رموز الماسونية

رموز الماسونية قد تكون محط سخرية لعديد من الأشخاص الذين لا يؤمنون بالعالم الماسوني وأفكار أعضاءه ، لكنها بالنسبة إلى الماسونيين بمثابة التعاليم الثابتة التي يقوم عليها تفسير الكثير من الظواهر ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي معنى ماسونية ، وأبرز رموز الماسونية ودلالتها وكذلك من المساهم في تأسيسها .

معنى ماسونية

هل تسائلت يومًا عن معنى ماسونية ومن أين جاءت هذه الكلمة وماذا يُقصد بها ، الماسونية هي كلمة إنجليزية تعني “الهندسة” وهي ترمز إلى وجود مهندس للكون مسئول عن كل ما يوجد فيه ، ويؤمن الماسونيون بأنه هناك الكثير من الرموز التي تحمل دلالات معينة تُنذر بحدوث بعض الأشياء .

يؤمن الماسونيون بمجموعة من القيم والمبادئ أبرزها الحرية والحب والمساواة ، وتتطلب هذه المبادئ مجموعة من الطقوس التي يتم تطبيقها في سرية كاملة ، وهناك مراتب في الماسونية أولها المبتدئ وآخرها الخبير .

مؤسس الماسونية

هناك شخصين نُسب الفضل لديهم في اكتشاف الماسونية ، الأول هو حيرام أبي المعماري الذي قام بالإشراف على تشييد هيكل سليمان ، وهناك من ينسبها إلى هيرودس أكريبا وهو أحد الملوك الذين تواجدوا عام 43 ميلاديًا .

اهداف الماسونية

أهداف الماسونية المعلنة تختلف كثيرًا عن الأهداف غير المعلنة ، ومن أبرز أهداف الماسونية كما يقول أصحابها نشر قيمة الخير بين الناس ، بالإضافة إلى تشجيع جميع الأشخاص على تقديم المساعدة لمن يحتاجها بدون مقابل ، وكذلك إثراء روح الصداقة بين الأشخاص .

أما أهداف الماسونية غير المعلنة والتي يؤمن بها الكثير من أعداء الماسونية فهي نشر تعاليم الشيطان ، وإلحاق الشك بالأديان ، والخداع والتضليل من أجل الوصول إلى أهداف خفية .

رموز الماسونية

تحمل الماسونية العديد من الرموز التي لها دلالات مختلفة وثابتة يستخدموها في تفسير بعض الظواهر ، ومن أهم وأبرز رموز الماسونية :

المسطرة الفرجار

يرمز تعامد الفرجار مع المسطرة لدى الماسونيين على الإتقان والحرفية في البناء ، وكذلك طبيعة العلاقة بين السماء والأرض والعكس .

نجمة داوود

ترمز نجمة داوود إلى اتحاد السماء مع الأرض ، ويرجع ذلك إلى ما حدث عندما قام داوود بالاعتماد على مساعدة الكهنة اليهوديين في الحكم .

الرمز G

يؤمن أصحاب الفكر الماسوني بأن وجود الحرف G محصورًا بين فتحة الفرجار والزاوية القائمة ، يدل على مجموعة من القوانين ، والتي يبلغ عددها ما يقرب من 32 قانون تم وضعهم لتفسير الكتاب المقدس .

كما يرمز الحرف G في الماسونية أيضًا إلى كوكب الزهرة ، وهو من أسماء الشيطان كما أنه يمثل العضو الذكري في كثير من الأحيان .

النجمة الخماسية

وهي نجمة يتوسطها وجه التمثال بافوميت ، وهو إله الشر والإباحية ، وتمثال بافوميت يوجد بكثرة في المحافل الماسونية ، ويتواجد على جميع معابد الشيطان .

السيف المسلول

يدل السيوف المسلولة في العالم الماسوني على العقاب الذي يتعرض له الشخص إذا خان عشيرته ، ولا يدل رمز السيف المسلول على الدفاع عن الماسونية كما يعتقد البعض .

الشمعدان

يرمز الشمعدان في العلم الماسوني إلى شيئين هما شعار إسرائيل ، والشمعدان الضائع من هيكل سليمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى