مرض القوباء

يعتبر القوباء من الأمراض المعدية جداََ كما يصيب الأطفال ، والأطفال الرضع بشكل كبير ، ويتم ظهور هذا المرض وهو القوباء على شكل قرح حمراء اللون وذلك في منطقة الوجه وخاصة حول الأنف والفم ، كما يمكن أن تنفجر هذه القروح و تترك أثراََ مثل القشور ويكون لونها بلون العسل .

كما يمكن أن لا تحتاج هذه القوباء إلى مراجعة طبيب ، ولكن يمكن أن تزول هكذا مع نفسها في خلال أسبوعين أو ثلاثة ، ولكن إذا قمت بإتخاذ المضادات الحيوية سوف تساعدك على الشفاء العاجل وأيضاََ سوف تخفف من الآلام والحكة المصاحبة لها ، وسوف تحد من انتقالها إلى أشخاص آخرين .

اسباب مرض القوباء

  • هو عدوى تسببها سلالات البكتيريا العنقودية ، يمكن لهذه البكتيريا أن تدخل جسمك من خلال فتحات في الجلد من جروح أو خدش أو طفح جلدي ، ثم يمكنهم الغزو والاستعمار .
  • يمكن أن يكون معديا ويمكنك التقاط هذه البكتيريا إذا لمست قروح الشخص المصاب بالقوباء ، أو قمت بلمس عناصر مثل المناشف أو الملابس أو الأغطية التي استخدمها الشخص .
  • ومع ذلك فإن هذه البكتيريا شائعة أيضًا في بيئتنا ، ومعظم الأشخاص الذين يتواصلون معها لن يصابون بالضرورة بالقوباء .

اعراض مرض القوباء

  • العلامات الأولى للقوباء هي قرح حمراء على الجلد ، وغالبًا ما تتجمع حول الأنف والشفتين .
  • تنمو هذه القروح سريعا لتصبح بثور ، ثم تشكل قشرة صفراء .
  • قد تتوسع مجموعات البثور لتشمل المزيد من الجلد .
  • في بعض الأحيان تتطور البقع الحمراء قشرة صفراء دون رؤية أي بثور .
  • القروح يمكن أن تكون حاكة ومؤلمة في بعض الأحيان .
  • يصاب الأطفال في بعض الأحيان بنوع أقل شيوعا من القوباء ، مع ظهور بثور أكبر حول منطقة الحفاض أو في ثنايا الجلد .
  • سرعان ما انفجرت هذه البثور وتكون المليئة بالسوائل ، تاركة حافة متقشرة .

مرهم لعلاج القوباء الجلدية

هناك الكثير من أنواع المراهم المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في علاج مرض القوباء، والتي يجب أن تستخدمها بإستمرار لمدة معينة ثلاث مرات يومياََ، للتخلص نهائيا من هذا المرض القوباء، ومن هذه المراهم التي يتم إستخدامها ” مرهم فيوسيدين “، وهو من أنواع المراهم المتميزة لعلاج مرض القوباء .

مضاد حيوي لعلاج القوباء

في أغلب الأحيان يتم استخدام مضاد حيوي مرهم للشفاء والتخلص من مرض القوباء الجلدي ، ولكن في بعض الأحيان لا يشفي هذا المرض باستخدام المرهم فقط ، ويتم أخذ بعض الأقراص المضادة الحيوية والتخلص من هذا المرض ، وذلك بعد أخذ عينة من المادة التي تفرزها القوباء ، وتحليلها لكي يتم تعيين وتحديد مادة المضاد الحيوي التي سوف يتناولها المريض عبر الفم ، لذلك لا يجب أخذ أنواع مضاد حيوي بدون وصفة طبية أو بدون إستشارة الطبيب .

دواء لعلاج القوباء الحلقية

يتم وصف الأدوية للمرضى المصابين بمرض القوباء الحلقية، وذلك تبعاََ حسب شدة المرض يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الموضعية كالمراهم المضادة للفطريات ، أو مواد يتم دهانها فوق القوباء ، ولكن إذا أصيب الشخص بالقوباء التي تصيب الأظافر أو القوباء التي تصيب الرأس، فهنا يصف الطبيب بعض الأدوية التي يتم أخذها عن طريق الفم مثل أدوية الكيتوكونازول أو أدوية التيربينافين أو أدوية الجريزوفولفين .

علاج القوباء في الطب النبوي

في الطب النبوي يتم علاج مرض القوباء من خلال الخل الأسود، حيث يمكنك أن تقوم بإستخدام بعض قطرات الخل الأسود، ولكن قبل استخدامه يجب قراءة القرآن عليه، ثم أخذ قطن ووضعها بالخل الأسود، ثم بعد ذلك تمسح هذه القوباء حوالي ثلاث مرات يوميا حتى تزول وتشفي باذن الله ، كما يوجد بعض الوصفات الخاصة بالأعشاب والتي تعمل على شفاء مرض القوباء، منها إستخدام أعشاب الكزبرة وبذر الكتان، وأيضاََ الريحان، والزعفران، كما يتم إستخدام عسل النحل أيضاََ للشفاء من هذا المرض .

ما هي مخاطر القوباء

كما ذكرنا سابقاََ أن مرض القوباء من أخطر الأمراض المعدية ، والتي تنتشر بصورة سريعة جداََ ويعتبر أن المضاعفات الخاصة بمرض القوباء خطيرة جداََ ، حيث يتم عزل الشخص المريض أو الطفل المريض تماماََ عن باقي الأشخاص ، وذلك للحد من انتشار المرض وانتقاله إلى أشخاص معافين ، وهذا يعتبر من أخطر المضاعفات التي تنتج عن مرض القوباء .

مرض القوباء التناسلية

مرض القوباء التناسلية وهو ما يعرف بمرض الهربس التناسلي ، وهذا من الأمراض المعدية جداََ والذي ينتقل من شخص إلى شخص آخر وخاصة بين الأزواج حيث ينتقل عن طريق ممارسة الجنس ، وتكون الأعراض الخاصة بالمرض ، متمثلة في الحكة والألم والحساسية الشديدة والطفح الجلدي ، وذلك في المناطق التناسلية والمسبب الرئيسي في هذا المرض ، هو عبارة عن فيروس يطلق عليه الهربس البسيط .

علاج القوباء الجلدية بالثوم

بعض الأبحاث الدراسية تعتبر أن الثوم يوجد به خصائص طبية مفيدة ، وأنه يعمل كمضاد حيوي قاتل للفيروسات ، وخاصة الفيروسات التي ينتج عنها مرض القوباء ، ويتم علاج القوباء بالثوم عن طريق استخدام فص ثوم مهروس جيداََ ، ويوضع عليه زيت الزيتون ثم يتم استخدام هذا الخليط ثلاث مرات بشكل يومي على مكان الإصابة .

علاج القوباء في العجول

يتم علاج مرض القوباء في الجول وفي الحيوانات عن طريق الخطوات الآتية :

  • أولاََ : يتم غسل الجلد المصاب في الحيوان مرتين بشكل يومي باستخدام ماء دافئ جداََ ، ووضع مطهر جلدي يكون هذا المطهر قاتل ومضاد للبكتيريا والطفيليات والجراثيم .
    ثانياََ : عبارة عن استخدام العلاج الموضعي وهو عن طريق رش الجلد المصاب ، بنوع من المبيد الحشري بشكل أسبوعي .
    ثالثاََ يتم التئام كافة الأماكن المصابة بالجروح و الآفات ويتم التئامها بسرعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى