استعداد الرحم للولادة الطبيعية

تتمتع النساء بتجارب مختلفة تمامًا مع كل مخاض أو ولادة جديدة ،  الولادة  الطبيعية هي حدث يغير حياتك ، ليس من المستحيل أن تعد نفسك للولادة الطبيعية ، ولكنها عملية لا يمكن التنبؤ بها ، فالمتابعة الطبية والسماع عن تجارب الأمهات الأخريات يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في جعل الولادة أكثر سهولة وأقل ألمًا ، إذا قمت بإنشاء خطة ، فإستعدي لتغيير رأيك إذا دعت الضرورة ، تذكر أن هدفك هو إنجاب طفل سليم وتجربة صحية وإيجابية .

علامات الولادة قبل اسبوع

الأعراض التالية قبل الأسبوع 37 من الحمل قد تشير إلى الولادة المبكرة ، وتعتبر من أهم مخاطر الشهر السادس من الحمل ، لنعرف إذا ما هي علامات الولادة المبكرة ؟

  • تدفق السائل الصافي أو الوردي من المهبل أو أي زيادة في الإفرازات المهبلية .
  • آلام الظهر .
  • تشنجات مثل آلام  قوية .
  • حاجة متكررة للتبول .
  • شعور بالضغط في الحوض .
  • الغثيان والقيء أو الإسهال .

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية ؛ حيث قد تكون في المخاض ، لا تتأخر إذا كان لديك ألم قوي ، أو إفراز كريه الرائحة أو نزيف من المهبل ، أو إذا كنت تشعر بالحمى أو المرض أو لديك درجة حرارة ، اتصل على الفور لأنك قد تحتاج إلى عناية طبية عاجلة .

علامات الولادة قبل الطلق

على الرغم من اختلاف كل امرأة ، فقد تلاحظ بعض هذه العلامات التي تشير إلى أن المخاض قد يبدأ في الأيام القليلة التالية  :

  • تغيير في مستويات الطاقة ،  إذا كنت تشعر بالتعب الزائد أو كنت تعاني من زيادة مفاجئة في الطاقة في الأيام أو الأسابيع التي سبقت المخاض ، فهذا أمر طبيعي تمامًا .
  • ينخفض ​​طفلك في حوضك في الأسابيع أو الأيام أو الساعات التي تسبق الولادة ،  قد تجد التنفس أسهل قليلاً .
  • عرض دموي ، قد تلاحظ تصريفًا سميكًا أو ورديًا أو مملوءًا بالدم يسمى عرضًا دمويًا ، هذا هو سد المخاط الذي ختم عنق الرحم أثناء الحمل ، غالبًا ما يظهر قبل عدة أيام من بدء المخاض ، على الرغم من أنه لا يتم ملاحظته دائمًا .
  • يمكن أن يكون المخاض المبكر ، وهو الجزء الأول مما يسمى المرحلة الأولى من المخاض ، غير متوقع من حيث المدة ، قد يستغرق الأمر ساعات أو حتى أيام قبل تقدمك إلى المخاض الفعال ، الجزء الثاني من المرحلة الأولى من المخاض ، وخاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول ، هذه المرة عادة ما تصبح أقصر ، حتى تصبح الإنقباضات أكثر انتظامًا وتصبح أكثر كثافة ، أو تنفجر المياه ، ما عليك سوى الاسترخاء .

علامات الولادة بدون طلق

نزول الطفل إلى منطقة الحوض

قبل بدء المخاض في الحمل لأول مرة ، قد تبدو المرأة وتشعر كما لو أن الطفل قد اإخفض إلى موضع أقل في حوضها ، وهذا يعني أن الطفل يدخل في وضع الرأس إلى الأسفل إستعدادًا للولادة ، في النساء اللواتي سبق لهن الولادة ، قد لا يحدث  هذا إلا قبل بدء المخاض مباشرة  ، عندما يستقر الطفل في وضع أقل ، فإن هذا يخفف الضغط على الحجاب الحاجز للمرأة مما يسهل على التنفس ،  لكنه يفرض المزيد من الضغط على الحوض والمثانة ، مما يؤدي إلى زيارات الحمام المتكررة ،  بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر بطن المرأة أقل حجمًا .

 تقلصات قوية ومنتظمة

قرب نهاية الحمل ، تبدأ إنقباضات الرحم في تحريك الطفل لأسفل إلى موضع أقل في قناة الولادة ، وفي النهاية سيساعد الإنقباض في دفع الطفل إلى الخارج ،  إن المخاض الحقيقي ينطوي على تقلصات منتظمة وإيقاعية ومكثفة تتعدى مدة كل منها خمس دقائق لأكثر من ساعة أو ساعتين ، إن الانقباضات تبدأ عادة في ظهر المرأة ثم تأتي إلى الأمام .

انفجار كيس المياه

ينمو الجنين ويتطور في رحم امرأة محاط بسائل الأمنيوت ، عندما يتمزق هذا الكيس ، فإن بعض النساء يعانين من تدفق سائل ، ويمكن أن تبدأ أعراض الولادة بدون إنفجار الكيس  ، إن ماء المرأة الحامل يمكن أن ينكسر قبل أيام من بدء المخاض ، أو أثناء المخاض أو لا على الإطلاق ،  يجب على الأم الاتصال بالطبيب  عند انفجار الكيس الماء ووصف لون السائل ورائحته  ، بمجرد انكسر ماء المرأة ، لم يعد الطفل محاطًا بسائل وقائي وقد يكون عرضة لخطر الإصابة بعدوى ، لذا لابد من  ولادة الطفل خلال يوم أو يومين من حدوثه .

 آلام أسفل الظهر وتشنج

أثناء المخاض ، قد تشعر المرأة بزيادة الضغط أو التشنج في مناطق الحوض والمستقيم ، قد تشعر أيضًا بألم خفيف في أسفل الظهر .

 إفرازات مهبلية دموية

مع بدء المخاض ، أو قبل عدة أيام من حدوثه ، قد تلاحظ المرأة زيادة في الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو البني أو الدامية قليلاً. هذا الإفراز ، ناتج عن إطلاق سدادة مخاطية تحجب عنق الرحم ( فتحة الرحم ) أثناء الحمل ،  تقل الإفرازات المخاطية عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع أو الانفتاح خلال المرحلة الأولى من المخاض .

 الإسهال أو الغثيان

إن بعض النساء  قد يبدأن في القيء لأسباب غير واضحة ، كما أنه من غير المعروف من الذي جاء أولاً ، على سبيل المثال ، ما إذا كان الإسهال قد حدث ومن ثم بدأ المخاض ، أو إذا بدأ المخاض وهذا تسبب في حدوث الإسهال .

استعداد الرحم للولادة

إذا واجهت بضع علامات من إقتراب المخاض أو الطلق ، فقد لا تحتاجي إلى الذهاب إلى المستشفى بعد ، قد تستغرق الولادة  الكثير من الوقت ، وستكون أكثر راحة وآمنة تمامًا ، وأنتي في منزلك ،  طبيبك سيعطيكي إرشادات بناءً على علامات الطلق وموقفك الفردي .

إن إدراك أنك في المخاض يمكن أن يجلب الكثير من مشاعر الخوف والقلق معًا ، لذا  حاولي إلتزام الهدوء والتركيز ،  والحفاظ على صحتك ، ونقلك إلى المستشفى عندما يحين الوقت .

يمكنك أيضًا محاولة تخفيف أي إزعاج من خلال ، المشي ذهابًا وإيابًا وجرب بعض تقنيات الإسترخاء أو التنفس  ويمكنك الإستحمام ، واتصل بطبيبك  ، إذا لاحظت أن تقلصاتك تزداد قوةً وتكراراً ، أو إذا انفجر كيس المياه ، أو إذا كنت غير متأكد ما إذا كنت في حالة مخاض ، أو إذا كنت قلقًا بشأن أي شيء .

لايمكن التغافل عن بعض المشاكل الصحية التي تصيب الرحم لدى بعض السيدات ، مثل الرحم الطفولي أو قصور عنق الرحم والتي قد تعمل على إعاقة استعدادك للولادة الطبيعية بشكل كبير ، وعندها لابد من استشارة الطبيب .

هل الإفرازات المخاطية البيضاء من علامات الولادة

الإفرازات المهبلية الطبيعية ، والمعروفة باسم الإفرازات المخاطية البيضاء ، رقيقة وواضحة ولونها بيضاء حليبي ، وذات رائحة خفيفة ، في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، قد تلاحظ أيضًا أن إفرازاتك تحتوي على شرائط من المخاط السميك قد يشوبها الدم ، وهذه علامة مبكرة على المخاض ويجب ألا تكون مدعاة للقلق ، ويمكنك إستشارة طبيك في حال تطور الشعور بالألم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى