تحليل سيولة الدم

تحليل السيولة هو الوقت اللازم لتخثر البلازما وهو الجزء السائل من الدم ، عادة ما يتم تحليل وقت البروثرومبين لتأكيد فعالية مضادات التخثر أو عدم وجود مشاكل في تخثر الدم لدى الشخص ، تجدر الإشارة إلى أن بعض الأمراض مثل الكبد و الهيموفيليا قد تؤثر على نتائج هذا التحليل ، وبشكل عام أن وجود خلل في وقت البروثرومبين يؤدي إلى نزيف حاد أو كدمات في الجسم .

تحليل سيولة الدم 

هناك بعض الاختصارات العلمية و الطبية لبعض الكلمات منها :

  • زمن البروثرومبين : تختصر PT
  • نسبة البروثرومبين : تختصر PR
  • نسبة معيارية دولية : تختصر INR وهو المؤشر الخاص بسيولة الدم .
  • هو فحص آخر لتخثر الدم  أو السيولة : PTT .

وهي عبارة عن مقاييس لكافة العوامل الخارجية التي تخص عملية التجلط للدم ، كما تستخدم هذه المقاييس في تحديد ميول عملية الدم للتجلط .

بهذه النتائج يتم القياس ومعرفة كمية الجرعات التي سوف تؤخذ من هذه الأدوية ، التي تمنع التجلط في الدم مثل أدوية الوارفارين وحالة التليف الكبدى ، وأيضاََ الحالة الخاصة بفيتامين ك .

وزمن البروثرومبين يتم من خلاله قياس العوامل التي تعمل على تجلط الدم ، سواء كان ” الأول أو الثاني أو الخامس أو السابع أو العاشر ” ، ويتم استخدامه أيضاََ مع زمن الثرومبوبلاستين الجزئي النشط ، والذي يتم من خلاله قياس كافة العوامل الداخلية لميول الدم إلى التجلط .

تحليل Ptt مرتفع

عندما يكون تحليل Ptt مرتفع جداََ يجب مراجعة الطبيب فوراََ ، حيث أن هناك مشكلة صحية بالنسبة لهذا المريض ، يجب أن يتم حلها فوراََ حتى لا تترتب عليها مشاكل كبيرة أخرى .

المعدل الطبيعي لتحليل Ptt

إن تحليل Ptt يقوم بقياس العوامل التي تؤدي إلى تجلط الدم من الداخل ، وذلك عند إصابة الشخص بجروح ، ويتم هذا القياس بواسطة وضع الكواشف الخاصة بالبلازما التي تم وضعها في أنبوبة خاصة بالإختبار ، كما يقيس الزمن الذي يلزم لتحليل inr ، وتعتبر المستويات التي تكون أقل من 25 ثانية أو المستويات التي تكون أكثر من 39 ثانية ، وكل هذه المستويات تكون نسبة غير طبيعية .

تحليل pt مرتفع

يعتبر هو دراسة التحليل لمعرفة إستعداد أى شخص مصاب للنزيف ، وخصوصاََ الأشخاص الذين يتناولون دواء هيبارين ، وهذا التحليل يعتبر دقيق أكثر من تحليل ptt ، وتعتبر النسبة الطبيعية لهذا التحليل هي من 30 _ 40 ثانية ، أما النسبة الطبيعية لتحليل Ptt هي 60_70 ، وإذا كان تحليل aptt تعدى أكثر من 70 ثانية ، فهناك خطورة على حياة المريض حيث أنه سيتعرض إلى النزيف العفوي .

نسبة سيولة الدم للحامل

إذا كانت نسبة تحليل سيولة الدم للمرأة الحامل منخفضة ، فإنها سيكون لديها قابلية واستعداد لتخثر الدم ، لذلك سوف يتم إعطاء المريضة دواء هيبارين  وذلك بشكل يومي ، كما يجب متابعة القياس للسيولة ومراقبتها بشكل يومي .

نتائج تحليل inr

هناك طريقتين تقدم بهم نتائج فحص inr هما :

الطريقة الأولى 

وهي عبارة عن قياس زمن البروثرومبين بالثواني ، ويبلغ الزمن الطبيعي لتجلط الدم من 10 الى 14 ثانية ، وإذا زاد هذا الزمن ، أو نقص في ذلك يعني أن هناك مشكلة معينة في صحة هذا الشخص .

الطريقة الثانية 

فهذه الطريقة تعتبر الطريقة الأسهل وهي التي تتمثل في النسبة المعيارية الدولية ، حيث تجعلنا نستطيع أن نجري بعض المقارنات لبعض نتائج المختبرات ، وذلك بصورة سهلة ونتيجة هذه الطريقة الطبيعية هي 1. 1 ، ويمكن أن تقل ولكن مع الأشخاص الذين يأخذون دواء وارفارين ، تكون النسبة ما بين 2.0 إلى 3.0 .

جدول inr

في جدول inr يتم توضيح كافة النسب الطبيعية الخاصة بتحليل inr ، وأيضاََ نسب تحليل Pt ، وأيضاََ نسب تحليل aptt ، وكافة التحاليل الخاصة بسيولة الدم للتعرف على النسب الطبيعية ، وأيضاََ للتعرف على النسب المرتفعة والمنخفضة ، والتي قد تسبب أي خطورة على حياة الشخص .

ما هو تحليل بي سي Pc

يعتبر تحليل pc إختصار للبروتينات التي تكون موجودة وخاصةََ في البلازما في الدم ، وهذا البروتين يعمل مضاد لتخثر الدم ، ويقوم أيضاََ هذا البروتين بتنظيم عملية تخثر الدم ، كما يحافظ على هذه العملية بشكل طبيعي وتكون النسب الطبيعية لهذا البروتين هي 65 _ 135 وحدة عالمية .

وتعتبر تحاليل الدم الخاصة بالسيولة من أهم التحاليل ، التي يجب على جميع الأشخاص القيام بها للاطمئنان على صحتهم ، وحتى لا يتعرضوا إلى النزيف العفوي وذلك بسبب الإصابة بسيولة الدم وعدم معالجتها ، وبهذا يجب القيام بعمل هذه التحاليل المهمة ، ومراجعتها مع طبيب متخصص في هذا المجال .

تحليل prothrombin concentration

البروثرومبين يعتبر من البروتينات التي يتم إنتاجها داخل الكبد ، ويعتبر أيضا البروثرومبين هو أهم مادة أساسية تقوم بإنتاج العوامل التي تعمل على التخثر، والتي تساعد الدم في التجلط فوراََ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى