محمية وادي الريان

تعتبر زيارة وادي الريان بحد ذاتها تجربة رائعة لا تكرر ، ووادي الريان هو عبارة عن محمية طبيعية فريدة من نوعها توجد في محافظة الفيوم في مصر ، ويقع وادي الريان على بُعد أقل من ساعتين من القاهرة عاصمة مصر ، وهذا الوادي هو أحد المحميات الطبيعية الأكثر شهرة في مصر ، وسُمي هذا الوادي بهذا الاسم تيممًا باسم الملك الريان بن الوليد الذي عاش في المنطقة في الماضي ، وتتكون محمية وادي الريان من سبعة أجزاء وهما على التوالي  كل من البحيرات العليا والسفلى ، وشلالات الريان ، وينابيع الريان ، وجبل المدورة ، وجبل الريان ووادي الحيتان .

عوامل الجذب الرئيسية في محمية وادي الريان

تعد منطقة محمية وادي الريان عامل جذب رئيسية للعديد من الزوار والسياح وعلماء الآثار وحتى الجيولوجيين ، وهذه بعض من أهم عوامل الجذب الرئيسية الموجودة في محمية وادي الريان ومنها :

قرية تونس

هذه القرية هي قرية صغيرة تقع وسط المزارع الخضراء ، وهذه القرية تستطيع إيجاد فيها الفخار والهدايا التذكارية المصنوعة يدويًا ، وهناك تستطيع أيضًا ركوب الخيل .

شلالات الريان

تقع شلالات الريان على بعد حوالي 15 كيلو متر من بوابة محمية وادي الريان ، وتتميز هذه الشلالات أنها رائعة الجمال ، ولكنها تفتقر إلى بعض الاهتمام مما يجعلها ليست أفضل مشهد للسائح .

الحياة البرية

تتميز الحياة البرية في منطقة محمية وادي الريان بمنظر جميل ، حيث يتواجد كل من الغزلان البيضاء ، والغزلان المصريون ، والثعالب الرملية ، وأنواع من الثعالب الأخرى ، وهناك أنواع نادرة من الطيور كالنسور والصقور .

جبل المدورة

هذا الجبل هو حقًا رمز الجمال في محمية وادي الريان ، فهذا الجبل يعتبر جبلًا مذهلًا للتسلق ، وهو مكان مثالي تقوم من خلاله مشاهدة الطيور من أعلاه .

وادي الحيتان

سمي هذا الوادي على اسم أحافير الحيتان التي كانت موجودة في فترة ما قبل التاريخ والتي تم اكتشافها هناك ، وهذا الموقع جعل محمية وادي الريان تدخل في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي .

منظر البحيرة

في الستينيات من القرن العشرين تم إنشاء ثلاث بحيرات في وادي الريان ، وأصبحت هذه البحيرات كمستعمرات كبيرة من الطيور مما جعلها تبدو وكأنها منتزه وطني .

كيفية الاستمتاع بالوقت في وادي الريان

يمكن القيام بالعديد من الأنشطة في محمية وادي الريان ومن هذه الأنشطة :

  • القيام بالكثير من الرحلات والسفاري ، ويمكن أيضًا القفز من شلالات وادي الريان والسباحة ، كما يمكن صيد الأسماك مع السكان المحليين للمحمية نفسها .
  • لعب رياضة التزلج على الكثبان الرملية .
  • القيام برحلات السفاري الصحراوية ، والتخييم تحت ضوء النجوم في الليل .
  • حضور حفلات الشواء أثناء التخييم في محمية وادي الريان وصنع بعض الشاي .
  • الاستمتاع بغروب الشمس الرائع والاسترخاء على البحيرة مع احتساء بعض الشاي البدوي .

كيفية الوصول إلى محمية وادي الريان

لا توجد مواصلات عامة توصل إلى محمية وادي الريان ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى التي تساعد في الوصول إلى هناك ، ومنها الذهاب إلى هناك بالسيارة بكل سهولة عن طريق سلك الطريق إلى الفيوم والاتجاه ناحية اليمين إلى الشاطئ الجنوبي لبحيرة قارون ، والذهاب بالسيارة سيعطي تجربة برية لطيفة مع الكثير من المناظر الطبيعية المذهلة ، ومن نهاية بحيرة قارون يمكن الذهاب اتجاه اليسار للذهاب إلى طريق منتزه وادي الريان الوطني ، أو يمكن أن تحجز رحلة مع إحدى وكالات السفر التي توفر زيارة إلى محمية وادي الريان لمدة يوم كامل ويكون الرجوع في نفس اليوم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى