عصور مرت على الكرة الارضية

تم تقسيم العصور الجيولوجية التي مرت بها الأرض منذ نشأتها على عدة عوامل ، منها تطورات وأحداث ارتبطت بفترة زمنية معينة ومن ثم اختفت تاركة المجال لأحداث وتطورات أخرى ، أيضًا ظهور فصيلة حيوانات جديدة بينما تنقرض فصيلة أخرى ، وتم الفصل بين العصور على أساس التغيرات المناخية التي ميزت فترة دون أخرى ، وسنتعرف في هذا التقرير على العصور التي مرت على الكرة الأرضية والإنسان .

عصور مرت على الكرة الارضية

باستخدام التأريخ الإشعاعي قدر العلماء عمر الأرض بـ 40,54 مليار سنة ، مرت خلالها تطورات هائلة ميزت حقبة زمنية عن غيرها وساعدت العلماء فيما بعد على تقسيمها  لعصور ، يندرج تحت كل عصر تطورات لا حصر لها ، هذه العصور هي :

العصر ما قبل الكامبري

وهو عصر لم تعرف فيه الأرض الحياة بعد ولم يزحف فوقها كائن حي .

العصر الكامبري

وهو العصر الذي بدأت فيها الحياة تدب على الأرض من خلال وجود كائنات حية وحيدة الخلية ، فيما بعد استطاعت التطور لعدة خلايا .

العصر الاورديفيكي

وهو العصر الذي بدأت فيه الجبال بالظهور على سطح الأرض ، أيضًا بدأت الحياة البحرية في التطور تدريجيًا .

العصر السيلوري

وهو عصر ظهور النباتات على الأرض ، أيضًا عصر تثبيت القطبين الجليديين الجنوبي والشمالي في أماكنها ، بعد أن كانت القارات دائمة الحركة .

العصر الديفوني

كان عصر انقراض فصيلة من الحيوانات تسمى ” مفصلية الأرجل ” ، كذلك عصر تطور الأسماك وظهور الغابات .

العصر الكربوني

نتيجة لزيادة المساحات النباتية ارتفعت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ، مما أدى إلى تطور الكائنات الحية وزيادة نموها وظهرت الزواحف .

العصر البرمي

ارتفعت أعداد الكائنات الحية على الأرض ، مما أدى إلى نقص هائل في الأكسجين وبدأن النباتات تتلاشى ، وغطت الصحاري والرمال غالبية مساحة الأرض ، وبدأت الحياة تنتهي تدريجيًا .

العصر الترياسي

تميز هذا العصر بمناخه الجاف جدًا ، واختفاء الكائنات الحية عدا الضعيفة منها ، وهي التي تحولت فيما بعد إلى ديناصورات .

العصر الجوراسي

وهو عصر بداية الحياة وظهور الديناصورات وانتشارها الكبير .

العصر الكريتاسي

وهو عصر المناخ المعتدل وظهور الثدييات وانتشار الديناصورات وثبوت أماكن القارات في مواضعها الحالية ، ثم اصطدم أحد النيازك بكوكب الأرض مما أدى إلى زيادة معدل الغبار والأتربة التي عملت على عزل ضوء الشمس عن الأرض مدة كبيرة جدا ، تسببت في انتهاء الحياة على الأرض .

العصر الثالث

وهو عصر تطورت فيه الثدييات بشكل كبير وظهرت القرود التي تمشي على ساقيها ، وظهرت كائنات حية عملاقة جدا تسببت في انقراض الديناصورات التي تطير ، وقد تم تقسيم هذه الحقبة الزمنية الكبيرة إلى عدة عصور ، هي :

  • العصر البالوسيني .
  • عصر الأيوسين .
  • عصر الأوليغيوسين .
  • عصر الميوسين .
  • عصر البوليسين .

العصر الرباعي

بدأ هذا العصر منذ مليون عام ، وهو عصرنا الحالي الذي ظهر فيه الإنسان وبلغت الحياة ذروتها على كوكب الأرض .

عصور ما قبل التاريخ

وبعد ظهور الإنسان على الأرض ، مر بعدة عصور مقدرة زمنيًا بـ 3200 عام قبل ولادة المسيح ، وقبل أن يعرف الإنسان الكتابة ، وقام العلماء بتقسيم هذه العصور إلى:

العصر الحجري

وفي هذا العصر قام الإنسان باستخدام الحجارة في مختلف شئون حياته ، سواء في تسليح نفسه أو صنع الأدوات والأواني التي يحتاجها ، ويقسم هذا العصر إلى عصر حجري قديم وعصر حجري حديث والعصر الحجري والمعادن .

العصر البرونزي

وهو عصر اكتشاف المعادن والفلزات بداية من الشرق ومن ثم امتد إلى الغرب بعكس قارة أفريقيا ، التي انتقلت من العصر الحجري إلى العصر الحديدي ولم تمر بالعصر البرونزي ، وظل هذا العصر حتى القرن التاسع قبل ميلاد المسيح ، والذي تطور فيه ووصل إلى تصنيع البرونز .

العصر الحديدي

وهو العصر الأخير في حقبة ما قبل التاريخ ، والذي قام الإنسان باستخدام الحديد بشكل مفرط في كافة شئون حياته ، من الأسلحة والأواني والأدوات إلى أن عرف الإنسان الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى