كيف اصبح مهندسا

يعتبر الجميع أن كلية الهندسة من ضمن كليات القمة التي يسعى الجميع في الالتحاق بها ، حتى أن بعض الطلاب يرغب بها دون معرفة أي معلومات عنها سوى أنها من كليات القمة التي تجعل من يلتحق بها ضمن وجهاء المجتمع ، كما أن البعض يرغب في إتمام الدراسة بكلية الهندسة لوجود موهبة مسبقة للرغبة في تنميتها من خلال الدراسة .

كيف اكون مهندسا

هذا السؤال يتم طرحه والإجابة عنه قبل الدخول في هذا المجال من خلال التوغل والقراءة الجيدة في المجال الهندسي لمعرفة أي قسم يرغب الدارس في الإتمام فيه ، حيث أن مجال الهندسة من المجالات المتشعبة في أقسامه ، وبعد القراءة الجيدة يتوجب عليه معرفة أي قسم يميل إلى الدراسة فيه من مجالات الهندسة المختلفة .

مجالات الهندسة واقسامها

هناك الكثير من المجالات الهندسية المختلفة مثل هندسة الطيران والهندسة الزراعية والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية والمعمارية والحيوية والهندسة النووية والبحرية والميكانيكية ، وكل من هندسة الفلزات وهندسة البيئة والتعدين والمعادن والهندسة الكهربية وهندسة الاتصالات وهندسة الحاسب ، وتلك هي أهم أنواع وأقسام مجالات الهندسة المختلفة ، لذا يجب تعرض الطالب لتلك الأقسام لاختيار القسم المناسب له لإتمام الدراسة به .

ولقد لجأت الحكومات بالمملكة مؤخرا لترغيب الأبناء في الدراسة بالمجال الهندسي ، وذلك يرجع لتوسع المملكة في إنشاء المؤسسات المختلفة والعمل على اللحاق بالطفرة التعليمية للبلاد في شتى المجالات ، لذا يتم إلحاق العديد من الطلاب السعوديين في مجالات الهندسة المختلفة .

طرق مساعدة الطلاب على التعرف على المجال الهندسي

يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدخول لهذا المجال البحث الدائم عن تفاصيل ذلك المجال ، من خلال التعرف على المهندسين الآخرين الذين دخلوا المجال مسبقا ، حيث أنهم يمتلكون الخبرة الكافية التي تساعد هؤلاء الطلاب الجدد للتسهيل عليهم ، كذلك البحث على المواقع الشهيرة التي تتحدث عن مجال الهندسة ، حيث أن الهندسة تختلف كثيرا عن أي مجال آخر فبجانب الدراسة يحتاج الطالب لدراسة العديد من الكورسات الأخرى ، ومحاورة المهندسين الآخرين للتأهيل لمرحلة العمل بعد ذلك في أي من مجالاتها المختلفة .

نصائح لاختبارات كلية الهندسة

هناك بعض الكليات تضع بعض الاختبارات للطلاب قبل الالتحاق بها ويتطلب ذلك الاختبار الاعتماد على المعلومات العامة التي تساعد على تجاوز هذا الاختبار ، ولا تثير تلك الاختبارات قلقا على العكس من ذلك تماما فما هي إلا تبادل الخبرات والمعلومات مع المختصين في المجال الهندسي ومن تلك النصائح ما يلي :

  • التركيز والانتباه الجيد في المراحل التعليمية التي تسبق مرحلة الجامعة في كل من المرحلة الإعدادية والثانوية للحصول على المعلومات الأساسية لمجال الهندسة والرياضيات ، مع الاشتراك في شتى الأنشطة الرياضية التي تقام بالمدرسة والتردد الدائم على المكتبة لتزويد العقل بالمعلومات اللازمة للمجال الهندسي .
  • التعرف على المهندسين المقيمين في نفس المنطقة أو المدينة ، ومحاولة خلق أحاديث دائمة معهم ونقاشات في المجال الهندسي للاستفادة من خبراتهم المختلفة .
  • استغلال وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تكوين قائمة بأهم وأكبر المهندسين بالدولة ، لمعرفة مسيرتهم وخبراتهم والاستفادة منها ومتابعة تطوراتهم .

الهندسة المدنية

من أقسام الهندسة التي تتطلبها العديد من الدول للارتقاء بمستوى الخدمات والمنشآت الخاصة بها ، وذلك لأنها قائمة على مساعدة الدولة في إنشاء المنشآت الحيوية والهامة ، مثل المستشفيات والشركات الهامة بالدولة ، يقوم ذلك القسم على العمل على التصاميم الهندسية ، ووضع تلك التصاميم المعدة على أرض الواقع للتنفيذ ، كما يساعد أصحاب الهندسة الميكانيكية أصحاب الهندسة المدنية في المشاريع المختلفة عن طريق تثبيت كل من منتجات المياه وأنظمة التدفئة ، وهكذا بعض الأقسام الهندسية تحتاج لمساعدة بعضها البعض لإتمام المشاريع لتخرج في الثوب النهائي بشكل كامل .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى