اذكى حيوان

يعتقد الإنسان أنه أذكى مخلوق على وجه الأرض ، ويظن أن جميع الحيوانات لا عقل لها ، وليس لها قدرة على التفكير ويرى أن نسبة ذكائها تكاد تكون منعدمة ، ولكن هذا ليس صحيحًا فقد ثبت أن الحيوانات لديهم نسبة ذكاء أيضا ، ولديهم قدرة كبيرة على التفكير ، بل إن بعض الحيوانات لديهم ذكاء يفوق ذكاء البشر بمراحل ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الحيوانات الذكية .

ما هو اذكى حيوان

أذكى حيوان في العالم هو الشمبانزي ، وهو يعد ثاني أكثر الكائنات الحية ذكاءً في العالم بعد البشر ، وتدعي الكثير من النظريات العلمية أن الإنسان هو في الأصل تطور لعائلة الشمبانزي ، ويستطيع الشمبانزي أن يمشي منتصبًا على قدمين ، كما أن الشمبانزي يقدس الحياة الاجتماعية ولديه الكثير من المشاعر والعواطف كالإنسان ، ومن أهم العادات التي تدل على ذكاء الشمبانزي قدرته العظيمة على التواصل ، وقدرته على التعلم من البيئة المحيطة بالإضافة إلى قدرته على صنع مسكنه بنفسه واستخدام الكثير من الأدوات لإيجاد الطعام ، وليس ذلك فقط فالشمبانزي يستطيع فهم الكلمات ، ويمكنه أن يدافع عن نفسه ضد الأعداء باستخدام الأدوات المحيطة .

اذكى 10 حيوانات

الإنسان ليس أذكى المخلوقات في العالم ، فهناك الكثير من الحيوانات شديدة الذكاء مثل الدولفين والفيل والكلب وغيرهم من الحيوانات الأخرى فيما يلي :

الدولفين

يعد الدولفين من أذكى الحيوانات في العالم ، فلديه نسبة ذكاء مرتفعة ، فهو يلي الشمبانزي في نسبة ذكائه ، ويستغل البشر هذا الذكاء لدى الدلافين لحل لغز العديد من الأسرار في محيطات العالم ، ومن أهم المعلومات عن الدولفين أن حجم مخه كبير بالنسبة لحجم جسمه ، وأن الدولفين يستطيع أن يعبر عن مشاعره ولديه قدرة على التعلم ، وعندما ينام الدولفين فإن مخه لا ينام بل يظل جزء منه متيقظًا حتى يساعده على إدراك المخاطر .

الفيل

لدى الفيل مخ أكبر من جميع الحيوانات البرية الأخرى ، ويمكن ملاحظة العديد من السلوكيات الاجتماعية لدى الفيلة ، كما أن لديهم ذكاءً ملحوظًا خاص بهم ، والفيلة هم أيضا من الحيوانات المخلصة للبشر ، ومن أهم ما يميز الفيل قدرته على التعلم من البيئة المحيطة ، ويمكنه تقليد مجموعة كبيرة من الأصوات .

الحوت

الحيتان تشبه الدلافين بدرجة كبيرة ، ولكن لكبر حجم الحيتان لا يمكن تدريبهم كما يتم تدريب الدلافين ، وبرغم ذلك فإن الحيتان لديهم سلوك اجتماعي وقدرة على التواصل والتقليد تجعلهم من أذكى الحيوانات في العالم ، حيث يمكنهم التواصل عن طريق إصدار بعض النغمات الصوتية ،كما أن الحيتان حيوانات اجتماعية تسافر في مجموعات .

الكلب

هو أفضل رفيق للإنسان وهو من أذكى الحيوانات على الإطلاق ، حيث يقال أن الكلب متوسط العمر يبلغ ذكاءه كذكاء طفل ذو عامين ، ومن المعروف أن الكلب لديه قدرة فائقة على الشم ، بالإضافة إلى قدرته العظيمة على فهم الإنسان والتعلم من البيئة المحيطة .

الاخطبوط

هو من أكثر المخلوقات ذكاء بين اللافقاريات ، وهو يستطيع أن يتعلم بسهولة ولديه قدرة على تغيير شكل جسمه ليختفي عن الحيوانات المفترسة ، فهو ينتج سائل أسود مثل الحبر ، لديه القدرة على تضليل حاسة الشم لدى الحيوانات لتجنب مهاجمته .

الخنزير

من أذكى الحيوانات الاجتماعية التي تحب اللعب والمرح ، ويقال أن قدرتها المعرفية تفوق قدرة الكلاب والأطفال الرضع ، كما أن الخنازير يميلون للحياة الاجتماعية ويفضلون الأكل واللعب والنوم معًا .

ثعلب البحر

هو من أصغر الثدييات البحرية وهو من الحيوانات الذكية التي تستطيع أن تشعر باقتراب الحيوانات المفترسة ، وهذا الحيوان يعيش في ضفاف الأنهار وشواطئ المحيط .

الغراب

هو من الطيور التي لا تخاف من وجود الإنسان ، والذي يتميز بذكائه الفطري الذي يمكنه من إيجاد الكثير من الحيل للحصول على غذائه ، وهو يعتبر من أذكى الطيور في العالم .

النمل

برغم كونه أصغر أفراد مملكة الحيوان إلا أنه يمتلك ذكاءً شديدًا ، حيث يمكنه إنشاء العديد من المستعمرات ويقوم بالعديد من النشاطات مثل الزراعة وجمع الطعام ، ويستطيع النمل أن يحمل أشياء أكبر من حجم جسمه ب 50 مرة .

الحمام

تقول الدراسات أن الحمام لديه قدرة معرفية كبيرة ، حتى أنه يستطيع تعلم قواعد الرياضيات المجردة ، ولديه قدرة على اتخاذ الكثير من القرارات الذكية ، ولديه مهارات عالية في حل المشكلات ، ولديه قدرة أيضا على التعرف على الأشخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى