دعاء البرد

يبحث الكثير منا عن دعاء البرد والثلج ، خاصة مع نزول المطر وشدة الرياح والعواصف في فصل الشتاء ، وأن هذه الأدعية سُنة مؤكدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ونقدم لكم في السطور القادمة دعاء البرد والمطر .

دعاء البرد

نقدم لكم بعض الأدعية المستحبة ، الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد البرد عليه قال :

  • لا إله إلا أنت  الكبير والعلي ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك ، اللهم ما أنزلت لنا من برد و قوة وبلاغا ، أجعل لنا لخير بها وفيها ، ونعوذ بك اللهم من شرها وشر ما فيها .
  • نحن عبيدك الضعفاء لا تقتلنا بغضبك علينا ، ولا تعذبنا في حياتنا ، وعافنا واعفو عنا ، سبحانك أنت الذي يسبح الرعد والملائكة باسمك ، أنت القدير على كل شئ .

دعاء البرد والمطر

 وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ” اللهم صيباً نافعاً ، وصيباً هنيئاً ” اللهم لا تغضب علينا ، ولا تهلك أرواحنا ، وعافنا من الريح و ما أرسلت به ، اللهم إنا نسألك خيرها ، ونعوذ بك من شرها ، اللهم اسقينا غيثاً نافعاً ، اللهم اسقينا غيثاً نافعاً .

دعاء للفقراء من البرد

نقدم لكم بعض أدعية النبي صلى الله عليه وسلم للفقراء الذين يعانون من شدة البرد ، واللذين ليس لهم مآوى :

لا إله إلا أنت ، ذو الجلال والعزة ، اللهم أنقذ المسلمين في كل مكان من شدة البرد ، اللهم هون عليهم قرصة البرد ،  وقساوة الشتاء وغدره عليهم .

 اللهم كن معهم ولا تكن عليهم ، أنت الذي لا ترد المضطر إذا دعاك ، أنت المولى والعون والنصير ، اللهم بحق أسمائك الحسنى ، حافظ عليهم .

سبحانك وبحمدك تقدست أسماؤك وعلا شأنك العظيم ، يا هازم الأحزاب ، مجرى السحاب ، يا من تقول للشئ كن فيكون ،  أرفق بالفقراء ، والمحتاجين ، ليس لهم سواك يا علي يا كبير .

اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام ، وأكرمهم بكرمك يا عظيم ،  اللهم أحرصهم من الرياح وما أوتيت به ، ومن قساوة برد الشتاء ، فهم عبادك الفقراء .  

اللهم فرج كربتهم ، وداوي مرضاهم ، وأصلح أحوالهم ، وألف بين قلوبهم ، وأغنهم بحلالك ، ولا تجعل شكواهم إلا إليك يا غفور .

 دعاء البرد والثلج

  • اللهم في هذا البرد القارس ، نستودعك من لا مأوى لهم ، نستودعك من لا لباس له ، و نستودعك كل من لا معيل له ، نستودعك كل مبتلى وكل مفقود ، وكل مسافر ، وكل حزين .
  • احفظ عبادك يا كريم ، كن معهم لا تكن عليهم ، نسألك أن تستجيب لكل من يدعوك بالستر والعافية .
  • اللهم اجمع شمل المسلمين ، اللهم اغنهم  بفضلك عمن سواك ، أنت المعز والمذل والكبير والعظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى