فوائد واضرار كلينبوتيرول لانقاص الوزن

يستخدم عدد كبير من الأشخاص هذه الأيام حبوب انقاص الوزن لتحقيق نتائج سريعة وفعالة بدون معرفة آثارها الجانبية ونتائجها ، ويعد كلينبوتيرول هو واحد من هذه الحبوب ، ولم يتم الموافقة على كلينبوتيرول لاستخدامه كدواء لانقاص الوزن في العديد من البلدان ، بغض النظر عن ذلك أصبح منتشراً بين لاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية تناول كلينبوتيرول لفقدان الوزن دون معرفة آثاره الجانبية الخطيرة  .

ما هو كلينبوتيرول

كلينبوتيرول ، المعروف شعبيا باسم كلين ، هو موسع الشعب الهوائية ومضاد الاحتقان ، ويحتوي على مادة تشبه الستيرويد ، ولكنها ليست مادة الستيرويد ، ويؤدي هذا الدواء إلى تمدد العضلات ، وبالتالي فتح مجرى الهواء ، ويؤخذ عادة لمنع نوبات الربو ، كما أنه يحفز مستقبلات الأدرينالية بيتا 2 وله آثار مولدة للحرارة .

كيف يساعد كلينبوتيرول على تخفيف الوزن

كلينبوتيرول هو منبه حراري ، ويرى الأطباء أن المواد الكيميائية المولدة للحرارة تزيد من معدل الأيض في الجسم ، وتعمل على زيادة الطاقة ، وتجعل من يستخدمها يفقد الوزن ، أكدت دراسة أجريت على الخيول إلى أن تناول كلينبوتيرول ( 0.8𝜇 / كجم ) يساعد على تقليل الدهون في الجسم دون أي تأثير كبير على وزن الجسم ، وجدت دراسات أخرى أجريت على الخيول والفئران أن الاستخدام طويل الأجل لكلينبوتيرول يزيد من أنزيمات استقلاب الدهون ، مما يسبب انحلال الدهون ( انهيار الدهون ) ، لذلك ، يمكن الاستنتاج أن كلينبوتيرول يحفز نمو العضلات والهيكل العظمي ، ويعزز الأيض ، ويساعد في فقدان الوزن .

هل كلينبوتيرول امن في انقاص الوزن

تم إجراء دراسات محدودة للغاية على البشر لإثبات آثار فقدان الوزن التي يسببها كلينبوتيرول ، وهذا هو السبب في حظره من قبل إدارة الأغذية والعقاقير للاستهلاك البشري ، حيث أنه ليس من الآمن استهلاك كلينبوتيرول لفقدان الوزن دون استشارة الطبيب لأن استخدامه مقيد جدًا .

جرعة كلينبوتيرول لتخفيف الوزن

الجرعة الموصى بها من كلينبوتيرول لعلاج الربو القصبي هي 0.02-0.03 ملغ تؤخذ مرتين يوميا ، ومع ذلك وفقًا لإدارة مكافحة المخدرات ، يقوم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون بتناول من 60-120 ميكروغرام من هذا الدواء يوميًا إلى جانب أدوية أخرى لتحسين الأداء .

ما هو الوزن المتوقع فقدانه عند استخدام كلينبوتيرول

يعتمد عدد الكيلوجرامات المفقودة على النهج ومستوى التغييرات التي تطرأ على نمط الحياة في الحياة اليومية ، حيث أن اتباع الجرعة المذكورة أعلاه ، والأكل الصحي ، وممارسة الرياضة ، والحصول على الراحة المناسبة يؤدي إلى فقدان الوزن 3-4 أرطال في الأسبوع ، ومع ذلك ينصح بتوخي الحذر عند استخدام كلينبوتيرول لإنقاص الوزن ، لأن له عديد من الآثار الجانبية الخطيرة .

الآثار الجانبية  لكلينبوتيرول

  • أفادت دراسة حالة أن تناول 20 ميكروغرام من كلينبوتيرول وهو أقل جرعة مذكورة يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب وتسريع ضربات القلب ، والغثيان ، والقيء ، والقلق ، وزيادة ضغط الدم .
  • بمجرد التوقف عن استخدام الدواء ، قد يواجه مستخدميه أعراض الانسحاب والإجهاد .
  • قد يتسبب كلينبوتيرول في انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الجسم ، مما قد يؤدي إلى تقلصات العضلات .
  • الصداع وزيادة مفرطة في الشهية .

متى يمكن أخذ كلينبوتيرول لتخفيف الوزن

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن من 10 إلى 15 رطلاً ، يمكنك تناول كلينبوتيرول تحت إشراف أخصائي طبي ، فهو يعمل بشكل أفضل عندما يكون الإنسان في حالة جيدة ويريد أن تكون في حالة أفضل ، ولكن إذا كان يعاني من السمنة المفرطة ويحتاج إلى فقدان الكثير من الوزن ، فإن مادة كلينبوتيرول ليست مناسبة له ، يجب أن يبدأ فقدان الوزن تحت إشراف خبير متمرس خبير في التغذية والتمرينات ، وبعد أن يفقد كمية كبيرة من الدهون ، يمكن استخدام كلينبوتيرول للتخلص من آخر جزء من الدهون وبناء كتلة العضلات .

فوائد كلينبوتيرول لتخفيف الوزن

  • يعمل كلينبوتيرول على زيادة كتلة العضلات حيث أنه يزيد من نمو العضلات والهيكل العظمي .
  • يعمل على تحسين وظائف القلب .
  • يؤخذ الدواء عادة مع الفيتامينات ومكملات الطاقة الأخرى ، مما يقلل من الحاجة إلى نظام غذائي صارم للغاية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى