البحر الميت

التحدث عن أشهر البحار في العالم لن يخلو من ذكر البحر الميت ، ذلك البحر الذي يقع في الأردن ، ويستقطب مئات الزيارات في كل عام للسياحة في الاردن ، نظراً لأهميته الجغرافية وموقعه الاستراتيجي ، هذا بالإضافة إلى كونه البقعة الأفضل للاستجمام والحصول على الراحة والاسترخاء في الأردن ، يحظى البحر الميت بملايين الزيارات في كل عام ، لذلك فاليوم سوف نتحدث باستفاضة عن كل ما يخص هذا البحر الأشهر في العالم .

ماذا تعرف عن البحر الميت

البحر الميت هو أحد البحار الملحية في دولة الأردن ، يقع البحر الميت في منطقة تسمى ” أخدود وادي الاردن ” ، تلك المنطقة التي تستقطب ملايين الزوّار في كل عام ، يشتهر البحر الميت بدرجة ملوحة مياهه بشكل كبير ، إذ تعتبر مياه البحر الميت هي الأكثر ملوحة في العالم ، لذا فهي نقطة تجمع الزوّار والعلماء من كل بقعة بالأرض ، كما تتميز مياه البحر الميت بقدرتها الفائقة على علاج أمراض متفرقة ، أهمها أمراض الجهاز التنفسي ، مثل الربو والحالات المصابة بضيق في التنفس ، فالجميع يذهب إلى البحر الميت بهدف الاستشفاء ، بالإضافة إلى الاستمتاع بوجهة سياحية خلابة في دولة الأردن ، فالطبيعة في المنطقة التي يقع بها البحر الميت تتميز بالسحر الآخاذ .

سبب تسمية البحر الميت

الكثير من زوّار البحر الميت يتسائلون عن السبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم ، الإجابة هي أنه قد أطلق عليه هذا الاسم بسبب انعدام الحياة فيه ، ومعنى ذلك انعدام حياة الكائنات البحرية في هذا البحر ، نتيجة لملوحته الشديدة ، التي بإمكانها أن تقضي على حياة أي كائن بحري يعيش بداخله ، كذلك لا يحتوي البحر الميت على نباتات بحرية مثل معظم البحار ، وذلك يعود إلى نفس السبب وهو درجة الملوحة المرتفعة للغاية .

يذكر أن انخفاض مستوى البحر الميت عن باقي المسطحات على وجه الأرض ، جعله هو البقعة الأكثر شهرة في العالم ، وهذا سبباً آخر من الأسباب التي جعلته من المواقع السياحية ، التي تحظى بشهرة كبيرة في الأردن .

فوائد البحر الميت

  • يعتبر هذا البحر مركزاً طبيعياً لعلاج الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي ، خاصة المصابين بمرض الربو ، إذ يلجأون إليه من أجل الشفاء .
  • تحتوي مياه البحر الميت على مجموعة متنوعة من العناصر الهامة لصحة الجلد ، لذا فمياه البحر المياه تجعله ملاذاً للمصابين بالصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية المزمنة .
  • احتواء مياه البحر الميت على عنصر البوتاسيوم بنسبة عالية ، تجعله من أشهر الأماكن التي تساهم في تحسين صحة الجهاز العصبي لدى الإنسان .
  • احتواء مياه البحر على نسبة عالية من الكالسيوم ؛ تجعله يساهم في تقوية العظام بشكل أكبر ، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان والمحافظة عليها .
  • طين البحر الميت يعتبر من أهم المنتجات المعالجة للبشرة ، فهو يعمل على تنظيف البشرة من الأعماق ، بالإضافة إلى تجديد خلاياها وجعلها مشرقة على مدار العام .
  • يستخدم طين البحر الميت في التخلص من الرائحة التي قد تنبعث من القدمين .

البحر الميت وقوم لوط

شاعت الكثير من الروايات التي تؤكد أن البحر الميت ، هو المكان الذي خُسف تحته قوم لوط ، سكان مدينة سدوم ، تلك المدينة التي شهدت الكثير من الأفعال الشنيعة من قوم لوط ، وقد خسف الله بهذا القوم في مدينتهم التي تدعى ” سدوم ” ، لكن كل تلك الروايات مجرد تكهنات لسكان المنطقة العربية ولم يتم تأكيدها بعد  .

هل يوجد اسماك في البحر الميت

هذا السؤال يتردد داخل عقول الكثيرين ممن يعرفون البحر الميت ، ويعرفون مدى ملوحة هذا البحر ، في الواقع لا يحتوي البحر الميت على الأسماك ، ولا يحتوي كذلك على مختلف الكائنات البحرية ، والسبب وراء ذلك هو درجة الملوحة العالية التي يتمتع بها هذا البحر ، وقد كان السبب وراء تسميته بهذا الاسم كما ذكرنا من قبل ؛ أنه خالي من الحياة البحرية ، ولا يمتلك أي نوع من أنواع الحياة تحته ، بينما بالتأكيد يمتلك شهرة واسعة في الوطن العربي والعالم ، لقدرته على علاج أمراض متعددة ، وكذلك قدرة طين البحر الفائقة في تعزيز صحة الجلد وجعل البشرة أكثر إشراقاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى