فوائد القرفة

عرفت فوائد القرفة منذ قديم الأزل ، حيث أنها كانت تستخدم من قبل الهنود الأوائل كتوابل في معظم الأطعمة لديهم ، ومن المعروف أن القرفة هامة جدا للصحة العامة للجسم فهي تحافظ على معدلات التمثيل الغذائي كما أنها من أهم العلاجات ، أو مثبطات الأعراض لمرضى السكري من النوع الثاني ، كل تلك الفوائد العظيمة سنقوم بالتعرف عليها هنا .

فوائد القرفة للبشرة

تعد القرفة من أوائل الوصفات والتي تحارب مشاكل الحبوب في بشرة الوجه ، فمن المعروف عن القرفة أنها مضادة للميكروبات والبكتريا والطفيليات ، والتي يمكن أن تكون سببًا في انتشار الحبوب في الوجه عن طريق العدوى ، ولكن القرفة تعمل على التقليل من ذلك .

أحد أهم خصائص القرفة أنها مكون مضاد للالتهابات بصفة عامة ، وتلك الالتهابات التي يمكن أن تصيب البشرة سواء في الوجه أو الجسم ، وعليه فيمكن تناول القرفة عن طريق الفم أو عمل قناع علاجي كما في حالة حب الشباب أيضا ، والتي من الممكن أن تكون ملتهبة ومتهيجة فتعمل القرفة على علاجها .

فوائد القرفة كمضاد للأكسدة من أحد أهم الخواص التي تميزها والتي تعمل على طرد الشوارد الحرة من البشرة والتي من الممكن أن تكون سببا في شيخوخة البشرة ، وظهور علامات تقدم السن كالتجاعيد والخطوط الفريعة ، غير أنه وجد أن القرقة تساعد على تحسين الشكل العام للبشرة بطريقة مذهلة .

يمكن تناول القرفة كشراب أو وضعه كتوابل في الطعام ، أو حتى كقناع مغذي ومفيد للبشرة مع إضافة عسل النحل أو بعض العناصر الطبيعية الأخرى لتعزيز الفائدة .

فوائد القرفة للقلب

تعتبر القرفة من أهم العناصر التي يمكن أن تعمل على تقليل الكوليسترول في الدم وكذلك الدهون الثلاثية ، ومما يثير الدهشة أنه وجد أن القرفة لا تعمل فقط على تقليل الكوليسترول الضار في الدم إلا أنها تعمل على زيادة معدلات الكوليسترول النافع ، مما يعمل على تحسين وظائف القلب بصفة أساسية ، وكذلك الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في العموم .

تعمل القرفة على تحسين الهضم بصفة دورية ، وكذلك معدلات الأيض وتقليل مستوى السكر في الدم ، كل تلك الفوائد تعود على القلب بصحة أفضل ، كما أنه اكتشف أن القرفة عند إضافتها إلى الحمية الغذائية لمرضى السمنة ، فإنها تعمل على سد الشهية بشكل كبير للغاية .

فوائد القرفة للنساء

تعتبر القرفة مساهمًا كبيرًا في علاج تكيسات المبايض لدى النساء ، فوجد أن القرفة تعمل على تثبيط وتعديل معدل الأنسولين في الدم والذي قد يكون سببًا أساسيًا في ظهور المشكلة ، كما أنها تكون مفيدة جدًا في حالات زيادة الوزن الناجمة عن تكيس المبايض ، لأنها تعمل على تقليل الوزن عن طريق التحكم في نسب الأنسولين في الدم أيضا .

تعمل القرفة على تحسين وتسكين آلام الدورة الشهرية أو الطمث ، كما تكون مفيدة جدًا في حالات النزيف ، التي يمكن أن تسبب للعديد من النساء بعض المشكلات ، والتي يكون سببها الأساسي التهاب بطانة الرحم أو حتى بعض الأورام الليفية ، وجد أن القرفة تساعد على تقليل كل تلك الأمراض بأعراضها المختلفة .

فوائد القرفة والزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من التوابل المفيدة جدًا للإنسان وشربه يعتبر صحة وفضل ، فقد ذكر الزنجبيل في القرآن بأنه شراب أهل الجنة ، ويمكن أن يكون إضافة الزنجبيل للقرفة لزيادة الفائدة ، والتي يمكن أن تعمل على تحسين معدلات الطاقة في جسم الإنسان والتي تعمل كشراب يقوي أعضاء الجسم ، ويعمل على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية خاصة في فصل الشتاء .

اضرار القرفة

من الهام معرفة أن هناك نوع آخر من القرفة السيلانية والتي تحتوي على بعض المركبات الضارة والتي إن زادت في الجسم عن مقدار معين أصيب الجسم بالسمية ، وهناك من يطلقون عليها سم الفئران نظرًا ، لاحتوائها على مواد سمية ضارة قد تعمل على قتل فأر .

عند تناول القرفة العادية بكميات كبيرة جدًا يصبح هناك بعض التأثيرات غير المرغو ب فيها أو تضر الجسم بشكل أو بآخر ، ولكن من البديهي أنه ليس هناك إنسانًا طبيعيًا يمكنه تناول كميات ضخمة من القرفة على دفعة واحدة أو حتى خلال اليوم الواحد ليشكل ذلك خطرًا على صحته .

يمكن أن تكون القرفة متداخلة مع بعض أدوية الضغط أو مرض السكري أو حتى الكوليسترول ، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حالة مداومتك على شرب القرفة كمشروب يومي في نظامك الغذائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى