الوسواس القهري

الوسواس القهري هو واحد من الأمراض النفسية التي ترتبط بالقلق ، المصاب بهذا المرض النفسي يعاني بصفة دائمة من التخوفات والهواجس ، تلك الهواجس تجبره على القيام ببعض الأفعال بصورة قهرية للتخفيف من القلق ، اليوم سنتعمق بشكل أكبر في جوانب هذا المرض ، من حيث أنواعه و الأسباب التي تؤدي للإصابة به وأهم أعراضه وطرق العلاج .

انواع الوسواس القهري

  • التدقيق الزائد في الأمور والتفكير المستمر بشكل أكبر من اللازم ، هو واحد من أنواع الوسواس القهري التي تجعل الشخص دائم التفكير في مسألة ما ، يفكر ويضع النتائج ويحلل الأمور الصغيرة بشكل مرضي .
  • الهوس بالنظافة والخوف من التلوث أحد أنواع الوسواس ، إذ يحرص المصاب بهذا النوع على النظافة المستمرة ، وتنظيف كل ما حوله وكل ما يقع تحت يده .
  • الترتيب والحرص على التطابق والتماثل ، مثل ترتيب مجموعة من الكتب على نفس النمط ، وإذا خرج أحدهم عن الترتيب يشعر المريض بالاضطراب والضغط النفسي ، فيقوم فوراً بضبط النمط لكي يصبح متوازناً .
  • الادخار والاكتناز : مرض الاكتناز هو أحد أنواع الوسواس القهري ، إذ يحرص المريض على اكتناز الأغراض القديمة ، والتي لا حاجة لها على الإطلاق ، ويسمى في الطب النفسي ” الاكتناز القهري ” .
  • التطفل القهري : ربما يطلق عليه أيضاً ” التفقد القهري ” ، الشخص المصاب بهذا النوع من الوسواس يسعى إلى تفقد أحوال من حوله بشكل مرضي ، خوفاً عليهم من المرض أو من الموت .
  • وسواس الإقحام : هذا النوع ينقسم إلى مجموعة من الفروع ، منها وساوس العلاقات المختلفة ، التي تجعل الشخص دائم التفكير في علاقاته لمن حوله محللاً لتصرفاتهم ، يقوم بتوقع أشياء وتصرفات من خلال موقف عابر وبناء الكثير من السيناريوهات في عقله من دون دلائل .

اسباب الوسواس القهري

الإصابة بالوسواس القهري غير مرتبطة بأسباب محددة ، لكن من الممكن أن نلخص الأسباب التي يعتقد أنها سبباً رئيسياً للإصابة به

  • دوافع داخلية : القلق الزائد من الممكن أن يؤدي بك إلى الإصابة بالوسواس القهري ، لأنه يجبرك على القيام بمجموعة من الأفعال والتصرفات بصورة قهرية .
  • العامل الوراثي : في بعض الأحيان قد ينتقل الوسواس القهري إلى الابناء عبر الجينات .
  • الخلل بوظائف الدماغ : قد يؤدي بعض الخلل في وظائف الدماغ إلى الإصابة بالوسواس القهري ، وإن كان بالفعل موجوداً قد يزيد من أعراضه .
  • المعتقدات الخاطئة ” المشوهة ” : بعض المعتقدات المشوهة قد تؤدي بالشخص للإصابة بالوسواس القهري .

اعراض الوسواس القهري الشديد

ذكرنا من قبل أعراض الوسواس القهري بشكل عام ، تلك الأعراض تحدث للشخص المصاب بصورة متكررة ، وإن زادت الأعراض عن حدها قد نجد المريض يتصرف بشكل غير لائق ، مثل تجنبه لمصافحة الآخرين خوفاً من الجراثيم التي قد يحملونها ، كما أنه قد يتعرض لضغط نفسي شديد إذا وجد بعض الأغراض غير منظمة بشكل متماثل ، بالإضافة إلى الخوف الزائد على المحيطين به ، أما المصاب بالاكتناز القهري بقد تجده يكتنز كل ما يقع تحت يده ، سواء كان في حاجة إليه أم لا ، باختصار تكمن الأعراض الشديدة في زيادة أعراض الوسواس ذاته لدى المريض .

علاج الوسواس القهري بالاعشاب

  • الشمر وحبة البركة : إنه واحد من العلاجات العشبية الفعالة ، التي تعمل على علاج الوسواس القهري بشكل كبير ، إذ يحتوي هذا المشروب على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة المريض ، إذ يتم تناول مغلي الشمر وحبة البركة مع العسل الأبيض بصورة يومية ، وسيلاحظ المريض التخفيف من الأعراض بشكل واضح .
  • أعشاب القديس يوحنا : أحد الأعشاب الهامة لعلاج مختلف الاضطرابات ، نظراً لاحتواء هذه العشبة على مادة الهايبريسين ، تلك المادة التي تمتلك دور فعال في علاج كافة الاضطرابات النفسية .
  • البردقوش : هو واحد من أبرز العلاجات الطبيعية لمختلف الاضطرابات ، إذ يعمل على التخفيف من الأعراض بشكل واضح ، وذلك من خلال المداومة على تناول مغلي البردقوش بشكل يومي .
  • الكافا : عشبة الكافا هي إحدى الطرق المستخدمة في تهدئة الاضطرابات ، إذ يتم الحصول على الكافا باستمرار للتقليل من الأعراض ، لكن مع الحرص على عدم تناولها إلى جانب المهدئات والعقاقير المنوّمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى