معلومات عن صحة الاسنان

من أكثر الآلام التي يمكن أن تواجه الإنسان صعوبة هي الآم الأسنان والفم ، والاهتمام بصحة الفم وصحة الأسنان سوف تجعلك لن تعاني من الآم هذه الأسنان ، التي لا تحتمل واهتمامك أيضا بالأسنان سوف يحمي اللثة من أمراض كثيرة ، قد تتعرض إليها كما أنك لن تخسر أسنانك بسبب التسوس والالتهابات ، وغيرها من أمراض الأسنان واللثة ، لذلك يجب أن تقوم بمراعاة أسنانك والاهتمام بها جيدا وبنظافتها ، فتابع معنا المقال لكي تعرف الكثير عن صحة الأسنان .

امراض الاسنان الخطيرة

إن الكثير من الأمراض الخطيرة التي تصاب بها الأسنان ، والفم وذلك لسبب عدم الاهتمام بها والعناية الفائقة لها ، وسوف نقدم لكم هذه الأمراض التي تصيب الأسنان والفم :

  • مرض تسوس الأسنان .
  • مرض سرطان الفم .
  • مرض إلتهاب الأسنان .
  • مرض إلتهاب اللثة .
  • مرض إلتهاب اللب .

تسوس الاسنان

يعتبر مرض تسوس الأسنان عبارة عن سن قد أصيب بالعفن ، ثم بعد ذلك تطور هذا العفن إلى ثقب صغير ، ثم إلى ثقب كبير وبذلك يتم تسوس الأسنان بالكامل ، ويعتبر تسوس الأسنان من أكبر المشاكل الصحية المنتشرة في كافة أرجاء العالم ، و لكي نتلاشى هذا المرض يجب أن تقوم بتنظيف الأسنان بشكل مستمر .

صحة الفم والاسنان

هناك علاقة قوية بين الجسم كله والأسنان والفم ، حيث أن الأسنان والفم من أعضاء الجسم ، كما أن الأمراض التي تصيب الفم والأسنان تؤثر تأثير سلبي على صحة الجسم كله ، و أمراض الأسنان والفم ينتج عن اهمالها أمراض كبيرة منها أمراض القلب ، وأمراض السكري ، وأمراض الكلى ، وغيرها من الأمراض .

تسوس الأسنان والتهاب اللثة يعمل على إنتقال البكتيريا إلى مجرى الدم ، وبذلك يؤثر كثيرا على الهضم وعلى المعدة وغير ذلك ، مشاكل وأمراض الأسنان والفم تؤثر كثيرا على النطق ، كما يجعل الشخص لا يوجد لديه ثقة بالنفس حتى أنه لا يستطيع مجرد الابتسام .

انواع الاسنان

إن الأسنان توزع  في الفكين العلوي والسفلي ، وتعتبر الأسنان لها أشكال وأنواع وهي :

  • القواطع عبارة عن السنية والأسنان الرباعية .
  • الأنياب والأضراس أو النواجذ .
  • هناك أضراس تظهر للإنسان عندما يبلغ سن الرشد ، وهو سن الثامنة عشر وتسمى هذه الأضراس أضراس العقل .

اسبوع صحة الاسنان

عبارة عن فعاليات يتم تنفيذها في الروضة والمدارس وغيرها ، لتشجيع الأطفال للاهتمام بصحة أسنانهم واستخدام الفرشاة والمعجون باستمرار حتى لا تتعرض الأسنان إلى هجوم من التسوس والأمراض المختلفة ، التي تعمل على تخريبها وفقدانها للابد .

كما أن هذه الفعاليات تعمل على توعية الأطفال والأشخاص للاهتمام جيدا بصحة أسنانهم ، كما توضح لهم الأمراض الخطيرة التي تصيب الأسنان والفم .

تخصص صحة الفم والاسنان

إن طب الأسنان والفم يقوم بدور مهم جدا في الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان ، وأيضا يعمل على الوقاية من كافة الأمراض التي تتعرض اللثة والأسنان إلى الخطر ، ويجعلك تستطيع أن تكتسب ابتسامة جميلة وجذابة ، وإذا أردت يوما أن تصبح جراح للأسنان والفم يجب عليك أن تصل إلى درجة البكالوريوس في كلية طب الأسنان ، وهناك الكثير من المقالات التي يتم فيها توضيح كافة المعلومات الخاصة عن بتخصص صحة الفم والأسنان ، وأيضا توضح نظام الدراسة وطبيعتها في هذا المجال من العمل .

إن الاهتمام بالأسنان ونظافتها وصحتها من أهم الضروريات في الحياة ، ويرجع هذا إلى أن الآم الأسنان من أصعب الآلام ، وعلاجها ليس سهلا ولذلك يجب أن تقوم بنظافة يومية لأسنانك ، وذلك عن طريق غسلها بالمعجون والفرشاة الخاصة بك مرتين يوميا على الأقل حتى تتجنب الإصابة بالأمراض .

هل تعلم عن الاسنان

  • هل تعلم عن الأسنان أنها تعتبر أكثر الانسجة التي تكون موجودة داخل جسم الإنسان ، وتتميز بالقوة والصلابة وتنقسم هذه الأسنان إلى نوعين وهما : أسنان دائمة و أسنان مؤقتة .
  • هل تعلم أن كثرة تناول المضادات الحيوية للأطفال يعمل على تسوس الأسنان التي تؤخذ بدون علم الطبيب .

عبارات قصيرة عن نظافة الاسنان للاطفال

هناك بعض العبارات التي تستطيع أن تستخدمها لكي يفهم الطفل مدى أهمية هذا الأمر ومن هذه العبارات :

  • يجب على الطفل أن يقوم بتنظيف أسنانه على الأقل ، مرتين يوميا حتى لا تقترب السوسة منه .
  • إذا أردت أسنان قوية ، يجب الابتعاد عن المياه الغازية .
  • إذا أردت صحة أسنان قوية ، لا تتناول السكر والشوكولاتة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى