حيوان الكوكا

هناك العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تحرص هيئة الحفاظ على البيئة والتوازن الطبيعي على حمايتها ومحاولة الإبقاء عليها سليمة قدر الإمكان ، ويعتبر حيوان الكوكا أحد تلك الحيوانات ، والتي لاحظنا في الفترة الأخيرة مساعي كثيرة لالتقاط بعض الصور لها ومتابعة حياتها تجنبًا لندرة ذلك الحيوان اللطيف .

ماهو حيوان الكوكا

ينتمي حيوان الكوكا إلى فصيلة الكنغريات والتي يأتي على رأسها حيوان الكنغر ، وكحال الكنغر يظهر على بطن الكوكا جيب كبير كالذي يظهر على الكنغر المعروف لدينا ، وأيضا يأتي منشأه من استراليا ، يعتبر حيوان الكوكا من أحد حيوانات مهددة بالانقراض ، لكنه الأكثر سعادة وتبسمًا على كوكب الأرض فعند النظر إلى الكوكا تجده مبتسما طوال الوقت ولا يعبس أبدًا .

يتغذى الكوكا على الحشائش والنباتات الصغيرة أو النباتات العصارية التي تحتوي بداخلها على المياه ؛ فيقوم الكوكا بعصرها لاستخلاص المياه في أيام الجفاف .

يعيش الكوكا في الصحاري بجانب الشجيرات الصغيرة ، ولا يصعب على الكوكا أبدًا تسلق الأشجار على عكس حيوان الكنغر والولب من نفس فصيلته ، ويعتبر الكوكا من الحيوانات الاجتماعية من بين حيوانات مهددة بالانقراض أخرى ، فيتجمع الكوكا مع أقرانه الآخرين سواء الإناث أو الذكور من جنسه ليلًا وينشط كثيرًا حينها ، ويقود الذكران المجموعة دائما حاله كحال معظم الحيوانات التي تعيش في مجموعات  .

صور حيوان الكوكا

عند النظر إلى صور حيوان الكوكا لا تشعر أبدًا بأنه من حيوانات مهددة بالانقراض ، فابتسامة حيوان الكوكا تجعله الحيوان الأكثر تفاؤلا بين الحيوانات أجمعين ، ولا ينفك المصورين من أخذ اللقطات الفريدة والمضحكة لحيوان الكوكا باستمرار ، فالنظر الى صورة من صور ذلك الكوكا كفيل بأن يغير مزاجيتك مئة وثمانون درجة على الفور ، ولن تتفاجأ أبدًا عندما تعلم بأن حيوان الكوكا لا يتوقف عن الابتسام حتى وهو نائم ! .

حجم حيوان الكوكا

يتراوح حجم الكوكا بين الاثنان والنصف إلى الخمسة كيلو جرامات ولا يتعدى طوله المتر الواحد وتأتي أذناه المستديرتان على رأسه لتكمل من طرافته ، ولا يكبر حيوان الكوكا كثيرًا مهما شاخ في العمر ، فقد يصل وزن وحجم الذكر البالغ من حيوان الكوكا الى حجم القط المنزلي الأليف ، وعلى ذلك فقد فكر البعض في اقتناء الكوكا كنوع من أنواع الحيوانات الأليفة التي تصلح تربيتها في المنزل ، ولكن طبيعة ذلك الحيوان بأنه من حيوانات مهددة بالانقراض يجعله على آخر القائمة في رتبة الحيوانات التي تصلح للاقتناء أو التربية المنزلية ، وتأتي أنثى الكوكا على نفس الحجم ولكن أصغر بقليل من قرينها الذكر الذي يحمل نفس السن .

اماكن تكاثر حيوان الكوكا

يتكاثر حيوان الكوكا عامة في البرية ، ويمكن لأنثى الكوكا الحمل مرة واحدة فقط في السنة بين شهري يناير ومارس ، ويمكن للكوكا أن يضع وليدا واحدا في جيبه وارضاعه لمدة تتراوح بين ثمانية الى عشرة اسابيع ، ومن بعدها يكون صغير الكوكا قادرا على الاعتماد على نفسه والخروج من الجيب الوليدي ، يمكن أن يعيش حيوان الكوكا لفترة تصل الى خمس سنوات فقط وذلك من أحد أكبر الأسباب التي تجعله من حيوانات مهددة بالانقراض .

الكوكا مهدد بالانقراض

طبيعة حيوان الكوكا المسالمة قد تجعله فريسة سهلة لأعداءه كالثعلب ، فقد يبدو الكوكا أحمقًا بعض الشئ عندما تفرض عليه طبيعيته الاجتماعية بالتقرب من أعدائه بسلامة النية ، وهذا من أكبر الأسباب التي قد تجعله من ضمن حيوانات مهددة بالانقراض ، ويعيش الكوكا في جزيرة غرب استراليا محميًا داخل محمية طبيعية وذلك خوفا عليه من الانقراض ، حيث يندرج الكوكا تحت قائمة النوع المهدد بخطر الانقراض الأدنى أو النوع غير المحصن .

وتلك الدرجة قد تبدو مخيفة إذا ظل الكوكا بعيدًا عن الظروف التي قد تساعد على انقراضه بشكل متزايد ، ويعد الكوكا الوحيد المتبقي من جنس الستينكويكسات في العالم فجميع حيوانات فصيلته قد تعرض للانقراض بالفعل ولذلك تحاول هيئات البيئة المعنية الحفظ على حيوان الكوكا بشتى الطرق سعيًا إلى الحفاظ على ذلك الحيوان المبتسم الجميل بصفة خاصة وكذلك حرصًا على التوازن البيئي بصفة عامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى