العدسات اللاصقة

انتشر استخدام العدسات اللاصقة وازداد استخدامها على نطاق واسع ، سواء العدسات اللاصقة الطبية التي تستخدم لأغراض طبية بديلًا عن استخدام النظارات ، أو استخدام العدسات الملونة لإعطاء مظهر جمالي للشخص ، والتي يوجد منها العديد من الألوان والكثير جدًا من درجات الألوان ، وهذا المقال يتضمن جميع المعلومات التي قد تحتاجها عند التفكير في استخدام العدسات .

طريقة استخدام العدسات اللاصقة الطبية

بعد القيام بفحص العين فحصًا كاملًا ودقيقًا سوف يقوم الفني بعمل قياسات للعين ، وذلك من أجل تحديد العدسات اللاصقة الطبية المناسبة لك ، وسوف يمنحك زوج من العدسات الطبية التجريبية حتى تقوم بارتدائها لمدة أسبوع أو أسبوعين ، لتجربتها لتحديد إذا كانت مناسبة لك أم لا وعندما تحصل على العدسات اللاصقة المناسبة ، سوف يكون عليك اتباع الطريقة المناسبة لارتدائها كما يلي :

يجب عليك أولا أن تتأكد من قيامك بغسل يديك جيدًا بالماء والصابون ، مع ضرورة تجنب أنواع الصابون العطري أو الدهني لتجنب الالتصاق بالعدسة ، وكذلك تجنب المنتجات المرطبة والتي تحتوي على اللانولين وغيرها .
ارتداء العدسات بنفس الترتيب يوميًا دائمًا ، أي مثلا البدء دائما بالعين اليمين ثم اليسار ، فبهذا يمكن تجنب التعرض للخلط .
يتم تحريك العدسة برفق داخل العلبة التي تحتوي على المحلول المخصص لها ، وذلك لتجنب التصاق العدسة وشدها بعنف ، وبعد إخراج العدسة تشطف بالمحلول المخصص لها .
ثم يتم التقاطها بطرف الإصبع السبابة أو الوسطى ، ومن ثم يتم سحب الجفن العلوي والسفلي لفتح العينين وإدخال العدسة .
يفضل وضع العدسة على بياض العينين ومن ثم يتم غلق العينين وتحريكهما ، حتى تثبت العدسة في المكان المخصص لها ، ويتم النظر في المرآة للتأكد من وجود العدسة في مكانها المناسب .

مدة العدسات اللاصقة الطبية

هناك العديد من أنواع العدسات اللاصقة منها ما يمكن استخدامه بشكل يومي ، أي يتم ارتداءهم في الصباح ثم يتم خلعهم في المساء ، ويمكن ارتداءهم بشكل يومي حتى انتهاء فترة صلاحيتهم المحددة تبعًا لنوع العدسة وجودتها .

وهناك من العدسات ما يتم استبداله وهو غير صالح للاستخدام المتكرر ، فيمكن ارتداء هذا النوع من العدسات مرة واحدة وبعد خلعها يتم التخلص منها ، والنوع الثالث من العدسات قابل لإعادة الاستخدام لمدة ليست طويلة جدًا ، قد تصل هذه الفترة إلى أربعة أسابيع أو أكثر تبعا لجودة العدسة .

العدسات اللاصقة الملونة

العدسات اللاصقة الملونة هي التي يرتديها الكثيرون لتغيير لون العينين وتغيير المظهر ، وقد يقع البعض في حيرة حول كيفية اختيار لون العدسة المناسب ، وهؤلاء يمكنهم الاستعانة بطبيب العيون أو المختص في بيع هذه العدسات ، فهو يكون أكثر دراية بالمناسب لكل شخص ، ولكن بشكل عام فهناك بعض الاعتبارات أو العوامل التي يمكن أن تؤثر على الاختيار ، مثل لون البشرة ولون الشعر والحواجب ، وكذلك نوع المظهر المطلوب ، حيث أن بعض العدسات تجعل العين تبدو بشكل طبيعي ، أو مظهر جريء أو هادئ على حسب اللون .

نصائح حول استخدام العدسات اللاصقة

من أهم نصائح استخدام العدسات اللاصقة الحرص على اختيار نوع جيد من العدسات ، وتجنب شراء العدسات الرديئة رخيصة الثمن ، ويجب تنظيف العدسة وتعقيمها باستمرار باستخدام المحلول المخصص لذلك ، كما ينصح باستخدام قطرة طبية لترطيب العينين من وقت لآخر لتجنب الجفاف .

ويجب تجنب مشاركة الآخرين في استخدام العدسات لعدم الإصابة بالعدوى والجراثيم ، ومن الأفضل القيام بالكشف على العينين دوريًا ، ولا ينبغي استخدام العدسات أكثر من المدة المحددة وفقا لمدة صلاحيتها .

اضرار العدسات اللاصقة

هناك الكثير من الأضرار التي قد يصاب بها البعض نتيجة استخدامهم للعدسات اللاصقة ، ومن هذه الأضرار الإصابة بجفاف العينين والشعور بالحكة والحرقة ، وأيضا حدوث التهابات واحمرار في العينين أو في الجفون ، والإصابة بمشاكل في القرنية والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الرؤية ، مثل الإصابة بخلل في الرؤية أو حدوث تشوش في الرؤية ، وبعض الأشخاص يصابون بحساسية في العينين بسبب استخدام العدسات اللاصقة سواء الطبية أو الملونة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى