل الاجرائي أن يقوم المعلم بتقديم كافة الواجبات الخاصة به والمهام المفروضة عليه ، ويجب أن يتلقى المعلم بعض الحقوق ومنها :

  • احترام المعلم والتعامل معه بطريقة مهذبة .
  • يجب طاعة المعلم والتعامل معه بكل تواضع .
  • يجب أن يعترف الطلبة بفضل المعلم عليهم وأن يأخذوا النصائح من المعلم ويقومون بتنفيذها .
  • يجب أن يقتدوا الطلبة بالمعلم وأن يلتزموا بالسلوكيات الصحيحة .
  • يجب القيام بكافة الواجبات التي يقوم المعلم بالعمل على تكليفهم بها وذلك بكل دقة و مهارة .

مهام المستخدمات حسب الدليل الإجرائي

هناك مسؤوليات خاصة مثل مهام مدخل بيانات في الدليل الاجرائي ، وكذلك مهام يتم إسنادها إلى المستخدمات في المدارس ، ومن أهم هذه المهام ما يلي :

  • يجب أن تلتزم المستخدمة بكافة الأحكام الإسلامية ، وأن تتبع كافة الأنظمة والقواعد الخاصة بالسلوك والآداب ، كما يجب أن تبتعد عن كل الأمور التي تخل بهذه المهنة .
  • يجب أن تقوم المستخدم بكافة الخدمات الخاصة بالنظافة في جميع الفصول ، والأفنية الخاصة بالمدرسة وكافة الممرات الموجودة بها ، وكافة دورات المياه والمرافق الخاصة بالمدرسة .
  • كما تقوم المستخدمة بتوزيع الأوراق الخاصة بالمدرسة داخل المدرسة ، كما يجب أن تكون هناك مستخدمة بالقرب من البوابة الخاصة بالمدرسة ، حتى لا تستطيع أي طالبة أن تخرج من المدرسة بدون إذن من الإدارة .

مهام معلم التربية الخاصة حسب الدليل الإجرائي

  • احترام الطالب داخل المدرسة ، والقيام بتدريس كافة المقررات المنهجية .
  • الإشراف بشكل يومي على جميع الطلاب ، والقيام بسد العجز عند غياب بعض المعلمين .
  • يجب أن يقوم المعلم بريادة الفصل الذي يقوم بتدريسه كما يجب أن يقوم بدور الإرشاد لجميع الطلبة .
  • يقترح المعلم بعض الخطط لتطوير ما يراه مناسب داخل المدرسة .

مهام حارس المدرسة في الدليل الاجرائي

  • يجب على حارس المدرسة أن يتقيد بكافة التعليم والأحكام الإسلامية ، كما أنه يجب أن يتبع كافة التعليمات والقواعد الخاصة بالآداب ، و أن يجتنب كل ما يخل بهذه المهنة .
  • يجب أن يقوم حارس المدرسة بحراسة المدرسة ، ولا يجب أن يسمح لأي شخص بأن يدخل إلى المدرسة وذلك بعد نهاية اليوم الدراسي ، إلا بإحضار إذن من الإدارة .
  • يجب أن يقوم حارس المدرسة بإبلاغ الجهات الرسمية سواء كانت الإدارة ، أو الجهة الأمنية وذلك عند الاشتباه بمحاولة دخول شخص ، بدون إذن أو إلحاق الأذى أو الضرر بالمبنى المدرسي .

الدليل التنظيمي

يعتبر الدليل التنظيمي من أهم المراجع التي تخص الهيئات الإدارية والهيئات التعليمية ، كما أنه يعتبر الدليل الخاص بالأهداف ، والخاص بالمهام التي تكون موجودة في الوزارة السعودية للتعليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى