اقراص دياميكرون

أقراص دياميكرون من أشهر العلاجات التي تستخدم في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وهي تحتوي على مادة فعالة تسمى ” جليكلازيد ” ، تساعد على التحكم في كمية السكر الموجودة بالدم ، حيث يتم تخفيضها من خلال تعزيز قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية دواعي استعمال أقراص دياميكرون ، والأعراض الجانبية له ، وكذلك موانع استخدامه .

دواعي استعمال اقراص دياميكرون

تستخدم أقراص دياميكرون لعلاج السكر المرتفع ، حيث أنها تقوم بتحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين التي بدورها تخفض نسبة السكر بالدم ، وبالتالي يتم الاحتفاظ بالسكر في معدله الطبيعي لأطول فترة ممكنة .

ومع تناول دياميكرون يجب أن يتبع مريض السكري من النوع الثاني نظامًا غذائيًا لتقليل نسبة السكر في الدم ، على أن يكون هذا النظام غني بالألياف الغذائية والبروتينات ، مع التقليل من السكريات والنشويات .

الاعراض الجانبية لاقراص دياميكرون

هناك بعض الأعراض التي تنتج عن تناول أقراص دياميكرون على المدى الطويل ، وأهمها :

  • الشعور بالغثيان .
  • المعاناة من الإسهال .
  • تغير لون البول والبراز إلى الفاتح .
  • اصفرار بياض العين .
  • شحوب الجلد .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • وجود احتقان شديد بالحلق .
  • آلام متكررة بالمعدة .
  • حدوث نزيف دموي .

في حالة ظهور الأعراض السابقة يجب الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور ، والتوقف عن تناول أقراص دياميكرون ، واستشارة الطبيب حول ما إذا كان هناك بديل آمن على صحتك ، ومناسب لحالتك المرضية .

موانع استخدام اقراص دياميكرون

هناك مجموعة من الاحتياطات والتحذيرات والموانع التي يجب مراعاتها عند تناول أقراص دياميكرون ، ففي بداية الأمر يجب إخبار الطبيب في حالة تناول أي عقاقير طبية أخرى بما يشمل المكملات الغذائية والفيتامينات ، لمعرفة ما إذا كان هناك تعارض مع دياميكرون أم لا .

ويجب أن يبدأ المريض في أخذ جرعة بسيطة من الأقراص ثم زيادتها تدريجيًا ، حتى يستطيع الجسم التكيف مع مستويات الأنسولين المفرزة ، وكذلك لابد من الالتزام بالجرعة المحدد من جانب الطبيب ، وعدم خفضها أو زيادتها تلقائيًا لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية ، بالإضافة إلى أنه لا يمكن التوقف نهائيًا عن تناول دياميكرون إلا بأمر الطبيب .

وفي حالة المعاناة من الحساسية لأحد مكونات العقار يجب عدم تناوله إطلاقًا ، مع ضرورة معرفة التداخلات الدوائية التي يمكن أن تحدث في حالة تناول أدوية أخرى إلى جانب دياميكرون .

وفي حالة الحمل ، يجب عدم تناول أقراص دياميكرون ، لأنها تسبب أضرار بالغة على صحة الحامل والجنين ، لذا لابد من عدم تناول العقار نهائيًا ، وإذا كان لا يوجد بديل له ، يجب البحث مع الطبيب وتقييم ما إذا كانت فوائده تفوق الأضرار الصحية التي قد يحدثها أم لا .

وبالنسبة للرضاعة الطبيعية لم يثبت حتى الآن ما إذا كان العقار يتسرب إلى الجنين من خلال حليب الثدي أم لا ، وهل يحدث أضرار صحية أم لا ، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب المختص والالتزام بتوجيهاته .

وإذا حدث ونسيت تناول أحد الجرعات ، يجب تناولها في أقرب وقت ممكن ، وإذا كان ذلك يقترب من موعد الجرعة التالية فيمكنك تفويتها ، والالتزام بالجرعات المعتادة بعد ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى