معلومات عن الصحارى الباردة

معلومات عن الصحارى الباردة نقدمها لك اليوم لكي تتعرف على طبيعة الحياة في الصحاري الباردة ، وما هي مميزات تلك الصحاري ، وما أنواع الحيوانات التي تعيش بها ، لذا إليك أهم التفاصيل والمعلومات حول الصحارى الباردة .

معلومات عن الصحاري الباردة

الصحاري هي عبارة عن بيئة متغيرة الظروف ، لكن خصائصها الأساسية تتمثل في فقدان الرطوبة التي تساعد على نمو النباتات ، بالإضافة إلى فقدان التوازن بين كل من عملية التبخر والأمطار ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة خلال الصباح ، مع عدم انتظام سرعة الحياة .

وبالنسبة للصحاري الساحلية التي تقع في كل من ليبيا وأمريكا الجنوبية ، فأنها تكون منعدمة الأمطار ، مقارنة بالصحاري الأخرى التي يبلغ فيها مستوى الأمطار السنوي 400 ملليمتر .

هناك بعض المناطق الصالحة للزراعة بالصحاري ، وهي المناطق الجافة فقط ، والتي توفر قدر قليل من النباتات التي تصلح لرعي الماشية ، وبالنسبة للصحاري الباردة فهي تقع داخل خطوط العرض العليا ، لذا تنخفض درجة الحرارة بها إلى حد كبير ، وتنخفض فيها نسبة الرطوبة إلى حد كبير ، حيث أن هذه الصحاري تقع بعيدًا عن الساحل ، وبالتالي تنقص الرياح البرية .

وبالنسبة للصحاري الباردة فهي تتميز بانخفاض درجات الحرارة مقارنة بالصحاري الساخنة ، لكن النوعين يتشابهان في كمية الجفاف التي تتعرض لها الصحراء .

وساهمت البيئة المناخية للصحاري الباردة في تطوير بعض المعالم المميزة لها ، حيث تتواجد بعض السهول الصخرية ، ويغطيها طبقة من الحصى الخشن ، وبعض الأحجار التي تُطلى بلون داكن لكنه لامع .

وتتميز الصحاري الباردة بأنها ممتلئة بالصخور والوديان الجافة ، وتكون منحدرة بشدة ، وهو ما ينتج عنه اختلاف كبير في الظروف المناخية .

وخلال فصل الصيف تقل درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية ، وتصل مساحة الصحاري الباردة إلى 5 ملايين كيلومتر مربع ، والظروف المناخية والطبيعية للصحاري الباردة تمنع وجود أي كائنات حية عدا القليل الذي بإمكانه العيش بالجليد ، وهي عبارة عن كائنات صغيرة من البكتيريا ، تعمل على ضبط التوازن البيئي .

وعلى النقيض تمامًا فأن الصحاري الساخنة ترتفع بها درجات الحرارة بشدة ، وترتفع درجة الحرارة لتصل في بعض الصحاري الساخنة إلى 58 درجة مئوية ، وقد تصل درجة حرارة التربة إلى 78 درجة مئوية ، ولكن تنخفض درجة الحرارة خلال فترات الليل .

اكبر الصحاري الباردة

وبالنسبة لأكبر الصحاري الباردة فهي تقع في آسيا الوسطى ، وتوجد مجموعة من الصحاري الباردة الصغيرة في غرب أمريكا الشمالية وجنوب أستراليا وجنوب شرق أمريكا الجنوبية ، وتعد صحراء القطب الجنوبي ، من اكبر الصحاري في العالم ، وأيضا اكبر صحراء باردة .

حيوانات تعيش في الصحراء الباردة

هناك بعض الحيوانات التي تستطيع أن تتكيف مع ظروف الحياة في الصحاري الباردة ، مثل الثعلب القطبي الذي يتواجد في روسيا ، ويعتمد الثعلب على الفراء في التدفئة ، ويتغذى على بعض الثدييات والطيور ، وبقايا الحيوانات النافقة .

ويتواجد بالصحاري الباردة أيضًا فأر الكنغر الذي لا يتناول الماء ، ولكن يحصل عليها من خلال الأطعمة التي يتناولها ، ويخزنها بجسمه ، ويمكنه تخزين الطعام بسهولة داخل فمه .

كما يعيش أرنب الجاك في الصحاري الباردة ، ويتغذى على الثعالب والكلاب ، وبعض الأعشاب والنباتات القليلة الوجود ، لكنه يختبئ في الجحور للاحتماء من درجات الحرارة المنخفضة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى