الاخطاء الشائعة في اللغة العربية

اللغة العربية من اللغات الغنية بالعديد من الألفاظ والعبارات التي لا تحتوي عليها أي لغة أخرى غيرها ، لذا يطلق عليها لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الحرف ، ومن أسباب أهمية اللغة العربية نزول القرآن الكريم بها تلك اللغة التي تحدى بها القرآن أهل قريش وهم أهل الفصاحة والبلاغة ، لغة تحمل الأصول العربية في تكوينها وتحتوي على الكثير من التعبيرات الجمالية التي لا تشتمل عليها أي لغة أخرى ، حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز فيما يخص تلك اللغة بسم الله الرحمن الرحيم ” بلسان عربي مبين ” صدق الله العظيم مما يدل على أنها لغة عربية أصيلة .

الاخطاء الشائعة في اللغة العربية

عندما انتشر الدين الإسلامي الحنيف في شتى بقاع الأرض توافدت عليه جميع الأمم للدخول في ذلك الدين الجليل من شتى الجنسيات المختلفة ، حيث أن المسلمين الجدد لم يكن لهم دراية كاملة باللغة العربية الفصحى لذا وجدت بعض الألفاظ والعبارات الجديدة استخدمت من ضمن المصطلحات العربية وهي ليست بالعربية الفصيحة بسبب المسلمين الجدد ، لذا وجدت بعض الأخطاء الشائعة التي يتم تداولها ومن تلك الكلمات ما يلي :

مبروك

من الكلمات الشائعة التي يستخدمها الجميع في معاملتهم اليومية بقصد التهنئة في المناسبات ، لكنها ليست عربية الأصل حيث أن اللفظ العربي المرادف لتلك الكلمة هي كلمة مبارك وليست مبروك ، حيث أن أصل كلمة بارك من الخير والبركة ، أما أصل كلمة مبروك تشتق من برك الجمل .

تواجد

تلك الكلمة التي يستخدمها الجميع من ضمن المصطلحات المتداولة ، ويعني بها البعض بقاء الشخص في مكان ما واستقراره ، لكن ذلك المعنى خاطئ في ذلك الاستخدام حيث أن المعنى الصحيح لتلك الكلمة التواجد من الوجد في كل من الحب أو الحزن .

مدراء

من الكلمات الشائعة خاصة في مجال العمل ويقصد بها من يطلقها جمع مدير وهو رب العمل ورئيسه ، أما اللفظ الصحيح لجمع مدير هي مديرون أو مديرين حسب موقع تلك الكلمة في الجملة وليست مدراء .

مؤخرا

من الكلمات التي يطلقها البعض ويعني بها انتهاء الأمر لكن اللفظ الصحيح لتلك الكلمة أخيرا ، حيث أن كلمة مؤخرا تعني انتهاء الأمر بعد حدوث تأخير .

النِفايات

يقول البعض تلك الكلمة مع كسر حرف النون الخاص بها ، لكن اللفظ الصحيح هي النُفايات بضم حرف النون جمع كلمة نفاية على وزن فعالة التي يقصد بها القمامة .

تزوج من

من الألفاظ الشائعة المتداولة بين الجميع وتعني إبرام عقد الزواج من امرأة أخرى ، لكن هذا اللفظ ليس صحيح حيث أن اللفظ الصواب هو تزوج ب وليس تزوج من حيث حكم بعض الفقهاء ببطلان عقد الزواج الذي يطلق لفظ تزوج من في عقد الزواج .

سائر

من الألفاظ التي يعني بها البعض الكل سائر الأشياء أي جميعها ، لكن المعنى غير ذلك فهي تعني البعض أو الباقي كما تم ذكرها في المعجم السائر من الشيء باقيه ، وليس كله مثلما يقول البعض جربت سائر الحلول فهنا المقصود بعضها وليس كلها .

الماء الشروب

يختلف المعنى كثيرا لهذه الكلمة بين المقصود والمعنى الصحيح لتلك الكلمة ، حيث يطلقها البعض على الماء العذب الذي يصلح للاستخدام ، لكن المعنى الذي تم ذكره في المعجم للماء الشروب الماء غير الصالح للاستخدام لقلة عذوبته .

اخصائي

من الألفاظ غير الصحيحة الاستخدام ، حيث أنها تطلق على اختصاص طبيب ما فيقال أخصائي أمراض النساء والتوليد ، لكن الصواب لتلك الكلمة اختصاصي فيقال اختصاصي أمراض القلب والشرايين مثلا .

توأم

يقصد البعض بتلك الكلمة الطفلين الاثنين ، لكن الصواب أن كلمة توأم تعني واحد والاثنين يطلق عليهما توأمان والثلاثة ثلاثة توائم وهكذا .

التنوين

من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الناس وضع التنوين على حرف الألف في نهاية الكلمة ، لكن الصواب وضع التنوين على الحرف الذي يسبق حرف الألف ، حيث أن ذلك الخطأ يقع به الجميع دون معرفة مسبقة بذلك .

تلك هي أهم الأخطاء الشائعة التي يستخدمها الجميع في التعامل مع اللغة العربية خاصة أن تلك الكلمات أصبحت تتداول حتى في وسائل الإعلام المختلفة ، ولم يقتصر استخدامها على العامة من الناس مما جعلها تنتشر بشكل كبير بين الناس .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى