قاسم سليماني

قاسم سليماني هو أحد الأسماء الإيرانية التي أحدثت جدلاً كبيراً بالعالم ، نظراً لمقتله الذي جاء مع بداية عام 2020 ، تحديداً في يوم الثالث من يناير ، حيث أحدث قتله موجة من القلق والبلبلة في الشارع الإيراني ، نظراً للأنباء التي أكدت تورط القوات الأمريكية في حادث قتله ، نتعرف اليوم على أهم ما يخص قاسم سليماني وحياته السياسية .

من هو قاسم سليماني

قاسم سليماني أحد أهم الاسماء العسكرية الإيرانية ، توفى في الثالث من شهر يناير ، عن عمر يناهز ثلاثة وستون عاماً ، الجدير بالذكر أن سليماني قد توفى على رتبة فريق ، وقد كان كذلك قائداً لفيلق القدس منذ آواخر القرن العشرين ، ولمن لا يعرف فيلق القدس فهي إحدى الفرق العسكرية التي تقوم بأداء عمليات خاصة خارج الحدود .

تردد اسم قاسم سليماني في العديد من الأحداث بالشرق الأوسط ، ولعل دعمه للحكومة السورية كان هو الحدث الأبرز ، كذلك قام سليماني بتقديم مجموعة كبيرة من المساعدات العسكرية بالشرق الأوسط ، خاصة للجهات التي ناهضت الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ، من الجماعات الكردية وغيرها من الجماعات الشيعية .

اشتهر سليماني كذلك بمعاونة الحكومة العراقية في التخلص من بقايا داعش المتواجدة بالبلاد ، وهذا ما جعله يتمتع بشعبية كثيرة من قبل الشعب الإيراني على وجه خاص .

عائلة قاسم سليماني

على الرغم من موقعه العسكري الذي من المفترض أن يكون بعيداً عن الاهتمام الشعبي ، إلا أن الشعبية الكبيرة التي تمتع بها قاسم سليماني في إيران ، وكذلك حادث اغتياله في الثالث من يناير ، عوامل جعلت عائلته محطاً للأنظار خلال الفترة الأخيرة ، خاصةً بعد التهديدات التي وجهتها العائلة إلى الجهات الأمريكية بعد اغتيال سليماني .

الجدير بالذكر أن زينب سليماني كانت من الاسماء الأكثر تداولاً عقب حادث الاغتيال ، بعد أن أشهرت سلاحاً في خطبة لها طالبت فيها الدولة والجهات الموالية لها في العالم بالثأر لوالدها من قاتليه .

اولاد قاسم سليماني

بعد حادث اغتيال القائد الإيراني ذو الشعبية الجارفة في بلاده ، انصب اهتمام المتابعين للحادث حول عائلته والمقربين منه بصفة خاصة ، ولقد تم تداول عدد ابناء قاسم سليماني بشكل خاطئ ، في الواقع يمتلك الراحل قاسم سليماني ولداً وبنتاً فقط ، ابنه يدعى محمدرزا سليماني ، الذي نال شهرة واسعة وعمليات بحث غزيرة عقب وفاة والده .

بنات قاسم سليماني

يمتلك القائد الراحل بنتاً واحدة وهي زينب سليماني ، على عكس الشائعات المتداولة حول امتلاكه لإبنتان زينب وفاطمة ، إلا أن فاطمة ليست ابنته بينما هي والدته ، يذكر أن اسم زينب سليماني وكلماتها بعد وفاة والدتها نالت ملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي ، نظراً لمطالبتها بالثأر من قتلة الوالد مع حملها للسلاح

مقتل قاسم سليماني

أحدث مقتل قاسم سليماني الكثير من القلق عقب عملية الاغتيال مباشرة ، وقد تداول البعض الكثير من المنشورات التي تخص تورط الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك ، هذا الشئ الذي أدى إلى كثير من المخاوف في المنطقة العربية ، خاصةً المناطق المحيطة بالعراق وإيران .

تعرض القائد الإيراني قاسم سليماني للاغتيال نتيجة إطلاق ثلاث صواريخ بالقرب من مطار بغداد الدولي ، الأمر الذي أسفر عن وفاة مدنين وعدد من الجرحى ، أعلنت الجهات الإيرانية بعدها عن اغتيال قائد فيلق القدس ، وهذا أدى إلى إحداث الكثير من البلبلة بالبلاد ، خاصةً بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية أنها قامت بذلك بأمر من الرئيس ، الذي أصدر أوامره بالدفاع عن موظفي الدولة خارج أراضيها .

يذكر أن بيان البيت الأبيض الذي أعقب حادث الاغتيال ، كان مضمونه السبب وراء مقتل قاسم سليماني ، ألا وهو تخطيطه لهجمات متفرقة هدفها الجيش الأمريكي في العراق ، ومجموعة من الشخصيات الدبلوماسية الأمريكية التي تتواجد بالفعل في بغداد لحماية المنطقة من خطر الإرهاب .

يذكر أن تشييع جنازة سليماني كان هو الحدث الأبرز في إيران ، فقد حشدت جنازته آلاف الأشخاص في العراق وإيران ، حيث أقيمت الجنازة لمدة أربعة أيام ، بداية من يوم 4 يناير حتى يوم 7 يناير ، وقد كان يوم السادس من يناير هو اليوم الأبرز لأنه شهد وصول جثمان سليماني إلى الأراضي الإيرانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى