افكار لحفظ جدول الضرب بسرعة

من الأمور التي يعاني منها الآباء والأمهات تحفيظ جدول الضرب لأبنائهم في مختلف مراحلهم الدراسية ، ويعتبر جدول الضرب من الأمور الهامة في مادة الرياضيات خاصة أن أغلب المسائل الرياضية تعتمد بشكل رئيسي على جدول الضرب ، لذا هناك بعض الطرق الغير تقليدية يتم الاعتماد عليها لتثبيت حفظ جدول الضرب إليهم طرق بسيطة ومحببة إليهم مع العمل تشجيعهم ومكافأتهم بشكل دائم عقب حفظ كل جدول .

افكار لحفظ جدول الضرب بسرعة

من أفضل الطرق التي يتم الاعتماد عليها لحفظ جدول الضرب التكرار المستمر الذي من شأنه أن يثبت حفظ الجدول لديهم ، لكن بعض الأطفال لا يمتلكون ذاكرة قوية لهذا الحفظ لذا يجب الاعتماد على الحفظ بطرق أخرى غير التكرار ومن تلك الطرق ما يلي :

يفضل تحفيظ جدول الضرب للأطفال في سن صغير وذلك لكي يتم تثبيت الجدول لديهم لأن الذاكرة الخاصة بهم في ذلك الوقت تتميز بالقوة ، حيث يسهل ذلك السن الحفظ والاستيعاب لهم بطريقة سلسلة ولكن يجب أن يتحلى الوالدين بالصبر لتحفيظ الأطفال لجدول الضرب دون فقد الأعصاب أو الغضب منهم ، بسبب المجهود المبذول في هذا الأمر حيث أن الغضب عليهم من شأنه أن يعيق حفظهم للجدول .

التبسيط

تبسيط الحفظ لدى هؤلاء الأطفال مع التنويه على أن عملية الضرب هي عملية تبادلية بمعنى أن حاصل ضرب 5×6 هو نفس ناتج ضرب 6×5 بذلك يتم تسهيل عملية الضرب إليهم دون تعقيد .

الضرب في صفر

في المرحلة الأولى لحفظ جدول الضرب يخشى الأطفال التعرض للضرب في الرقم صفر لذا يتم التوضيح لهم أن أي رقم يتم ضربه في صفر يكون حاصل ضربه صفر أيضا وبتلك الطريقة يسهل على الأطفال عملية الضرب في هذا الرقم .

جدول ضرب واحد

كذلك يكون حاصل رقم الضرب في الرقم واحد هو الرقم ذاته 1×5=5 وهكذا مع باقي الأرقام .

جدول ضرب 2

من الأمور التي تسهل على الأطفال حفظ جدول الضرب السير على بعض الطرق مثلا في جدول اثنين يتم زيادة اثنين على الناتج هكذا ، 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 ، 12 ، 14 وهكذا .

جدول ضرب 10

وفي باقي الجدوال يتم السير على نفس الطريقة ففي جدول 10 ، يتم سير الناتج هكذا ، 10 ، 20 ، 30 ، 40 ، 50 وهكذا تلك الطريقة تعمل على تسهيل عملية الحفظ لديهم .

مجموعات العمليات الصعبة

العمل على تكوين مجموعات لتيسير الحفظ ، فمثلا إنشاء مجموعة لبعض العمليات التي يعتبرها الطفل من العمليات الصعبة مثلا ضرب كل من 6×7=42 و 8×7= 56 وهكذا .

مجموعة ضرب المتشابهات

ثم العمل على إنشاء مجموعة أخرى تحتوي على حاصل ضرب الأرقام مع بعضها البعض ، مثلا 5×5=25 و 7×7=49 وهكذا ، وكذلك إنشاء مجموعة ثالثة للأرقام التي تحتوي على نفس الناتج في عملية الضرب ، مثلا 6×6=36 و4×9=36 .

جدول ضرب 4

عند التعرض لحفظ جدول أربعة من الطرق التي تسهل حفظ هذا الجدول جمع العدد المضروب في الرقم أربعة مع نفسه ، ثم العمل على جمع الناتج أيضا مرة أخرى ، مثلا عند معرفة ناتج ضرب 2×4 2+2=4 ثم جمع الناتج مع نفسه مرة ثانية مثل 4+4=8 .

جدول ضرب 6

ومن الطرق التي تسهل حفظ جدول 6 للأطفال الاعتماد على احتواء الناتج على نصف الرقم خاصة إذا كان الرقم عدد زوجي فمثلا 6×6=36 حيث أن الرقم 3 هو نصف الرقم 6 ، وهكذا يتم السير على تلك الطريقة لسهولة الحفظ لهذا الجدول .

جدول ضرب 8

وعند حفظ جدول 8 يتم جمع الرقم الذي يضرب في هذا العدد فمثلا عند حل مسألة 6×8 يتم جمع رقم 6+6=12 ثم اجمع الناتج مرة ثانية مع نفسه 12×12= 24 ، ثم قم بجمع الناتج الثاني 24+24=48 ، وبتلك الطريقة يتم حفظ جدول 8 بطريقة يسيرة .

البطاقات الملونة

من الطرق المعتمدة لحفظ جدول الضرب صنع بطاقات صغيرة ملونة ذات وجهين ، بحيث يكون الوجه الأول مسألة الضرب والوجه الآخر الناتج لتلك المسألة ، وسؤال الطفل على الناتج مع تحديد وقت معين للإجابة والعمل على تشجيع الطفل في حال كون الإجابة صحيحة ، وهكذا يتم السير على تلك الطريقة في جميع الجداول لسهولة حفظ جدول الضرب للأطفال ، تلك هي أهم الطرق التي تسهل على الأطفال حفظ الجدول بكل سهولة ويسر دون تعقيد

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى