اغذية تحوي سكريات

هناك العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميًا تحتوي على كميات هائلة من السكريات ، والتي قد تزيد عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم وفي هذه الحالة من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية ، حيث لا يحتاج الجسم من السكر أكثر من عشر ملاعق يوميًا أو خمسين جرام ، ويمكن تخطي هذه النسبة حال تناول أحد هذه الأطعمة الغنية بالسكر .

اغذية تحوي سكريات

زيادة السكر أو الجلوكوز في الدم يؤدي إلى زيادة إنتاج البنكرياس لهرمون الأنسولين لمقاومة السكر المرتفع في الدم ، مما يجعله يقوم بتحويل السعرات الحرارية إلى دهون ، تسبب العديد من الأضرار والتي لا يجهلها أحد ومنها تسوس الأسنان والسمنة ومرض السكري وأمراض القلب الخطيرة ، لذا نستعرض في هذا التقرير الأغذية التي تحوي سكريات .

ويأتي على رأس القائمة ، الحلويات الشرقية والكعك والبسكويت والكيك والعصائر والمياه الغازية الغنية بالسكر ، أما الأطعمة التي تخبئ السكر بداخلها ، فهي الأرز والمعكرونة والمعجنات والخبز الأبيض ، ومن الفاكهة أيضًا المانجو ، والتين ، والعنب ، والبلح والحبوب والحليب والزبادي والجبن وكافة مشتقاته ، والخضروات مثل البطاطا والجزر .

الكاتشب والباربكيو

فحين وضعهما على البرجر فأنت تأخذ كمية كبيرة من السكر لا ترغب فيها ، حيث تعد التوابل أحد أكبر مصادر السكر ، وتعادل ملعقة صغيرة من الكاتشب على طعامك 4 جرام سكر .

الفواكه المعلبة

تعتبر غنية جدا بالسكر وذلك لاحتواء الكوب الواحد منها على 25% سكر ، لذا يفضل عمل العصائر في المنزل أو تناول الفواكه طازجة وليست معلبة أو مجففة .

صلصة المعكرونة

عليك أن تعرف قبل تناول المعكرونة أن وضع نصف كوب من الصلصة المعلبة عليها يعادل 12جرام من السكر ، ففي أثناء صناعتها يتم إضافة السكر لتخفيض معدل الحمضية بها .

صلصة التوت البري

تحتوي صلصة التوت البري على 21جرام من السكر ، فهي تعتبر ليست صحية جدا كما يتصور محبيها .

زبدة الفول السوداني

تحتوي على كمية كبيرة من السكريات وقد أكد باحثون بجامعة هارفارد أنها مفيدة جدا لصحة القلب .

الخبز الابيض

يحتوي الخبز الأبيض على كمية كبيرة من السكر حيث تعادل شريحة صغيرة من الخبز ثلاثة جرامات سكر .

نصائح لمقاومة اضرار السكر

زيادة معدل شرب المياة يوميًا إلى 2 لتر

عند تناول 2 لتر مياه يوميًا فهو يعادل 8 أكواب تلك الكمية تساعد في تسريع الدورة الدموية وعملية الأيض ، وبالتالي تقليل السكر في الدم والحد من تراكمه في شكل دهون في الدم .

عدم تناول المشروبات الغازية

تعد مشروبات الطاقة والمياه الغازية الغنية بالسكر أحد أهم أسباب زيادة السكر في الدم ، حيث تعادل زجاجة واحدة منها 8 ملاعق سكر وهو ما يعادل 130 سعرة حرارية .

التوقف عن تناول الشيكولاتة البيضاء

حيث تتكون الشيكولاتة البيضاء من الحليب والسكر وكلاهما يرفعان نسبة الدهون في الدم .

مضغ علكة بنكهة النعناع بعد تناول الطعام

مضغ علكة لا تحتوي على سكر بعد تناول الطعام يساعد على سد الشهية وتأخير الشعور بالجوع ، خاصة أن العلكة الخالية من السكر تحتوي على كمية منخفضة من السكر تعادل 2جرام .

التقليل من تناول الأطعمة المحلاة

مثل الحلويات الشرقية والغربية والكيك والكعك والبسكويت والعصائر المحلاة والقهوة والشاي المضاف إليهم السكر وغيرهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى