انجازات السلطان قابوس منذ توليه الحكم

هناك الكثير من الحكام الذين يتركون بصمة كبيرة أثناء حكمهم ، وبعد وفاتهم يذكرهم التاريخ بأفضل الصفات ، وموضوعنا اليوم يتعلق بأحد هؤلاء السلاطين ألا وهو السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان ، والذي وصف بأنه ” قليل الظهور كثير التأثير ” وذلك لما عرف من حنكة وحكمة سياسية طوال فترة حكمه التي امتدت لخمسين عاما .

مولد السلطان قابوس ونشأته

السلطان قابوس بن سعيد أبرز حكام سلطنة عمان هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي ، ولد في الثامن عشر من شهر نوفمبر لعام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين ، في محافظة ظفار ، يعتبر السلطان الثامن من أسرة آل بو سعيد ، تعلم المبادئ الدينية واللغة العربية على يد معلمين متخصصين .

أرسله والده في عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين ليواصل تعليمه في إنجلترا لمدة سنتين ، ثم التحق كضابط مرشح في الأكاديمية العسكرية ببريطانيا عام ألف وتسعمائة وستين ، تجول حول العالم في رحلة هيأها والده له استغرقت ثلاثة أشهر ثم رجع عام ألف وتسعمائة وأربعة وستين إلى سلطنة عمان ، وكان مقيما في مسقط رأسه مدينة صلالة .

مشروعات السلطان قابوس بن سعيد التنموية وانجازاته

يعتبر السلطان قابوس بن سعيد واحدا من أهم قادة الخليج العربي ، لما له من تاريخ طويل في المنطقة ، ومن أهم انجازاته :

  • كان من القادة العرب الذين أنشأوا أثناء قمة أبو ظبي الأولى مجلس التعاون الخليجي ، وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين من الميلاد .
  • كما أنشأ السلطان قابوس بن سعيد مشروعات تنموية في سلطنة عمان ليس لها حصر منها على سبيل المثال
  • قام بدعم مختلف المشروعات المتعلقة بتحفيظ القرآن الكريم في السلطنة العمانية ، وفي الكثير من الدول العربية .
  • كما أنشأ موسوعة للأسماء العربية سميت باسمه  .
  • بناء جامع السلطان قابوس الأكبر وهو أكبر مسجد بالمملكة ويقع بولاية بوشر .
  • ومشروعات جامعتي الخليج والأزهر ، والكثير من المراكز العلمية الدولية ، والعربية ، والجامعات المختلفة .
  • تقديم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة كل سنتين عن طريق منظمة اليونسكو .
  • تقديم جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية وذلك لتشجيع المؤسسات الحكومية بالسلطنة على تحسين وتطوير أدائها ، والاتجاه نحو توظيف التكنولوجيا بشكل أكبر .
  • ومن انجازاته أنه حافظ على سلطنة عمان من أي اضطرابات أو قلائل ، كما حافظ على التعددية الدينية والمذهبية في السلطنة ، وحرص على التعايش السلمي الهاديء داخل السلطنة .
  • كما كون علاقات استثمارية متوازنة مع أقطاب الاقتصاد في العالم .
  • ومن أهم انجازات السلطان قابوس رحمه الله ما عرف عنه بالحكمة في سياساته الخارجية ، في ظل الاضطرابات والأحداث الإقليمية والدولية ، والحفاظ على أمن واستقرار سلطنة عمان والنأي بها عن أي صراعات أو خلافات .

الجوائز التي حصل عليها السلطان قابوس

حصل السلطان قابوس بن سعيد على العديد من الجوائز والأوسمة ، والتي نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر جائزة السلام الروسية في عام ألفين وسبعة ، وجائزة السلام الدولية في عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين ، والقلادة العظمى للنيل ، ووشاح أقحوان الرفيع ، ووسام الصليب الأكبر من رتبة القديسين جرجس وميخائيل ، وكذلك وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف .

وفاة السلطان قابوس بن سعيد

ذكر الديوان الملكي لسلطنة عمان في يوم الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر الماضي استقرار حالة السلطان قابوس بن سعيد ومتابعته للعلاج ، حيث انتشرت عدة مخاوف في الفترة الأخيرة بشأن صحته وتدهورها ، حيث تلقى السلطان قابوس بن سعيد في وقت سابق العلاج في دولة بلجيكا بعد القيام بزيارة قصيرة إليها ، فقد استمر السلطان قابوس بن سعيد في حكم السلطنة العمانية ما يقرب من تسعة وأربعين عاما من يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو لعام ألف وتسعمائة وسبعين حتى بداية عام ألفين وعشرين .

حيث وافته المنية في يوم العاشر من شهر يناير لعام ألفين وعشرين من الميلاد ، وتم تشييع جنازته من عاصمة السلطنة العمانية مسقط ، وحيث أنه لم يوجد وريث شرعي للسلطنة العمانية من نسل السلطان قابوس بن سعيد ؛ وذلك بسبب انفصاله عن زوجته نوال بنت طارق آل سعيد الزوجة الوحيدة له ، فقد قام السلطان قبل وفاته باختيار السلطان هيثم بن طارق آل سعيد لحكم السلطنة في رسالة مغلقة وقد وافق مجلس العائلة الحاكمة بالسلطنة على الاختيار الحكيم للسلطان الراحل ، وينتمي السلطان هيثم بن طارق لعائلة آل سعيد فهو ابن عم السلطان الراحل قابوس ، وهو خريج جامعة أوكسفورد ، وقد عمل في خدمة السلطنة منذ تخرجه ، وله تاريخ حافل بالانجازات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى