سبانش لاتيه

الكثيرون يعشقون القهوة بجميع أنواعها ويدمنون تناولها ولا يمكنهم أن يبدأوا يومهم بدونها ، وهناك العديد من طرق صناعة القهوة وتحضيرها ، ومنها القهوة اللاتيه التي تعتمد على الاسبرسو ، والتي من أنواعها سبانش لاتيه .

ما هو سبانش لاتيه

سبانش لاتيه هي قهوة تعتمد على الإسبرسو مع الحليب الطبيعي والحليب المكثف ، وهي أحلى قليلا من اللاتيه العادي ولكنها ليست في نفس روعة مذاق اللاتيه المضاف له الشراب المنكه ، ولا يوجد الكثير من المعلومات حول موطن بداية استهلاك هذه القهوة ، ولكن هناك الكثير من الأقاويل حول وجود هذا المشروب في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية .

مكونات سبانش لاتيه

يتكون مشروب سبانش لاتيه من ملعقة صغيرة من القهوة الاسبرسو أو النسكافيه ، ونصف كوب من الماء العادي ونصف كوب من الماء الساخن ، وثلاثة ملاعق من الحليب المكثف المحلى و 3 – 4 قطع من الثلج ، بالإضافة إلى ملعقة أو 2 من السكر حسب الرغبة .

طريقة تحضير سبانش لاتيه

نقوم بوضع الاسبرسو في كوب ومعه السكر ، ثم نضيف لهم الماء الساخن ونقلب حتى تذوب القهوة والسكر ، ثم نأخذ كوب آخر كبير أو مج ونضع فيه الحليب المكثف مع مكعبات الثلج ، ثم نصب عليه القهوة الاسبرسو ، وبهذا نحصل على كوب من سبانش لاتيه اللذيذ ، ويمكن تقليب القهوة مع الماء والسكر باستخدام مضرب النسكافيه قبل إضافتهم إلى الحليب ، وذلك من أجل الحصول على رغوة كثيفة .

فوائد سبانش لاتيه

بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ فإن القهوة بجميع أنواعها بما فيها سبانش لاتيه توفر العديد من الفوائد الصحية ، ومن أهمها ما يلي :

الحماية من السكري

تشير الدراسات المختلفة إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ، حيث وجد أن الأشخاص الذين يقومون بتناول 1 – 2 كوبا من القهوة يوميًا على مدار 4 سنوات ، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11 % .

الحماية من أمراض القلب

أثبتت الدراسات أن القهوة تعمل على تحسين صحة القلب ، وذلك عند تناولها باعتدال بمعدل كوبان يوميًا ، ووجد أن الأشخاص الذين قاموا بتناول القهوة بشكل يومي أصبحوا أقل عرضة من غيرهم بنسبة 11 % للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

حرق الدهون

تحتوي القهوة على الكافيين والذي ثبت أنه أحد المواد الفعالة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم ، حيث يقوم بتعزيز الحرق بنسبة تصل إلى 10 % لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و29 % لدى الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة ، ووجد أن كوب واحد فقط من القهوة السوداء يعمل على تعزيز حرق السعرات الحرارية بنسبة 4 % على مدار ساعتان ونصف من تناوله .

تحسين الذاكرة والمزاج

شرب القهوة يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية وبتحسن المزاج ، وذلك لأن مشروب القهوة يساهم في إفراز هرمون الدوبامين داخل الدماغ ، بالإضافة إلى أن الكافيين يزيد مستويات الأدرينالين في الدم مما يحسن من القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية ويحسن الأداء البدني اليومي بنسبة 12 % ، وليس ذلك فقط حث تعمل القهوة على تحسين الوظائف الإدراكية وتساعد على محاربة الإجهاد ، وكذلك تحمي من الإصابة بالزهايمر .

مصدرا لمضادات الأكسدة

تعد القهوة مصدرًا جيدًا من مصادر مضادات الأكسدة فهي تحتوي على عدد هائل منها ، وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الإلتهاب ومحاربة الإجهاد التأكسدي ، وبالتالي فهي تحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي والقولون والكبد والمستقيم .

تعزيز صحة الكبد

تساهم القهوة في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة كبيرة ، وذلك لكونها مصدرًا من أفضل مصادر مضادات الأكسدة ، وليس ذلك فقط فهي أيضا تحمي من مخاطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 20 % لكل كوب يتم استهلاكه .

الحماية من النقرس

كما أشارت الدراسات إلى أهمية القهوة ودورها الحيوي في الحماية من مرض النقرس ، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة التي تقلل مخاطر الإصابة بالنقرس عن طريق تقليل مستويات الأنسولين غير الصحية ، وبالتالي تقليل مستويات حمض اليوريك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى