زراعة الاسنان في يوم واحد

الكثير من الأشخاص يكونوا عرضة لآلام الأسنان والكثير من الأمراض التي تصيب أسنانهم ، حيث كلما زاد عمر الشخص كلما زادت الإصابات وبخاصة إصابات الأسنان وآلامها سواء بسبب التعرض للكسر أو التسوس ، ولقد أصبحنا الآن وبفضل التطور التكنولوجي والعلمي الحديث نستطيع مواجهة أيا من هذه الأمراض وبسرعة فائقة ، حيث صار طب الأسنان أكثر تطورا ، حيث أصبح بالإمكان استبدال الأسنان المفقودة بأسنان غيرها ثابتة مدى الحياة بدون استخدام التركيبات سواء المتغيرة أو الثابتة ، ويرجع الفضل بذلك لما يسمى بعمليات زرع الأسنان ، وفيما يلي سوف نتعرف بشيء من التفصيل عن غرس أو زراعة الأسنان .

تعريف عملية زراعة الاسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان هي استخداما لجذور اصطناعية داخل أسنان المريض تكون من التيتانيوم النقي ، وتتشابه إلى حد كبير تلك العملية مع أسنان الشخص الطبيعية ، بحيث لا يمكن لأي ما كان أن يفرق بين الأسنان الطبيعية والاصطناعية التي تمت زراعتها ، وبذلك يستطيع المريض الذي قام بعملية زراعة الأسنان أن يعيش حياته بشكل طبيعي حيث يستطيع بكل سهولة التحدث والأكل والمضغ .

فوائد عملية زراعة الأسنان

 هناك الكثير من الفوائد التي من شأنها أن تجعل الشخص المريض يلجأ لعملية زراعة الأسنان ألا وهي :

  • أن التركيبات المتغيرة أو الثابتة القديمة تتسبب في حدوث أمراض للفك ، مثل التأثير بشكل سلبي في حدوث ضمور لعظمة الفك لدى الإنسان ، حيث تعمل عملية زراعة الأسنان على منع ضمور عظمة الفك ، كما أن هذه التركيبات تكون أكثر تعرضا للحركة أثناء الأكل أو الكلام مما يتسبب في انزعاج الشخص أو وضعه في حرج .
  • تعمل عملية زراعة الأسنان على العناية بالأسنان المتبقية سالمة ، كما أصبح من الممكن أن يقوم الطبيب المعالج بعملية استبدال وزراعة للسن المفقود بدلا من نحته ، وبذلك يحافظ على بقية الأسنان .
  • الشخص الذي يقوم بعملية زراعة الأسنان يستعيد بالتالي ثقته الداخلية حيث أن أسنانه عادت مرة أخرى طبيعية ، وبالتالي فقد منحته عملية زراعة الأسنان حياة طبيعية .

زراعة الاسنان في يوم واحد

مع تطور تقنيات زراعة الأسنان وظهور تقنيات حديثة أصبحت الشركات المنتجة لمواد تركيبات الأسنان تنتج مواد يمكن زراعتها في الفم وتركيب السن الخارجي في نفس اليوم ، ولكن الطبيب وحده هو الذي يستطيع أن يحدد لك التقنية المناسبة لك .

زراعة الاسنان الكاملة All-On-4

تعتمد طريقة زراعة الأسنان في يوم واحد للفم بالكامل على نفس المواد المستخدمة في الزراعة التقليدية ، لكن الاختلاف الرئيسي بينهما هو أن تلك التقنية تستخدم لتركيب الأسنان كاملة ، ولكنك عند استخدام تلك التقنية لن تحتاج لتركيب برغي من التيتانيوم عوضا عند كل سن ، ولكن يتم زراعة أربعة براغي فقط من التيتانيوم في كل فك ليحملوا مجموعة الأسنان كاملة والتي يتم وضعها عادة بعد 24 ساعة فقط من زراعة البراغي ، وتتميز تلك الطريقة بأنها تعطي شكل طبيعي للأسنان .

خطوات عملية زراعة الاسنان All-On-4

هناك مراحل عدة لإتمام عملية زراعة الأسنان تكون على النحو التالي :

أولا : ينبغي تجهيز المكان الملائم لعملية الزراعة حيث يقوم الطبيب بإزالة أي أسنان باقية في الفك .

ثانيا : سيقوم الطبيب بزراع البراغي وعادة ما يتم وضع اثنين في مقدة الفك واثنين في الجزء الخلفي .

ثالثا : بعد زراعة التيتانيوم سوف يتم خياطة الشقوق ، وتنظيف الفك ، ثم يتم نقل المريض لغرفة أخرى للتعافي والإفاقة من التخدير .

سوف يبدأ الزرع في الاندماج مع الفك منذ اليوم الأول للزراعة ، ولكن قد يحتاج المريض من 3 إلى 8 شهور حتى يشعر بالراحة الكاملة بعد الزراعة .

نصائح بعد زراعة الاسنان الكاملة All-On-4

بعد اجراء زراعة الأسنان الكاملة All-On-4 يجب عليك اتباع النصائح التالية ، لضمان نجاح الزراعة :

  • بعد الزرع مباشرة قد يطلب منك الطبيب الضغط على قطع شاش في فمك لمنع النزيف ، ويجب تغيير الشاش كل 30 دقيقة .
  • يجب غسل الفم بالماء والملح 3 أو 4 مرات يوميا من اليوم التالي للجراحة .
  • يجب التوقف عن التدخين بعد عملية الزراعة .
  • يجب تنظيف الفم باستمرار بفرشاة أسنان ناعمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى