معنى اسم غمار

بينما تنتظر إحدى الأسر مولودًا جديدًا فهي تبحث عن اسم ذات معنى جميل ، إذ يقولون أن للمرء نصيبًا من اسمه ، لذا نتعرف في هذا التقرير عن معنى اسم غمار .

معنى اسم غمار

نتعرف هنا على معنى اسم غمار في المعاجم العربية المختلفة :

كلمة غَمارُ تعني في اللغة العربية : الكريم واسع الخلق ، وهي جمع الفعل ” غَمرٌ ” وتعني الماء الغزير .

وغَمرِ من الخيل تعني الجيد من الخيل ، غمرِ من الثياب تعني المصبوغ منها ، وتأتي كلمة ” غَمرُ من الناس ” بمعنى جماعتهم وقد تأتي هكذا ” غمَرِهم وغَمرِتِهم وغُمارِتِهم وغَمارَتِهِم  ” .

وفي القاموس المحيط وكذلك المعجم الغني ، تأتي كلمة ” غمار القدم ” بمعنى مرض يصيب الإنسان نتيجة غمر القدم في مياه شديدة البرودة ، لكنها ليست تحت الصفر .

أما في المعجم عربي عامة ، تعني كلمة ” غُمار ” أي جمع من الناس وتشير إلى الازدحام .

وفي معجم اللغة العربية المعاصرة كلمة غمار تعني الدخول في جمع من الناس .

بينما معناها في المعجم الوسيط ، ” غَمرُ ” : تعني شدة أو زحمة مثل ” غمرة الموت ” أو  ” غمرة الأحداث ” تعني شدتها أو بغضها على النفس .

ومعناها في المعجم الرائد ، غَمرُ هو الماء الغزير وجمعها غمار وغُمور ، وقيل في الحديث الشريف: ” مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر ” وتعني ” غَمرُ “: الكثير أو ما يفيض .

وجاءت كلمة ” غَمرُ ” بمعنى غرق في قول رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ ” أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر ” .

وتأتي كلمة غَمرُ الرداء وغَمرُ الخُلق: أي رجل واسع الأخلاق كريم النفس واليد .

أما إذا قيل ” المغمور من الرجال ” تعني أنه ليس معروفًا ، وكلمة ” نخل مُغتمر ” تعني يتم شربه في الغُمرة .

ومعنى كلمة ” جيش يغتمر كل شئ ” أي يستغرقه ويغطيه ، و ” غمره الماء ” أي الماء غطاه كله ، وإذا جاءت ” غمره القوم ” إشارة لشخص ، فهي تعني أن القوم شرفوه وأعلوا شأنه .

وغمارة هي اسم قبيلة أمازيغية كانت تعيش بللاد المغرب، ثم انقسمت إلى عدة قبائل .

معنى اسم غمار في الاسلام

قال القطامي في وصف سفينة نوح : ” على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان : ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ ، وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا ، ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم ، كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ ، وهي قاصِدةٌ ، بإِذْنٍ ، ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً ، وحانَ لِتَالِكَ ” الغُمَرِ ” انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم ، ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر : الممنوع الذي له حاجز ، قال ابن سيده : وجمع السلامة أَكثر ” حيث جاءت هنا كلمة غَمرُ بمعنى المكروه أو الشدائد العظيمة .

وقال تبارك وتعالى : ” وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين ” قال ابن فراء أن كلمة غمرتهم هنا تعني الجهل ، أي اتركهم في جهلهم غارقون .

كما جاءت في حديث القيامة بمعنى مواطئ جهنم أو أماكن كثيفة النار : ” فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم ” .

وقال أبي بكر ” أما صاحبكم فقد غامر ” وتأتي هنا بمعنى خاصم أو هجر أحد الأشخاص .

أما في حديث الشهادة فقد حملت معنى الغل والحقد حيث قيل : ” ولا ذي غِمْرٍ على أخيه ” .

ومن كل المعاني السابقة يتضح لنا أن اسم غمار هو اسم متعدد المعاني ، ولكن الاستخدام الشائع للاسم يعني الغمر بالماء ، وهو معنى حسن لا مكروه فيه ، ولذلك فلا مانع من استخدامه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى