صندوق النقد الدولي

كثيرا ما يتردد مصطلح صندوق النقد الدولي في الأخبار ، ويوجد العديد من الناس لا تعرف ما هو صندوق النقد الدولي ، وبالحديث عنه فهو منظمة قد تم الإعلان عنها في مؤتمر الأمم المتحدة ، المنعقد في بريتون وويدز،  وذلك في شهر يوليو عام ١٩٤٤ميلاديا ، ويعتبر الهدف الأساسي منه هو ضمان استقرار النظام النقدي الدول وأنظمة أسعار الدفع والمصروفات الدولية ، التي يستطيع الدول  والمواطنين من خلالها التعامل مع بعضهم البعض ، وبالإضافة إلى ذلك تم تحديث صندوق النقد الدولي في عام  ٢٠١٢ ، فأصبح يحتوي على جميع قضايا قطاع الاقتصاد الكلي وقطاع المال ، التي تؤثر على الاستقرار العالمي .

ما الخدمات التي يقدمها صندوق النقد الدولي

يقدم صندوق النقد الدولي بعض الخدمات الدول كما يلي :

  • من أبرز الخدمات التي يقوم بها صندوق النقد الدولي هو تقديم المشورة التي تحتاجها البلاد في مجال السياسات .
  • يساعد البلاد على عمل برامج السياسات الخاصة بها .
  • يقدم للدول القروض عند الحاجة إليها وتسهيل الشروط لها .
  • والجدير بالذكر أن تمويل القروض يكون من حصص الأعضاء المشاركة في الصندوق .

اهداف صندوق النقد الدولي

يقوم صندوق النقد الدولي على أهداف معينة مثل ما يلي :

  • تشجيع عملية التعاون الدولي في الميادين النقدية ، عن طريقه هيئة دائمة ، تعمل على تعزيز طرق المشاورة في المشاكل الدولية النقدية .
  • تسهيل عملية التوسع والنمو في التجارة الدولية ، ويؤدي ذلك إلى تحقيق مستويات مرتفعة من العمالة وموارد الدخل وأيضا الحافظ عليها .
  • المساهمة في تنمية الإنتاج للدول الأعضاء .
  • يعمل على تحقيق الاستقرار والمحافظة على أسعار الصرف ، حيث يحافظ على ترتيب منظم للصرف بين دول الأعضاء .
  • يساعد دول الأعضاء على عمل نظام مدفوعات متعدد الأطراف ، ويساعد على إلغاء القيود المفروضة على عملية الصرف وتأخير نمو التجارة العالمية .
  • يعمل على توطيد الثقة بين دول الأعضاء ، وتتيح لها استخدام المواد العامة مؤقتا بضمانات كافية .

من هو صاحب القرار في صندوق النقد الدولي

يكون صندوق النقد الدولي هو المسؤول مسئولية كاملة عن دول الأعضاء المشاركة في الصندوق ، ومن يقوم بمهام صندوق النقد الدولي اليومية هو مجلس تنفيذي ممثل البلدان الأعضاء ، وهذا المجلس مكون من ١٨٣بلد ، بالإضافة إلى هيئة للموظفين الدوليين بقيادة المدير العام ، وثلاث نواب للمدير العام ، ويتم اختيار الأعضاء المشاركة في فريق الإدارة من أماكن مختلفة في العالم ، وهذه الصلاحيات مفوض بها المجلس التنفيذي ، وذلك حتى يسهل أعمال الصندوق من مجلس المحافظين، وهو صاحب سلطة الإشراف العليا .

ويتكون مجلس المحافظين من ممثلين لكل دول الأعضاء ، بالإضافة إلى ذلك هو صاحب السلطة العليا في صندوق النقد الدولي ، ويعقد هذا المجلس اجتماع مرة واحدة كل عام حتى يجتمع فيه جميع الأعضاء المشاركة ، وتقوم كل بلد من الأعضاء يتعين محافظ واحد ينوب عنها ، وبشكل عام يكون هذا المحافظ هو وزير المالية أو محافظ البنك المركزي في هذا البلد ، ومحافظ منوب أيضا .

من أين يحصل صندوق النقد الدولي على أمواله

يعتبر المصدر الأساسي في أموال صندوق النقد الدولي هي الحصص المالية التي يدفعها دول الأعضاء في حين الانضمام إلى الصندوق ، وتقوم الدول بدفع ٢٥% من اشتراك حصصها بحقوق السحب الخاصة ، أو عن طريق العملات الرئيسية مثل الدولار ، أو الين الياباني .

ويتيح صندوق النقد الدولي إمكانية الاقتراض لدول الأعضاء ، في حالة الحاجة التي إكمال الموارد المتاحة من الحصص ، ويوجد مجموعتين من اتفاقات الاقتراض التي يلجأ إليها عند الحاجة وهم :

  • الاتفاقات العامة للاقتراض GAB .
  • الاتفاقات الجديدة للاقتراض NAB .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى