موضوع تعبير عن الصداقة

الصداقة من أهم الأشياء في الحياة ، إذ يسعى الإنسان طوال حياته إلى تكوين علاقات الصداقة مع الناس ، في جو تسوده المحبة والوفاء والأمان النفسي ، فالصديق متنفس لصديقه ، وهنيئا لمن عنده صديق بحق .

مفهوم الصداقة

الصداقة هي علاقة تربط ما بين الأشخاص ، تجعلهم يتشاركون إنسانيا واجتماعيا ونفسيا وحياتيا ، وقد تكون ما بين شخصين أو أكثر ، تُبنى الصداقة على قواعد ومبادىء عامة ، أهمها الإخلاص والحب والتفاهم والاحترام والثقة المتبادلة ، وهناك بعض من المبادىء التي يضعها الأصدقاء فيما بينهم ، بحسب ظروف كل منهم ومدى تطور العلاقة فيما بينهم .

اهمية الصداقة

بالرغم من أن الصديق لا يمت لصديقه بصلة قرابة ولا يجمع بينهما الدم ؛ إلا أن الصداقة عنصر مهم جدا في حياة الأفراد ، وتتمثل أهمية الصداقة فيما يلي :

  1. يحتاج كل منا إلى شخص بعيد عن أقاربه ، يحكي له أشياء لا يحكيها لغيره ، ويشعر بالراحة حينما يتكلم معه ، هذا الشخص هو الصديق .
  2. الصديق كاتم للأسرار ، فكل شخص لديه صديق أو أكثر يحكي له أسراره الشخصية ، والتي لا يستطع أن يحكيها لغيره ، ولكن يجب هنا الحذر في اختيار هذا الصديق أولا ، وأن يكون جديرا بأن يعرف أسرارنا ، وواثقون في ضميره تمام الثقة .
  3. الوقوف مع الصديق في الأزمات والمواقف الصعبة ، تجسيدا للمقولة الشهيرة : ” الصديق وقت الضيق
  4. المشاركة في أوقات المرح والسعادة ، فكما أننا نسعد بمشاركة أوقاتنا المفرحة مع أهلنا ، يحتاج كل منا كذلك مشاركة تلك الأوقات مع صديق أو أكثر .
  5. الصداقة مع أفراد ينتمون إلى نفس فئتنا العمرية مهمة جدا لكل شخص ، لأنه في بعض الأحيان لا يوجد تفاهم ما بين الفرد ووالديه ؛ نظرا لفارق العمر ، ولكن الصديق الذي في مثل سننا يفهمنا في بعض الأحيان بسهولة ، ولا يعني ذلك بالطبع أن نترك والدينا تماما ، ولكن يجب إحداث توازن ما بين أصدقائنا ووالدينا .
  6. المشاركة والتشجيع والدعم الذي يقدمه الصديق لصديقه ، وكذلك التوجيه في حالة ما أخطأ الصديق ، أو كان على وشك التصرف بدون حكمة أو تعقل .

الصداقة في الاسلام

حث الدين الإسلامي على إظهار مشاعر الصداقة والوفاء والإخلاص فيها ، وأكبر مثال في الإسلام على الصداقة الحقيقية ؛ هو أبو بكر رضي الله عنه صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام ؛ الذي من كثرة مواقفه الرائعة مع صديقه سُمي بالصديق ، فهو خير مثال لنا على ألا يخون الصديق صديقه مهما حدث .

كذلك ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث ؛ التي تحدثت عن فضل الصداقة وأهميتها ، ومنها قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ” المرء على دين خليله .. فلينظر أحدكم من يخالل ” رواه أحمد والترمذي وأبو داود والبيهقي ، فهنا يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم ، على مفهوم أن الصديق مرآة لصديقه ، فلا يجب أن نصادق إلا من كان ذو خلق حسن وسيرة طيبة وتصرفات محمودة .

مفهوم الصداقة في علم النفس

وضع علم النفس ملامح للصداقة منها :

  • الصداقة علاقة تبادلية اعتمادية ، أي أن الأصدقاء يتبادلون المشورة والمنفعة فيما بينهم ، ويعتمدون على بعضهم البعض في أغلب مواقف حياتهم .
  • الصداقة مشاعر إنسانية بعيدا عن الرغبة الجنسية ، هذا المفهوم وضعه بعض علماء النفس ؛ لتمييز مشاعر الصداقة ما بين الرجل والمرأة ، عن مشاعر الحب والرغبة في الارتباط والزواج .
  • اكتساب مزيد من الخبرات والمهارات الحياتية ، حيث يتعلم الصديق من صديقه الكثير ، بعضه إيجابي وبعضه سلبي ، وعلى كل شخص الوعي بالتصرفات التي يقلد صديقه فيها ؛ إن كانت مذمومة أو محمودة ، فهي مهمة متروكة لكل شخص .

كلمات رائعة عن الصداقة

  • ليس الغِنى في امتلاك الاموال ، ولكن الغنى في وجود أصدقاء أوفياء .
  • الصديق الوفي هو من يذكّرني بعيوبي وينبهني لأخطائي ؛ وليس من يمدحني دائما ويتستر على أفعالي المذمومة .
  • مجالسة الصديق المخلص ولو كان واحدا ، خير من البقاء وحيدا أو التواجد وسط أشخاص خائنين .

شعر عن الصداقة

  • يقول الشاعر نزار قباني : سَـلامٌ عَلى الدُّنْيـا إِذَا لَمْ يَكُـنْ بِـهَا — صَـدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَـا .
  • يقول الشاعر ابن الرومي : عدوك من صديقك مستفاد — فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى