أخوال النبي

النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، هو خاتم النبيين والمرسلين ، حيث بعثه الله تعالى رحمة للإنس والجن فقام رسول الله بنشر دين الإسلام الرحيم والمتسامح ، نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هو قبيلة قريش ، وبالأخص من بني هاشم كما تعتبر قبيلة قريش من القبائل العربية العتيقة والأصيلة ، وعاشت قبيلة قريش في مكة المكرمة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب تربى يتيما وعاش يتيما ، حيث توفي الله والده عندما كانت أمه تحمله بداخلها ، وتوفت عنه والدته وهو في السادسة من عمره ، فتكفل به جد النبي عبد المطلب ، وبعد وفاة الجد الكريم تكفل به العم الكريم ابو طالب .

كم خال للرسول

للنبي خال من أمه آمنة رضي الله عنها ، وهو عبد يغوث بن كعب كما أن بني زهرة يقولون نحن أخوال النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا لأن السيدة آمنة من بني زهرة ، ومن أخوال النبي من بنى زهرة والذي كان يتباهى النبي صلى الله عليه وسلم به ، هو سعد بن أبي وقاص الزهري رضي الله عنه ، وكان يقول عنه عندما يراه هذا خالي فليرني امرؤ منكم خاله ، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أيضا من أخوال النبي، وطليب بن عمير بن وهب وكانت أمه هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم .

من هم اخوال الرسول من الرضاعة

السيدة حليمة السعدية ، وهي من قامت بإرضاع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي من بني سعد بن بكر لذلك يعتبر بنو سعد في قبيلة هوازن ، هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم ، ويرجع هذا إلى أن السيدة حليمة أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبذلك تعتبر قبيلة السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها وأرضاها هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة .

هل أسلم أخوال النبي

لم يدرك أحد من أخوال النبي صلى الله عليه وسلم المباشرين من أمه أو خالاته دين الإسلام ، ولذلك لم يعتنق أحد منهم الإسلام .

هل أخوال الرسول من اليمن

أهل اليمن منهم شاعر النبي صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت ، ومن اليمن الملك النعمان ملك العرب ومن اليمن الأوس والخزرج ، ومن اليمن تزوج النبي إسماعيل عليه السلام، فبهذا يعتبر أهل اليمن أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم ، واليمنيين أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن قبل أن يولد النبي و هم أول من آمن بإبراهيم عليه السلام ، وأول من لبى نداء الله بالحج .

ام الرسول

أم النبي صلى الله عليه وسلم ، هي السيدة آمنة بنت وهب رضي الله عنها بن عبد مناف بن زهرة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب.

السيدة آمنة رضي الله عنها من بنى زهرة في قبيلة قريش ، وكان للسيدة آمنة اخ و هو خال النبي صلى الله عليه وسلم عبد يغوث بن وهب ، وأيضا كان للرسول صلى الله عليه وسلم ، خالتان وهما الفريعة بنت وهب وفاختة بنت عمرو .

اخوال ابو الرسول

والدة أبو الرسول صلى الله عليه وسلم ، هي السيدة فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة ابن مرة .

وكانوا العرب في قديم الزمان ، يسمون قبيلة الأم هم الأخوال ، ولم يذكر التاريخ أحد من إخوان والدة ابو الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن كما تعود العرب قديماََ أن القبيلة التي تنسب إليها الوالدة فأبناء هذه القبيلة يعتبرون هم الأخوال .

عبد يغوث بن وهب

وقيل هو أخ السيدة آمنة رضي الله عنها ويعد من أخوال النبي ، وأخوال النبي ، هم عبد يغوث بن وهب عمير بن وهب والأسود بن وهب ولم يدخل الإسلام منهم أحد ، و قيل أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليس عنده أخوال مباشرين وهذا لأن أمه آمنة لم يكن لها إخوان .

في قصة خوال النبي صلى الله عليه وسلم ، اختلف الكثير من العلماء فهناك من يقول أن السيدة آمنة رضي الله عنها لم يكن لها إخوان ، وهناك من يقول أن السيدة آمنة لديها إخوان .

ولكن كما ذكرنا سابقا ، أن أبناء قبيلة الأم هم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء كان من أمه آمنة رضي الله عنها ، أو من أمه بالرضاعة حليمة السعدية رضي الله عنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى