الاعتدال الربيعي

الاعتدال الربيعي هو اليوم الذي يتساوى فيه النهار والليل ، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء ، حيث تسير نحو نصف الأرض الجنوبي قادمة من أستراليا وأميركا الجنوبية ونصف أفريقيا وأجزاء من شبه القارة الهندية ، ونستعرض في هذا التقرير تفاصيل أكثر عن الاعتدال الربيعي .

معنى الاعتدال

الاعتدال يعني أن يحدث تساوي بين مدة الليل والنهار على الكرة الأرضية ، وذلك لكون الشمس تقع في السماء بشكل عمودي على خط الاستواء ، وبالنسبة لعلماء الفلك فإن أفضل موعد لتحديد الاتجاهات الأربعة بشكل سليم وعلى وجه الدقة هو وقت الاعتدال الربيعي والخريفي .

الاعتدال الربيعي

يحدث الاعتدال الربيعي غالبًا يوم عشرين أو واحد وعشرين من شهر مارس ، ويكون هذا اليوم بالنسبة للنصف الشمالي هو بداية فصل الربيع ، وبالنسبة للنصف الجنوبي بداية فصل الخريف ، وفي هذا اليوم على وجه التحديد تشرق الشمس عند زاوية 90 درجة تمامًا ، لذا يتم تحديد نقطة الإشراق الحقيقية في هذا اليوم ، كذلك أيضًا تحدد النقطة الأساسية للغروب .

حركة الارض حول الشمس وعلاقتها بالاعتدال الربيعي

تثبت درجة ميل محور دوران الأرض حول الشمس عند نقطة 23.4 ، وهي نقطة دائمة لا تتغير أبدًا ولا تتأثر بدوران لحدوث توالي الفصول الأربعة 

وفي رحلة الأرض الدائمة حول الشمس والتي تستغرق 365 يوم و 6 ساعات ، تمر بأربعة نقاط هامة جدا هم : ” الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي والانقلاب الشتوي ” .

وفي أوقات تغير الفصول تجد الشمس تغير موقعها في السماء بشكل واضح ، مثل الاعتدال الربيعي حيث تجد الشمس تعبر من الجنوب إلى الشمال ، وبعد ذلك بثلاثة أشهر تقريبَا تبدأ الشمس بالميل نحو الشمال ، ويكون هذا بداية موعد فصل الصيف ، وذلك في يوم 21 يونيو ، وتطلع الشمس من الشمال الشرقي ثم تغرب من الشمال الغربي .

أما تأثير الاعتدال الربيعي على القطب الشمالي من الكرة الأرضية ، فهو أن الشمس تشرق فيه بعد غياب 6 أشهر ، ويكون النهار طويلًا متواصلًا لمدة 180 يوم تقريبًا ، أما القطب الجنوبي فتغرب الشمس بعد شروق دام ستة أشهر ، ويظل الليل متواصلًا لمدة 6 شهور .

الاعتدال الربيعي بالمملكة

أعلنت البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية عام 2018 ، أن يوم الاعتدال الربيعي سيحدث يوم عشرين مارس في تمام الساعة السابعة والربع مساءً ، وذلك في النصف الشمالي للكرة الأرضية والسعودية والمنطقة العربية .

ويعد الاعتدال الربيعي هو النقطة التي تظهر بها الشمس وهي تعبر خط الاستواء السماوي ، قادمة من الجنوب إلى الشمال وتتساوى درجات حرارتها الموزعة شمالًا وجنوبًا ، وفي هذا اليوم يطل الفجر مبكرًا وتغرب الشمس في وقت متأخر .

كما أعلنت البحوث الفلكية عام 2019 أن يوم الاعتدال الربيعي سيحدث في 20 مارس ، في تمام الساعة التاسعة و 58 دقيقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى