تعليم غسل الميت

الموت عند المسلم هو نهاية الحياة الأولى وبداية الحياة الأبدية ، أي أنه نقطة فصل بين مرحلتين ، باب تمر عبره من حال إلى حال ، حيث قال تبارك وتعالى : ” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ” وفي التفسير يقال أن الله عز وجل استقدم الموت على الحياة في الآية الكريمة إشارة لأن الموت هو مرحلة الانتقال إلى الحياة الحقيقية ألا وهي الآخرة ، لذا فكل مسلم عاقل يمتلك الحكمة يسارع إلى طاعة الله ورسوله ويغض الطرف عن المعاصي والنواهي التي قد تجعله يخسر حياته الآخرة ، فقد أكد الله ذلك في قوله : ” قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ” .

وكذلك شدد رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ على المسلمين أن يتذكروا الموت كثيرًا لأنه عبرة لهم تعني عدم بقاء هذه الحياة الدنيا وإنما البقاء للحياة الآخرة ، حيث قال ” أَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَادِمِ اللذَّاتِ ، يَعْنِي الموْتَ ” ، ولكن كثير من المسلمين لا يعرفون ما الذي ينبغي عمله أثناء الموت ، أي كيف يكون غسل الميت والدعاء الذي يقال له لذا سنوضح ذلك في هذا التقرير .

كيفية غسل الميت

ستر عورة الميت

يجب على المغسل وهو يقوم بتجريد الميت من ثيابه أن يستر عورة الميت عن الأعين من السرة إلى الركبة .

ارتداء القفاز

على المغسل أن يلبس قفازًا ثم يقوم بغسل عورة الميت وتنقيتها جيدًا ولكن من وراء حائل ، فلا ينبغي لمس عورة الميت خاصة ما فوق سبع سنوات .

نية المغسل

يقوم المغسل باستحضار نية غسل الميت والوضوء كأنه ذاهب للصلاة ، وذلك فيما ورد عن رسول الله حيث قال لأم عطية ” ابدأْنَ بمَيَامِنِها ومواضعَ الوضوءِ منها ” .

الماء

على المغسل أن يتجنب وضع الماء في فم أو أنف الميت ، حتى لا يخرج شئ منها بعد التكفين ، ويكتفي بوضع قماشًا مبتل ويمرره من الفم والأنف ثم تبدأ مراحل الغسل كالوضوء تمامًا .

خطوات الغسل  بالماء :

  • غسل المتوفي بالصابون والماء وقد ذكر في السنة الشريفة استخدام ماء السدر ، ثم غسل الشق الأيمن ثم الأيسر ثم سكب الماء على الجسد كافة .
  • الغسل يجب أن يكون مرة واحدة ، ولكن ما ذكر في السنة عن الغسل ثلاثا وخمسا وسبعا من الممكن فعل ذلك بحسب الحاجة وليس بالضرورة ، وفي الغسلة الأخيرة للميت يجب استخدام نوع من الطيب وهو الكافور ، يتم دقة ووضعه في الإناء الذي سيتم الغسل به الغسلة الأخيرة ، وذلك كما ذكر في السنة النبوية الشريفة ” واجعلنَ في الآخرةِ كافورًا ، أو شيئًا من كافورٍ ” .
  • يتم تنشيف الميت بالثوب وإذا كان رجلًا يحف شاربه ويقص شعر الإبط إذا كان ظاهرًا أو طويلًا بشكل ملفت ، أما المرأة فيتم عمل شعرها ثلاثة ضفائر ويتم وضعهم خلف رأسها .

ما يقرأ عند غسل الميت

قال العلماء أن ليس هناك أذكار معينة أو تلاوات تقال عند الغسل ، ولكن من الآداب التسمية أثناء الغسل ، كما يجوز الاستغفار للميت والدعاء له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى