تفسير حلم الحج

حلم الحج هو من الرؤى التي يستبشر بها الناس ويجدونها تدل على السرور وانفراج الكروب وإزالة الهموم ، وذلك لكونها فريضة وركن عظيم من أركان الإسلام ، حيث قال تعالي : ” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ” سورة الحج ، ونتناول في هذا التقرير تفسير حلم الحج وتأويلاته في حالات متعددة .

تفسير حلم الحج

يرى ابن سيرين أن الشخص إذا رأى نفسه يقوم بأداء مناسك الحج فهذا دليل على حسن دينه ، واستقامة على طريق الله وبشرى له بالرزق ، وسداد دينه إذا كان عليه دين أو دخوله في سداد دين الآخرين .

كما قال أن الشخص الذي يرى نفسه يحج بيت الله في وقت الحج وكان معزولًا عن شأنه فإنه يعود بعد عزله ، وإذا كان داخلًا في تجارة فإنها تدل على ربح ومكسب من هذه التجارة ، وإن كان ذا سقم في جسده فإن الله سيتم شفاءه عليه ، وإذا لم يكن قد قام بالحج في الحقيقة فإنه دليل على قضاءه فريضة الحج ، أو تدل في بعض الأحيان على طول العمر وأعمال الخير التي يقبلها الله .

ويقول ابن سيرين أيضًا أن من يرى الناس يطلبون منه أداء الحج فهي تعني الموت ، ومن جاء في حلمه أنه يفهم أن الحج فريضة ويرفض أن يتمه فهي تعني جحوده بفضل الله عليه أو خيانة أمانة .

ومن رأى في منامه يوم عرفة في بيت الله الحرام فهو يصل الرحم ، ويصالح من قاطعه ، وإذا كان له غائب عزيز عليه سيرده الله إليه .

وفي حال رأي الشخص نفسه يصلي في الكعبة يدل على شرف وقيمة ينالها ، والشخص الذي رأى أنه أخذ شيئًا من الكعبة تعني أنه سينال شيئًا من الحاكم ، حيث تعني الكعبة في الحلم الخليفة أو الحاكم .

ويقول ابن سيرين أن رؤية الكعبة في المنام من الممكن أن تكون نذير شر أو بشرى بقدوم خير .

تفسير حلم الحج في غير وقته

ويرى العلامة ابن سيرين أن رؤية الشخص لنفسه يحج في غير وقت الحج فتدل على النجاح ، وتحقيق الأهداف أو الحصول على وظيفة جديدة ذات قيمة أكبر .

وتأتي بمعنى الزوجة الصالحة وعلى قدر عالي من الجمال في حلم الرجل الأعزب .

تفسير حلم التجهيز للذهاب للحج

في حالة رأى الشخص نفسه وهو يقوم بالتجهيز للحج ، فيقول ابن سيرين أنها إشارة له بالرزق والخير في كافة جوانب حياته .

وإذا كان من رأى هذا الحلم شخص عليه ديون هي بشرى بسدادها .

وإذا كان شخص فقير تدل على اقتراب الغنى من الله .

تفسير حلم الذهاب للحج للعزباء

يقول ابن سيرين أن الفتاة العزباء التي ترى نفسها تحج هي بشرى لها بقدوم الزوج الصالح والخير الكثير ، وفي حال رؤيتها نفسها تؤدي مناسك الحج مثل الطواف وقبلة الحجر الأسود وجبل عرفات ، هي دليل على صلاحه وكرمه وأخلاقه الحسنة .

تفسير حلم الرجوع من الحج

تدل رؤية العودة من الحج واستقبال الأصدقاء والناس والأهل تعني الرزق والخير وتحقيق الأهداف .

وإذا كان هذا الشخص أعزب ، فإن الحلم يشير إلى الالتقاء بفتاة حسناء شكلًا وخلقًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى