ميجاموكس

هو أحد المضادات الحيوية من مادة البنسلين والتي تعتبر من أكثر المواد فاعلية في عالم المضادات الحيوية ، ويعتر ميجاموكس واحد من أفضل المضادات الحيوية التي تعالج  التهاب الأذن ، وكذلك الجيوب الأنفية وأيضا المكورات الرئوية والبكتريا العنقودية وغيرهم الكثير من الالتهابات الناتجة من عدوى بكتيرية ، ولا يستخدم ميجاموكس في علاج العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا ، فلن يكون له تأثير أو جدوى .

تركيب ميجاموكس

يتكون ميجاموكس كتركيب دوائي من مادتين فعالتين أساسيتين اميكسوسيلين وكلافيولينيك ، يعمل هذا الدواء كمضاد حيوي فعال على اختراق الجدار الخلوي للخلية ، والذي يكون السبب الرئيسي وراء انتشار العدوى ، وعلى هذا الأساس يعمل ميجاموكس فيقوم بقتل تلك البكتريا والحد من انتشارها بشكل كبير في وقت قصير .

دواعي استعمال ميجاموكس

يستخدم ميجاموكس في علاج التهاب الأذن ، والذي يكون بالطبع ناتج عن عدوى بكتيرية تهاجم الأذن وتؤدي إلى إصابتها .

يكون ميجاموكس فعالًا جدًا في حالة التهاب الجيوب الأنفية الذي يعاني من الكثير ، وكذلك لابد أن يكون عدوته من النوع البكتيري ليكون للدواء فاعلية في علاج المرض .

علاج التهابات اللوزتين والحنجرة والحلق ، فمن المعروف أن ميجاموكس علاج رائع وشائع في مثل تلك الحالات ويجب اتباع الجرعة المقررة من الطبيب .

شفاء الالتهابات الناتجة عن عدوى من النوع البكتيري في الجهاز البولي ، مثال على ذلك التهابات المثانة أو مجرى البول أو التهاب الحالب  ، كذلك علاج الأمراض التناسلية مثل السيلان .

يعالج ميجاموكس القرح التي تصيب المعدة ولكن من نوع خاص ، وهو النوع الناجم عن جرثومة المعدة وهنا يكون ميجاموكس أكثر فاعلية مع بعض العلاجات الأخرى .

عندما يكون اللسان أو اللثة متقيحيين ففي تلك الحالة اللجوء إلى استخدام ميجاموكس بجرعة معينة ، يكون هو الحل الأمثل .

قليلا ما يحدث تورم في أغشية القلب من الداخل نتيجة حدوث بعض الالتهابات ، ويكون ميجاموكس خيار جيد في ذلك الوقت للوقاية والعلاج على حد سواء .

الالتهابات الشعبية الحادة وكذلك الربو والتهاب الرئتين ، وكل ما يخص أمراض الجهاز التنفسي السفلي ، يكون لميجاموكس نصيب كبير في علاجها بطريقة فعالة للغاية .

جرعة ميجاموكس

يمكن الاعتماد على الطبيب في الجرعة المقررة والمناسبة لك من ميجاموكس ، فذلك يعتمد على الوزن والسن وكذلك بعض التداخلات الدوائية مع بعض الأدوية ، التي يمكن أن تتناولها باستمرار مثل أدوية الضغط أو القلب أو مرض السكري .

عند نسيان جرعة معينة من ميجاموكس ، فيمكنك أخذ الجرعة التي تم نسيانها عندما تتذكر ذلك ، أما في حالة كان الموعد مقاربًا لموعد الجرعة التالية في تلك الحالة من الأفضل عدم أخذ الجرعة الناقصة .

لا يمكن أن تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك أو تكرر العلاج دون استشارة الطبيب ، وكذلك لا يمكن مضاعفة الجرعة من نفسك اعتقادًا أن ذلك قد يضاعف الفاعلية ، وفي حالة حدث ذلك عن طريق الخطأ مثلا فمن الأفضل الذهاب إلى الطوارئ في الحال .

الآثار الجانبية لميجاموكس

قد يسبب ميجاموكس بعض الآثار الجانبية الشائعة والغير شائعة ، وقد يكون هناك مرضى أكثر عرضة لتلك الآثار عن غيرهم من بعض الأشخاص الذين تكون الآثار الجانبية للدواء عليهم طفيفة للغاية .

هناك بعض المرضى قد يكون لديهم فرط الحساسية من ناحية أي مكون من مكونات الدواء ، فمن الأفضل عند الشعور بأي ردة فعل حساسية تجاه المستحضر الدوائي ضرورة مراجعة الطبيب أو الذهاب إلى الطوارئ على الفور .

يمكن أن يسبب ميجاموكس بعض الإحساس بالتهابات في الأسنان ، أو يسبب ظهور بعض التصبغات في ألوان الأسنان بصفة عامة .

من الممكن أن يسبب ميجاموكس لدى بعض النساء غزارة وشعور بآلام في فترة الحيض الخاصة بهم ، ومن المهم مراعاة ذلك جيدًا في تلك الفترة وإن حدث أي مضاعفات خطيرة برجاء مراجعة الطبيب ، وعامة فإن ميجاموكس يكون سبب رئيسي في سهولة النزف أو حدوث بعض الكدمات وتجمع الشعيرات الدموية تحت الجلد .

قد يكون المرضى من النوع المعرض لالتهاب المفاصل أكثر عرضة لزيادة أعراض التهاب المفاصل ، خاصة في الفترة العلاجية لتناول دواء ميجاموكس ومن الأفضل حينها أن تخبر طبيبك بذلك .

يمكن أن يسبب ميجاموكس الإحساس بالحرارة وقد تصل لدرجة السخونة والحمى ، والتي بدورها يكون لها تأثير سلبي عام على الجسم ، ويمكن أن يؤدي استخدام ميجاموكس إلى تشنجات بدون سبب واضح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى