تمارين الايروبكس

تعتبر تمارين الأيروبكس من أفضل التمارين التي يمكن للجميع ممارستها بدون أي مشاكل ، فمعنى كلمة ايروبكس ” مع الأكسجين ” ويعني ذلك أنها تمارين هوائية يعمل فيها المتدرب على تفريغ الهواء واستنشاق الأكسجين بصفة خاصة ، وهناك بعض التمارين المجهدة مثل الجري السريع ورفع الأثقال فتلك التمارين غير هوائية ، ويمكن الاستعانة ببعض المعدات مثل الغزال الطائر .

فوائد تمارين الايروبكس

تعتبر التمارين الهوائية أو الايروبكس هي أحد التمارين التي تساعد على تقوية المناعة في جسم الإنسان ؛ حيث أنها تعمل على تنشيط كل أجهزة الجسم وجعلها قادرة على الدفاع عن نفسها ضد أي جراثيم أو فيروسات ، فهي تعمل على منح صحة أفضل للإنسان .

يعتبر الشخص الرياضي والذي يمارس الايروبكس باستمرار شخصًا ذو صحة جيدة ، فالمداومة على تلك التمارين يجعله مهما تقدم في العمر يكون شبابه دائم ولا يتأثر بسهولة بالعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة ، فتجد سنه 60 عامًا وتظنه في الأربعين فقط .

تمد التمارين الرياضية وخاصة الايروبكس الجسم بالقدرة الكافية على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم وضخه إلى القلب ، وعليه فإنها السبب الأساسي في تنشيط عضلة القلب ، وكذلك المحافظة على القلب من أمراض تصلب الشرايين أو الجلطات وغيرها من الأخطار التي يمكن أن تهدد الإنسان العادي .

التخفيف من الوزن ومحاربة السمنة من أهم النتائج الجيدة لتمارين الايروبكس ، فالمحافظة على أداء تلك التمارين باستمرار يمكن أن يعمل على التخلص من الوزن الزائد ، كما أنها تكون مفيدة أيضا في حالة الرغبة في تثبيت الوزن ، فعند أداءها لوقت معين يكون فعال في ذلك .

تقي الجسم من أخطار أمراض العصر والأمراض المزمنة التي كثر انتشارها في الفترة الأخيرة مثل الضغط ومرض السكري ، وغيرها من الأمراض التي تعتبر سهلة الحدوث بسبب العادات الصحية الخاطئة .

يمكن لتمارين الايروبكس أن تجعل الجسم في تأهب دائم للحفاظ على معدلات السكر في الدم ، وكذلك معدلات الأيض والحرق ، وأيضا تزيد من نسبة الهضم في جسم الإنسان ، فبذلك تكون مساعدة لمرضى السكري ، وكذلك مرضى عسر الهضم أو القولون .

افضل تمارين الايروبكس

قفز الحبل

يمكن أداء تمرين قفز الحبل في المنزل بكل بساطة وكل ما تحتاج إليه ارتداء حذاء رياضي وحبل مخصص للقفز ، إذا كانت تلك أول مرة لك في أداء ذلك التمرين وتشعر بصعوبة في تأديته ، فسنقدم لك عدة نصائح .

قم بالمشي السريع لمدة ربع ساعة على الأقل تقوم فيها برمي الحبل مرة أمامك ومرة خلفك ، وكأنك ستقوم بالقفز من عليه ولكن لن تقوم بالقفز الآن ، فقط إيحاء للجسم بذلك ، بعدها سنقوم بالجري للأمام مرة وللخلف مرة وعمل تلك الخطوة أيضا .

الآن أصبح جسدك على استعداد كبير للقفز ، ستقوم الآن بمحاولة القفز وستجدها سهلة ، ويمكن تكرار ذلك التمرين من 10 إلى 20 مرة في اليوم .

المشي

يعد المشي من أهم التمارين الهوائية في الايروبكس ويعتبر المشي بالطريقة الصحيحة خطوة أولى نحو خطوات الحصول على صحة أفضل ، فكل ما تحتاج إليه هو حذاء رياضي مريح وبساط وهناك بعض الأشخاص يقومون بمضاعفة النتيجة عن طريق استخدام بعض المعدات الرياضية مثل الغزال الطائر على سبيل المثال .

يمكن أن تقوم بالمشي على الأقل لمدة نصف ساعة إذا كنت تقوم ببعض التمارين الأخرى معه ، أما إذا كنت تعتمد على المشي فقط كتمرين يومي ، فينصح بممارسته لمدة ساعتين يوميًا .

ركوب الدراجة

يمكن أن يكون ركوب الدراجة من أحد التمارين السهلة والتي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وتنشيط الدورة الدموية بشكل كبير ، فيمكنك عزيزي المتدرب أن تقوم بركوب الدراجة في الهواء الطلق خارجًا ، أو يمكنك الاستعاضة عن ذلك بركوب الدراجة الثابتة والتي يمكن أن تقوم بالتمارين عليها من المنزل .

يجب أن تقوم بثني الركبة بدرجات متفاوتة من 5 إلى 10 ومن الخطأ أن تقوم بتمارين الدراجة وركبتيك مفرودتين ، فإن ذلك يعني عدم تأدية التمرين بالشكل الصحيح ، وكذلك عدم الاستفادة وقد يؤدي ذلك إلى إصابات فيما بعد .

من المهم في كل تلك التمارين الحفاظ على ضربات القلب في المعدل المناسب ، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق قياسها بواسطة جهاز قياس ضربات القلب ليعطي مؤشرا في حالة كان هناك أي خطر ، وكذلك من المهم المحافظة على شرب الماء أو السوائل الغير محلاه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى