الحرف اليدوية في الحجاز

الحرف اليدوية في منطقة الحجاز ، هي أعرق الحرف الموجودة داخل المملكة العربية السعودية ، حيث أن الحجاز تعتبر المنطقة التي تركزت فيها كافة الحرف اليدوية ، ثم انتشرت هذه الحرف إلى كافة المناطق المجاورة للحجاز ، ولقد اختلفت وتعددت هذه الحرف ، حيث يوجد لكل قرية من القرى الخاصة بالحجاز حرفة تتميز بها وتبدع فيها ، وهذه القرى التي تبدع في الحرف اليدوية تعتبر أهم الأماكن التي يزورها الباحثين السياحين عن التاريخ الخاص بالبلاد ، كما أن إنتاج هذه الحرف يمثل التراث العريق لتلك البلاد .

اشهر الحرف اليدوية في الحجاز

عندما نتحدث عن الحرف اليدوية في الحجاز ، فيجب علينا أن نذكر مدينة الأحساء ، والتي تنتشر بها أهم الحرف اليدوية حيث أن هذه المدينة تعتبر المركز للحرف اليدوية في الحجاز ، ومن أشهر هذه الحرف :

حرفة صناعة البشوت

و هي عبارة عن التطريز اليدوي لكافة الألبسة الخاصة بالمملكة العربية السعودية ، كما أن هذا التطريز يوضح الهوية الخاصة بالمملكة .

حرفة صناعة الفخار

وتعتبر هذه الحرفة من أهم الحرف الموجودة في الحجاز ، والتي يمتلكها بعض الحرفيين .

 صناعة الاواني الفخارية

من أهم و أشهر المهن الموجودة في الحجاز .

حرفة الحدادة

تعتبر من أشهر الحرف التراثية في منطقة الحجاز ، كما أنها تعتبر من أقدم هذه الحرف .

حرفة النجارة

تعتبر حرفة النجارة من أهم وأشهر الحرف الموجودة في الحجاز ، حيث أن المنتجات الخشبية الخاصة بمنطقة الحجاز ، من أفضل المنتجات الخشبية على الإطلاق .

الحرف الزراعية

كما اشتهر سكان الحجاز بالحرف اليدوية المتعددة ، أيضا في حرفة الزراعة ، حيث أبدعوا في عمل السواني وفي الأمور الخاصة بالحصاد وأيضا برعوا في عملية فصل الحب من النبات .

المهن التراثية بالحجاز

في كل مكان أو بلد هناك حرفة معينة يشتهر بها هذا البلد ، ومنطقة الحجاز اشتهر بتعدد الحرف اليدوية والتراثية في هذا المكان ، وعرفوا سكان المكان بهذه الحرف ، كما أن هذه الحرف أصبحت جزء من ثقافتهم ، كما أصبحت أيضا التراث العريق الذي يملكونه سكان الحجاز ، ومع أن المملكة العربية السعودية تعتبر أرض واسعة ، ولكن يكون هناك تشابه كبير بين الحرف ، التي يمتهن بها السكان في الحجاز وفي مناطق أخرى منها السقاية والنجارة والعطارة والحدادة ، وغيرها من المهن التراثية .

الحرف اليدوية في الحجاز في عصر رسول الله

بعض الحرف والصناعات التي اشتهرت في الحجاز في عصر الرسول – صلى الله عليه وسلم :

  • الحدادة حيث أن الحداد اشتهر جدا ، في عصر الرسول – صلى الله عليه وسلم ، ولكن بعض الناس كانوا يحتقرون مهنة الحدادة ، ويبتعدون عن الحداد وكان يلقبونه بـ العبد ، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى الحداد ويجالسه كثيرا ، حتى يتعلم منه الناس ويقتدون به .
  • وهناك مهنة وحرفة البناء والتي كان يساعد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أصحابه في بناء المسجد ، وغيرها من الحرف المختلفة .

الحرف التقليدية في مكة

هناك بعض الحرف التقليدية التي يمارسها سكان مكة المكرمة ، والتي يمارسونها لكسب المال ، فمن هذه الحرف الحدادة و النجارة ،  وغيرها من من الحرف التقليدية التي يمارسها بعض الأشخاص ، مثل زخرفة المنازل وأيضا العمل في البناء والحجارة ، وكل هؤلاء الأشخاص الحرفيين يكون لهم رئيس شيخ يحكم بالقوانين الخاصة بالصناعة .

الحرف التقليدية والقديمة في المملكة

يقصد بالحرف التقليدية والقديمة هذه الحرف اليدوية والتي تقوم بإنتاج كل شيء يحتاج إليه الناس ، ولكن بطريقة يدوية بسيطة ، ومن هذه الحرف التقليدية والقديمة هي ، حرفة الحياكة والنسيج وصباغة الجلود و صناعة الحلي ، وغيرها من الحرف القديمة والجميلة التي تتميز بها المملكة العربية السعودية .

الحرف الشعبية في السعودية

بعض الحرف اليديوية في السعودية ومناطق انتشارها :

  • صناعة الدلال تعد هذه الحرفة من الحرف القديمة الموجودة بالمملكة ، وكانوا صناع هذه الحرفة يقومون بتبييض الدلال أولا ، ثم تطورت هذه الحرفة والصناعة مع مرور الزمن ، ولكن تتشابه كثيرا من حيث الشكل والأسلوب في الصناعة .
  • وهناك مهنة الخراطة وهي تعتبر من الحرف الشعبية الموجودة في المملكة .
  • وهناك أيضا مهنة السقاية وتعد هذه الحرفة من الحرف الشعبية التي اشتهرت قديماََ في المملكة العربية السعودية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى