تاثير المخدرات على الجهاز العصبي

يؤثر تعاطي المخدرات على جميع أجهزة الجسم عامة ، وعلى الجهاز العصبي خاصة ، ولها القدرة على تدمير الإنسان ، بما تحتويه من مواد خطيرة ، والتي تصل إلى أحياناً إلى الموت ، وفي هذا الصدد نستعرض معكم تأثير المخدرات على الجهاز العصبي .

 تعريف المخدرات

لا يوجد تعريف موحد للمخدرات ، ولكن يمكننا القول بأنه كل مادة نباتية أو مصنعة  تحتوي مكوناتها على بعض العناصر التي تسبب النوم أو تسكين الجسم ، وتم استخدامها في غير أغراضها الطبية ، وأصابت الجسم بالفتور وفقدان الوعي ، وتؤدي بصاحبها إلى مرحلة تسمى “الإدمان ” مسببة ضرراً كبيراً على جسم الإنسان .

انواع المخدرات

  • التبغ  والذي يتم استخدامه في لف السجائر ، وهو مكون من مادة النيكوتين التي تسبب سرطانات الرئة ،  وارتفاع في ضغط الدم والسكر وهو أقل الأنواع تأثيرا كما أنه لا يسبب فقدان الوعي .
  • الهيروين والكوكايين ، من أكثر أنواع المخدرات خطورة والتي تدمر صحة الإنسان و وتعاطيها يسبب الوفاة .
  • المشروبات الكحولية ، مثل الخمور وغيرها والتي تؤثر على ضعف عضلة القلب ، والجهاز العصبي .
  • الحشيش ، وهو  نوع مخدر يتم استخدامه عن طريق لف السجائر ، ويسبب الأمراض وأكثرها التهاب الأعصاب الطرفية ، وتعاطي الحشيش يسبب الإدمان .

تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

المخدر هو مادة نباتية يتم تصنيعها وخلطها ببعض العناصر المنومة والمسكنة ، تجعل الإنسان يغيب عن الوعي ، ويفقد  قدرته على التركيز وعدم الاتزان .

تؤثر المخدرات على الجهاز العصبي المركزي ، ولها أضرار جسيمة   بما تفرزه من سموم تقضي على صحة الإنسان ، وتعاطي المخدرات يدمر الجهاز العصبي المركزي ، ونشرح لكم بالتفصيل هذه الأضرار :-

بعد تعاطي المادة المخدرة ، ينتاب المدمن شعور وهمي بالنشوة والسرور ، وإذا توقف عن التعاطي ، تظهر أعراض الاكتئاب والذي يعتبر بداية التأثير على الجهاز العصبي .

 يتأثر الجهاز العصبي المركزي مباشرة ، بعد التوقف عن تعاطي المخدرات لمدة يومين ، حيث تبدأ علامات عدم التوازن والاختلال في أعضاء الجسم ، وحدوث رعشة وسرعة في نبضات القلب .

تؤثر المخدرات على الجهاز العصبي المركزي والجهاز الطرفي ، حيث تبدأ الأعراض بحدوث نقص الأكسجين الذي يصل إلى المخ ، وبعد ذلك حدوث فقدان في الذاكرة .

مدمني المخدرات أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات ، بسبب حدوث خلل في انزيمات المخ ، ومن الممكن أن يسبب الشلل لبعض الحالات .

مدمن المخدرات تسيطر عليه حالة من الخمول الدائم ، وحدوث هلوسة وتسبب العديد من الالتهابات في الدماغ .

اضرار المخدرات على الجسم

كما ذكرنا أن المخدرات لها أضرار جسيمة على كافة أعضاء الجسم ، نبرزها لكم فيما يلي :-

تعاطي المخدرات يؤثر على وظيفة الكبد ، خاصة وأن مهمته الأساسية هي التخلص من السموم ، وتعتبر المخدرات من أكثر السموم التي تسبب ضرر كبير على الكبد .

يتعاطى البعض المواد المخدرة مثل الهيروين عن طريق استنشاقها من الأنف ، والتي تعمل على تدمير الغشاء المخاطي للأنف ، وحدوث ثقوب في الحاجز الأنفي  .

تعمل المخدرات على تقليل نسبة كرات الدم البيضاء ، وتؤثر على مرونة الشرايين مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالجلطات ، وأحياناً تصلب الشرايين يؤدي إلى الوفاة .

تؤثر المخدرات على الدم  ، حيث يعتبر الشخص المدمن أكثر عرضة لجلطات الأوعية الدموية في المخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى