التهاب المهبل

التهاب المهبل من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه معظم الفتيات ، وهو ينتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية ، تسبب العديد من الأضرار مثل الشعور بالحكة الشديدة والحرقان ، بالإضافة إلى وجود إفرازات شديدة ، وألم قوي عند التبول ، وإليك كافة التفاصيل حول التهاب المهبل وأعراضه وكيفية علاجه .

اعراض التهاب المهبل

هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن التهاب المهبل ، وهي أعراض تستلزم الرجوع إلى الطبيب المختص ، وأبرزها :

اسباب التهاب المهبل

وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المهبل ، وأهمها العدوى ببعض الأمراض مثل داء المبيضات ، أو الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي ، وكذلك الإصابة بداء المشعرات ، وأثبتت الدراسات أن 90 % من الفتيات يعانون من عدوى التهاب المهبل بعد البلوغ .

وقد تنتج التهابات المهبل عن الإصابة ببعض الأمراض مثل السيلان ، أو الكلاميديا ​​، أو الميكوبلازما ، وكذلك الهربس ، وقد تصاب الفتاة بالتهاب المهبل قبل فترة البلوغ عند التعرض لأنواع معينة من البكتيريا ، بسبب نقص النظافة الشخصية .

وفي الكثير من الأحيان ، يمكن أن يحدث التهاب المهبل بسبب التحسس من بعض الأشياء مثل الواقي الذكري ، أو أنواع معينة من الصابون والعطور ، وكذلك بعض الأدوية الموضعية .

وهناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطورة التهابات المهبل وأهمها :

  • فترة الحمل .
  • استخدام الغسول المهبلي ووسائل منع الحمل .
  • تناول المضادات الحيوية .
  • عدم تجفيف المهبل جيدًا عقب التبول .
  • ارتداء الملابس الضيقة .
  • انخفاض مستوى هرمون الاستروجين .
  • الإصابة بمرض السكري .

ويعد الجماع هو أكثر الطرق التي تساعد على الإصابة بالتهاب المهبل ، لأنه قد يسبب الإصابة بعدوى الخميرة ، وبعض الالتهابات الأخرى التي تتعلق بالممارسة الجنسية .

انواع التهاب المهبل

هناك عدة أنواع من التهاب المهبل وأبرزها :

التهاب المهبل الضموري

وهو يحدث عند انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في مرحلة انقطاع الطمث ، وبالتالي تصاب بطانة المهبل بالالتهابات ، وهو ما يجعل المهبل معرض للتهيج والالتهابات .

التهاب المهبل الجرثومي

وهو الذي يحدث بسبب زيادة نمو بكتيريا المهبل الطبيعية ، ويحدث في حالة أن تكون الفتاة ينخفض لديها البكتيريا العادية في المهبل .

التهاب تريش

وهو الالتهاب الذي ينتج عن وجود بعض الطفيليات وحيدة الخلية ، والتي تنتقل عند الجماع ، وهي عدوى تصيب أجزاء مختلفة من الجهاز التناسلي منها مجرى البول .

داء المبيضات

هناك عدوى فطرية تسببها الخميرة ، وتعرف باسم القلاع المهبلي ، حيث توجد المبيضات في القناة الهضمية بكمية صغيرة .

علاج التهاب المهبل والحكة

يتوقف علاج المهبل على معرفة السبب الحقيقي لحدوثها ، وقد يشمل العلاج تناول بعض مضادات الفطريات ، أو استعمال المراهم والكريمات المضادة للبكتيريا ، ومن أشهر المضادات الحيوية المستخدمة ميترونيدازول أو كليندامايسين ، كما قد تشمل الأدوية المستخدمة للتخلص من الفطريات كل من بوتوكونازول وكلوتريمازول .

وتستدعي بعض الحالات استخدام كريم يحتوي على الكورتيزون لمنع الالتهابات والحساسية ، بالإضافة إلى مضادات الهيستامين ، أو كريم الاستروجين الموضعي ، وفي حالة الحمل يجب أن تستشير المرأة الطبيب المختص لمعرفة العلاج المناسب الآمن على الجنين .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى