متى يظهر الحمل في تحليل الدم

الحمل من أهم الأشياء التي تهتم بها المرأة منذ بداية حياتها الزوجية ، وهو أمر يقلق الكثير والكثير من الأسر لذلك سنقدم إليكم بعض المعلومات المهمة التي ستساعدك في فهم هذا الأمر عن قرب .

متى اقوم بتحليل الحمل بالدم

هناك وقت مثالي لمعرفة حدوث الحمل من عدمه تتراوح من أسبوع أو أسبوعين من وقت الدورة الشهرية ، ولكن المشيمة تقوم بإفراز هرمون الحمل بعد ثلاثة أيام من تلقيح البويضة ، وقبل موعد الدورة الشهرية ويمكنك اجراء التحليل في الدم بعد مرور ما بين ثلاثة أيام أو أربعة من العلاقة الحميمة .

ولكن لعمل التحليل بعد المدة المذكورة عليك عدم استخدام أي وسيلة لمنع حدوث الحمل ، أو عمل التحليل بعد التلقيح  الصناعي أو حالة التوقع في حدوث الحمل الخفي ، وفي حال إيجابية التحليل يؤكد حدوث حمل أما في حال ظهور نسبة غير كبيرة يدل على فرص حدوث الحمل ، وعليك إجراء التحليل الطبي للتأكد منها .

أما في حالة عدم حدوث الحمل فستظهر النسبة الظاهرة في التحليل تكون ضعيفة ، مما يدلل على عدم وجود الحمل .

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

حتى تعرفي حملك فلا حاجة لانتظار الأعراض التقليدية والمعروفة ، حيث يمكنك إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر ما بعيدا عن الانتظار لوقت طويل ، ومعرفة موقفك من الحمل من عدمه في وقت مبكر حتى تجهزى نفسك في المرحلة الدقيقة من الحمل .

إذا تم تخصيب البويضة من الحيوان المنوي فعند حدوث ذلك يوجد الحمل ، ولكن من الصعب للغاية معرفة حدوث الحمل في وقتها من حدوث الحمل ، ولكن بعد فترة من إنتاج هرمون hcg وحدوث الاختبار ستعرف من حدوث الحمل أو عدم وجوده حتى تطمئني على صحة الجنين .

كل ما عليك هو الانتظار لمدة أسبوع لمعرفة حدوث الحمل والتأكد منه بعد تأخر موعد الدورة الشهرية ، إذا كانت منتظمة ثم تقومي بتحليل الدم ، وسيظهر لك الحمل لأنه بعد تلقيح البويضة بثلاثة أيام ستعطي نتيجة إيجابية عن الحمل بعد تلقيحها .

متى يظهر الحمل في الدم قبل الدورة

يعتبر تحليل الدم هو الحل الأمثل لمعرفة وقت حدوث الحمل ، ولكن حتى يتم التأكد من ذلك بشكل مضمون يكون بعد مرور أربعة عشر يوما على ميعاد الدورة الشهرية أو أسبوع ، ولكن عامة المشيمة تبدأ في إفراز الهرمون الدال على الحمل بعد مرور ثلاثة أيام من تخصيب البويضة .

ويكون ذلك قبل موعد الدورة الشهرية ويمكن إجراء تحليل الدم بعد العلاقة الجنسية بعد مرور ثلاثة أيام ، دون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل ، أو حالة الشك عند حدوث الحمل أو عند عمل التلقيح الصناعي ، وعند ظهور هرمون الحمل في الدم سيؤكد ذلك على وجود الحمل .

أما في حالة ظهور الاختبار إيجابي ضعيف يدل ذلك على حمل مبكر ، وعليك متابعته وإجراء الفحص الطبي بعد مرور يومين من الاختبار ، وإذا كانت نسبة الهرمون متزايد يدل على حدوث الحمل ، أما إن كانت النسبة متناقصة فإن ذلك سيقلل من فرص نسبة الحمل لديك ويكون الحمل سلبي .

تحليل الدم لمعرفة حدوث الحمل فإنه له أهمية كبيرة لمعرفة الاشتباه في حدوث مضاعفات الحمل ، وذلك في حالة خطورة من الحمل على صحتك وعلى الجنين مثل حدوث الحمل المتعدد والعنقودي ، كما في بعض الحالات يحدث الحمل خارج الرحم فيجب تحديد مدة معينة لإجهاضها .

متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة

هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة ؟ يعتبر هذا التساؤل مقلق بعض الشيء ؛ حيث يختلف معرفة وقت حدوث الحمل من امرأة لأخرى ، ولكن يظل الوقت المناسب لمعرفة حدوث الحمل هو بعد انتهاء وقت الدورة الشهرية بأسبوع .

قراءة تحليل الحمل بالدم

أما عن كيفية قراءة تحليل الدم فهي تكون سهلة للغاية في حالة وجود إشارات إيجابية ، فيدل ذلك على وجود الحمل ولكن في حالة وجود الهرمون بنسبة قليلة ، فيدل ذلك على بداية الهرمون الحمل التكوين ولكن كل ما عليك هو التأكد منه بعد ذلك بعد مرور يومين .

هل فحص الدم للحمل دقيق

أما عن دقة تحليل الدم فهي نتائجه تكون جيدة للغاية إلا أن التحليل الكمي منه يكون له نتائج أكثر دقة ونجاحا لأنه يمكنه التعرف على هرمون الدم الذي لا يظهر في حالة التحليل النوعي ،  أو تحليل البول ولكن يجب الحرص من تحليل الدم لعدم إعطاء نتائج خاطئة كما في حالة تخزين الدورة الشهرية .

يفضل إجراء التحليل لمعرفة الحمل في اليوم العاشر من تأخر الدورة الشهرية ، وفي بعض الأحيان تكون النتائج خاطئة في حال عمل التحليل في اليوم الأول والثاني من الحمل حيث يكون هرمون الحمل غير نشط ، فيجب الانتظار للمدة المذكورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى