فوائد البرتقال

البرتقال هو واحد من أبرز الفواكه الشتوية ، إذ يحرص الكثيرين على تناوله خلال فصل الشتاء لما له من فوائد صحية ، فهو من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي ، ذلك الفيتامين الذي يقي من نزلات البرد والانفلونزا ، هذا بالإضافة إلى مجموعة متعددة من الفوائد الصحية للجسم ، اليوم سنتعرف على كل ما يخص فوائد البرتقال للجسم .

فوائد البرتقال الاخضر

على الرغم من تجنب الكثيرين لشراء البرتقال الأخضر بالأخص ، إلا أنه من الأنواع التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للجسم

  • يعتبر البرتقال الاخضر واحداً من العناصر الهامة للوقاية من أنواع متعددة من السرطان ، كسرطان القولون والثدي والجلد .
  • يحتوي البرتقال الأخضر على نسبة عالية من Vitamin C ، هذا الفيتامين الذي يحقق للجسم المناعة التامة ضد أمراض الشتاء ،  فضلاً عن دوره الهائل في الحفاظ على البشرة .
  • يعتبر البرتقال الأخضر أحد العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، تلك النسبة تجعله من الفواكه التي تلعب دوراً بارزاً في تخليص الجسم من كافة السموم ، وحمايته من الأمراض المختلفة .

فوائد البرتقال للقلب

يحتوي البرتقال على الكثير من العناصر الهامة لصحة  القلب ، ولعل احتوائه على نسبة عالية من الهسبيريدين يجعله من الفاكهة التي تقي من امراض القلب بشكل كبير ، بالإضافة إلى ذلك فهو يساهم في تعزيز مستوى الضغط في الجسم ، وذلك من خلال تناول عصير البرتقال الطبيعي بشكل يومي .

على نفس السياق يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، هذه النسبة تجعله من العناصر الغذائية التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم ، مما يترتب عليه تعزيز صحة القلب والحفاظ عليه من الأزمات المتكررة .

فوائد البرتقال للبشرة

  • تحتوي ثمرة البرتقال على مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية ، التي بدورها تعزز من ترطيب البشرة ، وتجعلها بشرة صحية ومشرقة على مدار فصل الشتاء الذي يجعلها أكثر جفافاً .
  • احتواء البرتقال على مضادات للأكسدة يجعله ذو دور فعال في التخلص من علامات التقدم بالعمر ، والحفاظ على صحة البشرة وجعلها خالية من التجاعيد لأطول فترة ممكنة .
  • يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من حمض الستريك ، ذلك الحمض الذي بدوره يخفف من حب الشباب ، ويترك البشرة ناعمة خالية من البثور ، ويساهم في علاج حب الشباب .
  • فيتامين c الذي يتواجد في البرتقال ، يجعله من الفواكه المحفزة لإنتاج الكولاجين ، مما يساهم في الحفاظ على صحة البشرة ، وجعلها أكثر مرونة .
  • يحسن البرتقال من معدلات ظهور ترهلات الجلد التي تظهر مع التقدم بالعمر .

فوائد البرتقال للرجيم

  • يحتوي البرتقال على سعرات حرارية أقل من الفواكه الأخرى ، لذا فهو من الوجبات الصحية المفضلة في الرجيم .
  • يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي ، تلك النسبة تجعله من الفواكه التي يؤدي تناولها إلى الشعور بالشبع سريعاً .
  • أثبتت الدراسات أن تناول البرتقال كاملاً بالنسبة للأشخاص الذي يتبعون حميات غذائية ، أفضل من تناوله كعصير ، لأنه في حالة تناوله كاملاً يعطي الشخص شعوراً أكبر بالامتلاء ، مما يجعله منصرفاً عن تناول الطعام .

فوائد البرتقال على الريق

يحرص الكثيرين على تناول العصائر الطازجة بالصباح ، وذلك حتى تبدأ أجهزتهم في العمل بصورة صحية ومنتظمة ، ولعل عصير البرتقال واحد من العصائر التي يحرص الكثيرين على تناولها في الصباح ، لكنهم على غير علم بمدى مفعوله على أجهزة الجسم المختلفة .

تناول البرتقال أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات في الصباح ، ربما يؤدي إلى مواجهة البنكرياس للعديد من المشاكل ، نظراً لأنه يكون وقتها في حالة استرخاء لعدة ساعات أثناء النوم ، الأمر الذي يحمّله عبء كبير في فترة الصباح .

لذا يجب الابتعاد عن كل العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الصباح ، والاكتفاء بالحصول على الأطعمة الصحية ونسبة معتدلة من الكافيين ، لكن بشكل عام فالبرتقال من الفواكهة التي يجب تناولها بشكل رئيسي على مدار العام ، وفي فصل الشتاء على وجه خاص ، لما له من دور بارز في علاج نزلات البرد ، والوقاية من أمراض الشتاء المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى