معنى اسم دولة قطر

تقع دولة قطر شرق الجزيرة العربية في شبه جزيرة في جنوب غرب الخليج الفارسي ، وكانت محمية بريطانية من عام 1916 حتى عام 1971 ، عندما أصبحت مستقلة ، تم إنتاج النفط لأول مرة في عام 1949 ، وما زال إنتاجه يهيمن على الإقتصاد القطري ، الدوحة هي العاصمة وأكبر مدينة .

لماذا سميت قطر بهذا الاسم

يقولون الاسم يأتي من الكلمة العربية ( قطر ) الذي يعني المطر ، حيث تسقط الأمطار بغزارة في هذه الأراضي ، ويعود هذا الإسم إلى قبل بداية الدعوة الإسلامية ، وذكر آخرين  أن سبب التسمية أيضًا نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاءة حيث كان يتخذ من هذه الأراضي موطنًا ، ولكن أثبت العلماء أن هذا ليس صحيح ، وإسم الشاعر الحقيقي هو جعولة بن مازن التميمي ، وهو يعد من الخورج ومن مواليد الكويت وإنتقل للعيش بقطر .

عدد سكان قطر الاصليين

قطر هي موطن للعديد من الناس من جميع أنحاء العالم ، الذين يشكلون الغالبية العظمى من سكانها ، حيث أصبح القطريون أقلية منذ عقود ، ويبلغ عدد السكان داخل دولة قطر حوالي (2688000) نسمة ، وهذا وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري ، يوجد في قطر  مدينة تضم أكثر من مليون شخص ، ومدينتين يتراوح عدد سكانهما بين 100000 و 1 مليون نسمة ، و 3 مدن تضم ما بين 10000 و 100000 شخص .

مدن قطر

  • الدوحة : هي أكبر مدينة في الدوحة .
  • الريان : بلدية كبيرة أخرى ، الريان هي موطن المدينة التعليمية. الكلمة العربية “ريان” مشتقة من كلمة “راي” ، والتي تعني “الري” ، نظرًا لأن المنطقة تتكون من أرض منخفضة ، فهي تُعتبر سهلًا فيضانًا .
  • الوعب : هذه ضاحية تقع في جنوب الدوحة ، إن الاسم الجغرافي مستمد من حقيقة أن الضاحية تتكون من سهل كبير خصب حيث تنمو الشجيرات والنباتات الصغيرة بكثرة .
  • ام غويلينه : تنتج شجيرات غولان هذه أوراق شبيهة بالزهور والأزهار الانفرادية التي تزهر من سبتمبر إلى نوفمبر. النبات هو الأكثر شيوعا في الموائل الرملية التي تتعرض للرياح والتآكل. كما ترعىهم الجمال.
  • أم صلال : علي هي إحدى بلدات قطر ، تستخدم العديد من التكوينات الصخرية الكبيرة في المنطقة ، وتألفت أيضًا من عدة مزارع مملوكة للشيخ علي بن جاسم ، ابن مؤسس قطر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني ، الذي يُنسب إليه توحيد قبائل قطر ، كان الشيخ علي يحمل اسم أم صلال ، لأنه يمتلك قطاعًا كبيرًا من المنطقة، واليوم ، تزداد هذه المنطقة من حيث عدد السكان ، وتعتبر الآن واحدة من المدن الهامة والمعروفة في قطر .
  • مدينة الدخان : هذه هي مدينة صناعية في غرب قطر ، وتستخدم على نطاق واسع للتنقيب عن النفط والغاز .
  • أم صلال محمد .
  • مدينة أم سعيد .
  • مدينة الخور .
  • مدينة الوكرة .
  • مدينة الظعاين .
  • مدينة الذخيرة .
  • مدينة الشيحانية .

علم قطر

إعتمد علم قطر في عام 1981 عندما أصبحت قطر دولة مستقلة ، يستحضر اللون البني على الجانب الأيمن من العلم أشعة الشمس الحادة لشمس قطر التي تضرب قطعة قماش حمراء ، أو قد تشير إلى الصبغة الطبيعية التي يشيع إستخدامها في قطر والتي لها لون مشابه ، يتم فصل شريط الكستناء من اليمين عن طريق تسع أسنان بيضاء ، في الأصل ، كان العلم كاملًا باللونين الأحمر والأبيض كإشارة إلى أن البلد لم يعد مقرصنًا ، للوهلة الأولى ، قد يكون الخلط بين العلم وعلم البحرين ، ولكن من خلال نظرة فاحصة يمكننا أن نجد العديد من الاختلافات ، اللون الأحمر لعلم البحرين أفتح ، به خمسة فقط بدلاً من تسع أسنان ، ونسبة الجانبين مختلفة تمامًا أيضًا .

الدوحة عاصمة قطر

الدوحة ، عاصمة قطر ، وتقع على الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر في الخليج الفارسي ، يعيش أكثر من خُمس سكان قطر داخل حدود المدينة ،  تقع على خليج ضحل المسافة البادئة حوالي 3 أميال (5 كم) ، الدوحة منذ فترة طويلة ميناء مهم محليا ، بسبب الشعاب المرجانية البحرية والمياه الضحلة ، تعاملت مع السفن الصغيرة فقط حتى الانتهاء من ميناء المياه العميقة في 1970 ميلادي .

كان لدى الدوحة حوالي 350 قارب صيد في بداية القرن العشرين ،  تطور اللؤلؤ المستزرع  الياباني مع الكساد الاقتصادي في جميع أنحاء العالم في عام 1930  أثرت بشدة على المدينة ، ومع ذلك ، أدى تطوير إحتياطيات قطر النفطية الكبيرة بعد الحرب العالمية الثانية إلى تحول اقتصادي كامل ،  أصبحت قطر دولة مزدهرة للغاية مع ارتفاع دخل الفرد وتعهدت بتحديث شامل لرأس مالها ، تم هدم أقسام الأحياء الفقيرة القديمة ، وتم بناء أحياء تجارية وسكنية حديثة ، يتم الحصول على إمدادات مياه الدوحة عن طريق تقطير مياه البحر ،  يستوعب ميناء المياه العميقة السفن المتجهة إلى المحيط ، يقع المقر الرئيسي لشركة قطر الوطنية لصيد الأسماك ، التي تستخدم قوارب ميكانيكية حديثة ، في الميناء ، حيث تم بناء مصنع حديث لتعبئة الروبيان .

منتخب قطر

لعب الفريق الأول لكرة القدم القطري في عشر بطولات لكأس آسيا  ، وفاز بها مرة واحدة في عام 2019 ، ويعد  ملعب خليفة الدولي واستاد جاسم بن حمد هو الإستاد الرسمي الذي يلعب عليه الفريق ، وسوف تستضيف قطر كأس العالم 2022 FIFA و على إثره يتأهل الفريق القطري تلقائيًا  للعب في كأس العالم 2020 ، ويعد هذا أول تمثيل له في المونديال ، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إستضافة دولة عربية لكأس العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى