متى يرى الرضيع امه

على عكس سماع الطفل ، الذي ينضج تمامًا بحلول نهاية شهره الأول بعد الولادة ، يتطور الإحساس بالبصر تدريجياً خلال فترة تتراوح من 6 إلى 8 أشهر ، وفي هذه المرحلة سيرى طفلك العالم كما تشاهده ، على الرغم من أن عيون المولود الجديد قادرة جسديًا على الرؤية جيدًا عند الولادة ، إلا أن عقله ليس مستعدًا لمعالجة كل تلك المعلومات المرئية ، لذلك تظل الأمور غامضة إلى حد ما لفترة من الوقت ، بينما يتطور عقله ، تتطور قدرته على الرؤية بوضوح ، مما يوفر له الأدوات التي يحتاجها لفهم بيئته وإدارتها ، على الرغم من أن طفلك  يصبح قادرًا على رؤية وجهك فقط عندما تمسك به ، فإن مدى وضوحه ينمو بثبات ، شهرًا بعد شهر .

متى يعرف المولود امه

يعتقد بعض الباحثين أن الأطفال حديثي الولادة يمكنهم التعرف على أمهاتهم بعد الولادة مباشرة تقريبًا ، وبالطبع ، فإن الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية سيصبحون على دراية برائحة أمهم الفريدة .

ربما يستغرق التعرف البصري الحقيقي بضعة أسابيع ، عندما يولد طفلك ، في البداية يكون بإمكانه فقط رؤية نحو 8 إلى 12 بوصة أمامه بوضوح  ، المسافة المثالية لدراسة الوجوه والتعرف عليك ،  تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال قد يكونوا قادرين على التعرف على وجوه آبائهم في غضون أيام من الولادة ، لكن آخرين يقولون إن الأمر قد يستغرق شهرين .

ومن المؤكد أنه سوف تستمر رؤية طفلك في التحسن طوال عامه الأول ، بحلول الوقت الذي تبلغ من العمر 8 أشهر ، سيكون قادر على التعرف على جميع أنحاء الغرفة .

متى يبدأ الطفل بالانتباه

عندما يبلغ رضيعك شهره الثاني إلى الشهر الثالث ، سيكون قادرًا على :

  • بدأ الإبتسام للناس مع محاولة النظر لك .
  • يبدأ في إكتشاف تقنيات التهدئة الذاتية ، مثل مص الإصبع .
  • سوف يتفاعل الأطفال مع الأصوات عن طريق إدارة رؤوسهم .
  • يبدأ في الإنتباه إلى الوجوه وسيتبع الأشخاص الذين يتعرفون عليهم بأعينهم .
  • يمكنه تمدد و ركل أرجلهم عند الاستلقاء .
  • يتمكن من فتح وغلق يديه .

متى يثبت نظر الرضيع

  • عند الولادة ، تنبض رؤية الأطفال بجميع أنواع التحفيز البصري. بينما قد ينظرون باهتمام إلى هدف شديد التباين ، لم يطور الأطفال بعد القدرة على تحديد الفرق بين هدفين أو تحريك أعينهم بين الصورتين بسهولة ، ينصب تركيزها الأساسي على الكائنات من 8 إلى 10 بوصات من وجهها أو المسافة إلى وجه أحد الأباء .
  • خلال الأشهر الأولى من الحياة ، تبدأ العيون في العمل معًا وتحسن الرؤية بسرعة ، يبدأ التنسيق بين اليد والعين في التطور حيث يبدأ الرضيع في تتبع الأشياء المتحركة بأعينه أو عيونها والوصول إليها ، بحلول ثمانية أسابيع ، يبدأ الأطفال في التركيز بسهولة أكبر على وجوه أحد الوالدين أو أي شخص آخر بالقرب منهم .
  • خلال الشهرين الأولين من العمر ، ليست عيون الرضيع جيدة التنسيق وقد تبدو متجولة أو متقاطعة ،  هذا عادًة طبيعي ، ومع ذلك ، إذا ظهر  أن العين تتحول إلى الداخل أو الخارج بإستمرار ، فيجب إجراء تقييم .
  • يجب أن يبدأ الأطفال في متابعة الأشياء المتحركة بأعينهم والوصول إلى الأشياء ، في عمر ثلاثة أشهر تقريبًا ، وتعتبر الإجابة على التساؤل الشائع متى يتغير لون عيون الطفل الرضيع بدأت في الوضوح خلال تلك الفترة بالتأكيد .

هل يسمع الرضيع القرآن

على الرغم من أن الجنين أو الطفل لا يزال في الرحم ، إلا أن السمع والفهم يتطوران جيدًا بسبب التحفيز من الخارج ، أظهر العديد من الباحثين أن النساء الحوامل اللواتي يقرأن القرآن  أو يستمعين إليه  ، يمكن أن يكون له تأثير جيد على الجنين أو الطفل في الرحم ، فسماع الرضيع للقرآن يساعد في شعوره بالهدوء والطمأنينة ، كما يخفف عنه الشعور بأي ألم ناتج عن المغص أو الإسهال ، ويساعده في الخلود للنوم .

نظر الطفل الرضيع إلى اعلى

عندما ينظر الرضيع  إلى شيء ما أعلى ، فذلك لأن دماغه يعالج معلومات جديدة ويبني أساسًا للعالم المحيط بها ، على الجانب الآخر ، قد يحدق طفلك أحيانًا في الفضاء لأنه يريد فقط الإسترخاء من الحمل الزائد الحسي .

السبب الآخر هو أن هناك بعض الأجهزة  التي تجذب الإنتباه ، يتم وضع مثل هذه الأشياء المثيرة لإهتمام الطفل في السقف  عادةً حيث يمكن للطفل رؤيتها بسهولة ،  مما يجعل من السهل التركيز عليها  .

متى يبدا الطفل بالضحك

يضحك الكثير من الأطفال بصوت عالٍ لأول مرة عندما يبلغون من العمر 3 أو 4 أشهر ، على الرغم من أن الضحك الأول قد يأتي لاحقًا للعديد من الأطفال الآخرين ، قد تكون مصدر إلهام الطفل الأول من شيء بسيط مثل رؤية لعبة مفضلة أو حيوان أليف أو رؤية أمه أو أبيه .

كيفية معرفة ان الرضيع يرى

يعد قياس إستجابة التلميذ ( الجزء الأوسط من العين السوداء ) ، عن طريق إلقاء ضوء في العين أحد الطرق لإختبار رؤية الرضيع ، القدرة على متابعة الهدف ،  إن اختبار البراعة الأكثر شيوعًا عند الرضع هو إختبار للتحقق من قدرتهم على النظر إلى جسم أو لعبة ومتابعتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى