انواع الزوايا بالانجليزي

هناك العديد من أنواع الزوايا المختلفة ، والتي لكل نوع منها قياسات دقيقة ، وتعرف الزاوية بأنها المسافة المحصورة بين شعاعين التقيا في نقطة واحدة ، كما عرفها أحد العلماء بأنها ميل مستقيم على آخر حتى يتلاقيا في نقطة واحدة ، ويتم تسمية الزاوية بحرف هو حرف الرأس ، أو ثلاثة حروف يكون أوسطهم حرف الرأس .

الزاوية الحادة Acute angle

وهي الزاوية التي يقل قياسها عن 90 درجة ، حيث تتراوح من 0-90 درجة ، وفيما يلي صورة الزاوية الحادة :

الزاوية القائمة Right angle

وهي الزاوية التي يبلغ قياسها 90 درجة بالضبط ، وتتشكل بشكل عام عندما يكون خطان عموديان على بعضهما البعض ، كما في الشكل صورة الزاوية القائمة :

الزاوية المنفرجة Obtuse angle

هي الزاوية التي يزيد قياسها عن 90 درجة ولكن أقل من 180 درجة ، وبالتالي ، فهي تتراوح بين 90 درجة و 180 درجة ، والشكل التالي يمثل الزاوية المنفرجة :

الزاوية المستقيمة Straight angle

التي يبلغ قياسها 180 درجة ، لذلك تبدو الزاوية المستقيمة كخط مستقيم ، وفيما يلي شكل الزاوية المستقيمة ، والزاوية المستقيمة ليست سوى مزيج من زاوية منفرجة وزاوية حادة على نفس الخط ، لذا يمكن حساب مجموع الزاوية الحادة والمنفرجة على نفس الخط = 180 ، وبهذا القانون يمكن حساب أي منهما .

الزاوية المنعكسة Reflex angle

زاوية أكبر من 180 درجة ولكن أقل من 360 درجة ، وفيما يلي شكل زاوية الانعكاس ، ويمكن حساب الزاوية المنعكسة بطرح يمة الزاوية الأصلية من 360 درجة .

الزاويتان المتجاورتان Adjacent angles

هم زاويتان ذو رأس مشترك وضلع مشترك واحد ، فمثلا <1 و <2 ، هما زاويتان متجاورتان لاشتراكهما في رأس وضلع ، ويكون الضلعان الآخران في جهتين مختلفتين .

الزاويتان المتتامتان Complementary angle

هما زاويتان مجموع قياساهما 90 درجة ، فالزاوية 1 والزاوية 2 هما زاويتان متتامتان لأنهما يشكلان معا زاوية قائمة ، لاحظ أن الزاوية 1 والزاوية 2 إذا كانتا متجاورتين ستكون الأولى متممة للأخرى طالما أن مجموعهما 90 درجة .

الزاويتان المتكاملتان Supplementary angles

هما زاويتان مجموع قياساتهما 180 درجة ، فيما يلي شكل الزاويتان المتكاملتان ، وعند تجاور هاتين الزاويتين يصنعا زاوية مستقيمة بـ 180 درجة .

الزوايا المتقابلة بالرأس Vertical angles

هي الزوايا التي لها رأس مشترك وتتكون أضلاعها من نفس الخطوط وامتدادها ، ففي الشكل التالي ( الزاوية 1 والزاوية 2 ) هي زوايا متقابلة بالرأس ، وتكون هاتين الزاويتين متساويتين .

عند تقاطع خطين متوازيين بخط ثالث ، يتم تشكيل ثمانية زوايا ، نلقي نظرة على الشكل التالي :

الزوايا 3، 4 ، 5، 8  هي الزوايا الداخلية الزوايا .

1 ، 2، 6 ،7 هي الزوايا الخارجية الزوايا .

الزوايا المتساوية بالتبادل : وهي أزواج من الزوايا الداخلية على الجانبين المقابلين للمستعرض ، على سبيل المثال ، تعتبر الزاوية 3 والزاوية 5 زوايا داخلية متساوية بالتبادل ، و تعتبر الزاوية 4 والزاوية 8 زوايا داخلية متساوية بالتبادل .

الزوايا المتساوية بالتناظر : وهي الزاوية 3 والزاوية 2 هما زاويتان متطابقتان ، زاوية 5 وزاوية 7 هي زاويتان متطابقتان ، لأنهم زوايا متناظرة .

انواع الزوايا

نوع الزاويةقياس الزاوية
زاوية حادةأكبر من 0 ° ، أقل من 90 درجة
زاوية مستقيمة90 °
زاوية منفرجةأكبر من 90 درجة ، أقل من 180 درجة
زاوية قائمة180 °
زاوية الانعكاسأكبر من 180 درجة ، أقل من 360 درجة

طريقة قياس الزوايا

تستخدم المنقلة ، أحد أشهر الأدوات التي تُستخدم في رسم الزوايا المُختلفة وقياسها ، وعند قياس قيمة الزوايا بالدرجات ، يتم اختيار منقلة واضحة الأرقام ، ونضع خط الصفر للمنقلة على الضلع المستوي من الزاوية ، ومركز المنقلة يكون على رأس الزاوية ، ومن ثم نلاحظ على أي خط ودرجة من المنقلة ينطبق الضلع الثاني ، وبقياس هذه القيمة يتم تحديد قيمة الزاوية بالدرجات .

وحدات قياس الزوايا

الوحدة الرئيسية في قياس الزوايا هي الدرجة والتي تمثل 1/360 من الدائرة ، وهناك أيضا الدقيقة التي تمثل 1/60 من الدرجة ، والثانية التي تقدر بـ 1/60 من الدقيقة ، والراديان والذي يسمى أيضًا بالزاوية نصف القطرية أو التقدير الدائري ويساوي تقريبًا 57.2958 درجة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى