انواع المتلازمات

أنواع المتلازمات عديدة ومتنوعة ولكل متلازمة أسبابها وأعراضها ، ومعظم أنواع المتلازمات لا يمكن علاجها لأنها تبدأ مع الولادة ، وسوف نستعرض معك من خلال السطور التالية تعريف المتلازمة وأبرز أنوعها وأخطرها على الصحة .

ما هي المتلازمة

هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تحدث معًا ، وتكون بمثابة حالة شاذة أو غير طبيعية ، وقد تشمل حدوث أشياء متزامنة مثل العواطف أو الإجراءات التي تشكل نمطًا محددًا ، وهناك العديد من المتلازمات التي تصيب الأشخاص مثل متلازمة داون ، ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة ، ومتلازمة أسبرجر ، ومتلازمة التعب المزمن ، وغيرها من المتلازمات الأخرى .

انواع المتلازمات

هناك العديد من أنواع المتلازمات التي يصاب بها الأشخاص لأسباب مختلفة ، وإليك أبرز أنواع المتلازمات :

المتلازمات الوراثية

وهي الإصابة بمرض أو اضطراب له أعراض محددة ، ولكل متلازمة وراثية العديد من الأنماط ، وهذا يتوقف على طبيعة الجينات أو الكروموسومات ، فقد يولد الطفل مصابًا بتشوهات واضحة في الجسم ، أو وظيفة غير طبيعية للأعضاء كالقلب ، أو مشاكل عصبية مثل كون جسم الطفل مرنًا أو غير قادرًا على الرضاعة .

وتبدأ المتلازمات الوراثية في الظهور بمجرد ولادة الطفل وتتطور بالنمو والتقدم في العمر ، ومن الممكن أن يتصرف الأشخاص بشكل طبيعي تمامًا عقب الولادة ، ولكن تحدث المشكلات بمرور السنوات .

متلازمة داون

هي متلازمة يولد بها الأطفال نتيجة وجود نسخة من كروموسوم يسمى “21 ” ، وهو كوموسوم ينتج عنه حدوث تأخر عقلي وإعاقة جسدية .

ويستطيع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون أن يعيشوا حياة صحية ، لكنهم يحتاجون إلى الحصول على دعم ثقافي ومؤسسي للتغلب على التحديات التي تواجههم .

متلازمة واردينبيرج

هي متلازمة ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض الوراثية النادرة مثل فقدان السمع ، والتغير في لون العينين ، والجلد ، والشعر ، والتغير في شكل الوجه ، وسميت متلازمة واردينبيرج بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الهولندي الذي اكتشفها لأول مرة عام 1951 م .

اخطر انواع المتلازمات

تختلف خطورة المتلازمة من شخص لآخر حسب نوع المتلازمة ، والحالة الصحية للفرد ، وكذلك قوة جهازه المناعي ، ومن أخطر أنواع المتلازمات هي متلازمة تيرنر .

وتصيب متلازمة تيرنر طفلة من بين 3 ألاف طفل ، ومعظم المصابين بمتلازمة تيرنر من الأجنة يتم إجهاضهم ، وعدم ولادتهم إلا نسبة قليلة فقط منهم ، وهي تصيب الفتيات وتسبب قصر القامة وعدم اكتمال صفات الجسم وتوقف النمو الجسماني عند مرحلة معينة .

وهناك عدة مضاعفات ومخاطر تصيب الأطفال أصحاب متلازمة تيرنر وأبرزها الإصابة بمرض السكري ، والمعاناة من السمنة المفرطة ، بالإضافة إلى إعوجاج العمود الفقري ، وتراكم المياه البيضاء والزرقاء على العينين ، وأيضًا عدم انتظام ضغط الدم .

نصائح هامة عند التعامل مع أصحاب المتلازمات

ـ يجب أن يتم التعامل مع أصحاب المتلازمات برفق .

ـ لا تعطي اهتمامًا كبيرًا لعيوب الأطفال المصابين بالمتلازمات ، حتى لا تسبب لهم الضيق أو لأسرهم .

ـ علم أطفالك من الصغر عدم التنمر على أصحاب المتلازمات .

ـ لا تطرح الكثير من التساؤلات على أهل الطفل المصاب بأي متلازمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى