اضرار فول الصويا

أكدت العديد من الأبحاث العلمية أن فول الصويا له تأثير صحي على جسم الإنسان ، لذلك تشهد كافة منتجاته إقبالًا كثيفًا ممن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ، خاصة أولئك النباتيين الذين يعتبرونه تعويضًا عن البروتين لكونهم لا يأكلون اللحوم ، كما أثبتت بعض الدراسات العلمية أن فول الصويا له أضرار جسيمة على الصحة في حالة تناوله بكثرة ، خاصة بالنسبة لبعض الأشخاص ، ونتناول في هذا التقرير اضرار فول الصويا .

اضرار فول الصويا

العقم للرجال

أكدت بعض الدراسات مؤخرًا أن تناول فول الصويا ومختلف منتجاته يوميًا يسبب العقم ، فقد إحدى الدراسات التي أجريت في مستشفى فيكتوريا الملكي في بلفسات ، أن التناول الدائم لمنتجات فول الصويا يؤثر على حركة الحيوانات المنوية ، لدرجة أن تجعلها عاجزة عن إتمام مهمتها وهي تلقيح البويضة ، وينتج عن ذلك عدم حدوث حمل لفترة طويلة جدًا ، بالنسبة للرجل الطبيعي .

أما الرجال الذين لديهم مشكلة في حركة الحيوانات المنوية أو أنها مصابة بالتشوهات ، فهي تسبب لهم العقم بشكل تام ، وأوضحت الدراسة أن السبب في ذلك هو توافر هرمون الأستروجين الأنثوي بكميات كبيرة في فول الصويا .

تشوه الجهاز التناسلي للاطفال الذكور

كما نصحت الدراسة السابق ذكرها بعدم تناول الأطفال الذكور لمنتجات فول الصويا خاصة بكثرة ، لأنها تؤثر على نمو الجهاز التناسلي لديهم كما تؤثر على الحيوانات المنوية ، وكذلك نصحت الأم بعد إرضاع طفلها بحليب الصويا عوضًا أو استكمالًا لحليب الأم ، كما نصحت المرأة الحامل عدم تناول منتجات فول الصويا حتى لا يتعرض طفلها لهذه الأضرار ، وهذا ما أكدته بعض الفحوصات على الأطفال الذين كانت أمهاتهم تتناول منتجات الصويا أثناء الحمل ، فقد أصيبوا بتشوهات الجهاز التناسلي .

ضعف الغدد الصماء

وأشارت بعض الدراسات أن تناول فول الصويا بكثرة يسبب كسل الغدد الصماء خاصة الغدة الدرقية ، وظهر ذلك بكثرة بين الأطفال الذي يتناول حليب الصويا .

سرطان الثدي

نصحت دراسات أجريت على فول الصويا بضرورة ابتعاد النساء اللاتي لهم تاريخًا عائليًا مع سرطان الثدي ، أو النساء اللاتي أصبن به من قبل ، لأنه يزيد من احتمالية الإصابة به مرة أخرى .

اضرار فول الصويا للاعب كمال الاجسام

يبتعد لاعبي كمال الأجسام عن منتجات فول الصويا خوفًا مما يسببه من زيادة في هرمون الأستروجين ، ويخفض هرمون التستوستيرون ، ونتج عن ذلك ضعف نمو العضلات ، ولكن تناول فول الصويا لا يؤثر على هرمون التستوستيرون نهائيًا .

اضرار فول الصويا على الغدة الدرقية

يسبب فول الصويا تضخم الغدة الدرقية ، مما يضعف نشاطها ويتسبب في الكثير من الأمراض منها السمنة والخمول والإعياء والأنيميا ، كما يؤدي كسل الغدة الدرقية إلى تضييق الحلق وصعوبة البلع والسعال ، ومن الممكن أن يسبب صعوبة في التنفس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى