اقراص كونكور

أقراص كونكور من أكثر الأدوية التي تستخدم لعلاج مرضى ضغط الدم المرتفع ، ويتواجد العقار بتركيزات مختلفة تناسب حالة كل مريض ، حيث أن هناك مجموعة من الأشخاص يحتاجون إلى تركيزات عالية من أقراص كونكور ، لكي يتم السيطرة على المعدلات المرتفعة جدًا من ضغط الدم ، في حين أن البعض الآخر يكفيه الجرعات المنخفضة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية دواعي استعمال أقراص كونكور ، وموانع الاستخدام ، وكذلك الآثار الجانبية له .

دواعي استعمال اقراص كونكور

تستخدم أقراص كونكور لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث أنه يقوم بخفض معدلات ضغط الدم ، ويحافظ عليها في المعدلات الطبيعية ، للتقليل من الضغط الناتج عن بعض العوامل البيئية أو الوراثية .

وتساعد أقراص كونكور على الوقاية من حدوث الجلطات الدماغية والقلبية ، كما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم وأهمها الفشل الكلوي .

ويضبط كونكور سرعة ضربات القلب ، حيث أنه في حالة المعاناة من زيادة سرعة ضربات القلب ، قد يقوم الطبيب بوصف أقراص كونكور لتهدئة خفقان القلب ، وتقليل الضغط الواقع على القلب .

ويتم تناول كونكور على الريق قبل الإفطار ، وهو عبارة عن جرعة واحدة يوميًا يحددها الطبيب المختص حسب حالة المريض ، ويؤخذ عن طريق الفم بواسطة الماء ، ويجب تناول كونكور بانتظام مع عدم التوقف عن استخدامه إلا بتعليمات من الطبيب ، لأنه من الأدوية التي تستمر مع المريض لسنوات عديدة .

ولا يتم الشعور بآثار كونكور على الصحة مباشرة ، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للشعور بها ، ومن المهم الاستمرار في تناوله ، حتى إذا شعرت بأن حالتك جيدة ، لتجنب التعرض لأضرار ضغط الدم المرتفع .

وفي حالة عدم تحسن حالتك الصحية ، أو ملاحظتك بأنها تصبح أكثر سوء يجب أن تخبر الطبيب على الفور ، لكي يتم وصف أحد البدائل المتاحة التي تناسب حالتك الصحية .

الاثار الجانبية لاقراص كونكور

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول اقراص كونكور على المدى البعيد ، ومن أهم وأبرز الآثار الجانبية لاقراص كونكور :

  • الشعور بألم شديد في أنحاء مختلفة من الجسم .
  • المعاناة من السعال .
  • سيلان الأنف .
  • صداع قوي ومستمر .
  • العطس المستمر .
  • الشعور بالدوخة .
  • الشعور بتعب شديد في الصدر .
  • آلام بالعضلات والمفاصل .
  • الأرق وعدم القدرة على النوم .

موانع استخدام اقراص كونكور

يجب عدم تناول أقراص كونكور خلال فترة الحمل إلا إذا كان الأمر ضروري ، ولا يوجد بديل آخر ، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الأضرار المحتملة ، وما إذا كان هناك أقراص أخرى آمنة على صحتك والجنين .

ولا ينصح بتناول كونكور خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، لأنه قد يتسرب إلى الجنين بواسطة حليب الثدي ، مما قد يحدث مضاعفات صحية خطيرة ، لذا أخبري طبيبك بأنك في فترة الرضاعة ، واتبعي التعليمات والتوجيهات الصحيحة .  

وبالنسبة لمرضى القلب ، يمنع تناول كونكور دون وصفة طبية لأنه قد يسبب توقف القلب عن العمل ، خاصة لدى هؤلاء الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم إلى القلب .

وفي حالة الإصابة بأحد الأمراض الرئوية، يجب عدم تناول جرعات كبيرة من كونكور ، والالتزام بتعليمات الطبيب ، مع تناول أقل جرعة ممكنة منه ، أما بالنسبة لمرضى السكري ، فلابد من تناول العقار بحذر لأنه يقضي على أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم ، مما يعطيك تنبيه خاطئ عن استقرار حالتك الصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى