افضل انواع الحبوب المنومة

يعاني البعض من الأرق وعدم النوم بصورة منتظمة وطبيعة ، لذا يلجأ البعض منهم إلى تناول الحبوب المنومة ، كما أنها لا تعتبر كافية للحصول على النوم بشكل منتظم فيجب السير على منهج معين مع تناول الحبوب للحصول على نوم هادئ ، مثل التوقف عن شرب السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين مثلا ، التي تعمل على عدم النوم كما يتم العمل على حل المشاكل التي تتعلق بالضغوط النفسية التي يعاني منها البعض ، حيث أنها تعتبر من أهم الأسباب التي تصيب المرء بالأرق ، والنوم بفترة القيلولة ولو لدقائق معدودة يعمل على الاسترخاء ، مع الانتظام في ممارسة الرياضة للحصول على الاسترخاء والراحة التامة التي من شأنها تعمل على النوم بعمق .

كما أن هناك بعض حالات الأرق لابد لها من تناول منومات معينة لها للشفاء منها والتخلص من ذلك المرض المقلق ، وتعتبر مجموعة البنزوديازيبينات هي الأشهر من حيث الاستخدام في حالات الأرق وعدم النوم ،، وذلك لأنها تحتوي على أنواع مهدئات قوية للجهاز العصبي .

افضل انواع الحبوب المنومة

قبل أن يصف لك الطبيب المعالج الدواء المناسب لك لابد من طرح بعض الأسئلة لمعرفة الدواء الذي يتناسب مع حالة المريض منها :

معرفة الحالة الصحية الخاصة بالمريض لمعرفة سبب عدم النوم ، حيث أنه قد يكون بسبب مرض ما فيتم علاجه أولا ، أو قد تكون الأسباب نفسية فيتم العمل على معالجتها أيضا .

العمل على اختيار نوع الدواء المناسب للمريض ، سواء كان أدوية حبوب أو عن طريق بخاخ يتم استخدامه عن طريق الفم ، ومعرفة المدة الزمنية التي يتم تناول العلاج بها وكيفية تكرارها أم لا ، كل ذلك يتم معرفته من خلال الحوار مع الطبيب المعالج .

يحرص الطبيب المعالج على تحديد مدة زمنية معينة لتناول الدواء الخاص بالمنوم ، وذلك لتجنب حدوث الآثار الجانبية التي قد يسببها هذا المنوم أثناء تناوله لفترات طويلة .

كما يحرص الطبيب أيضا على تجربة أنواع مختلفة من المنومات ، لمعرفة النوع الذي يتناسب مع المريض للحصول على نتيجة جيدة وفعالة له .

كما من المهم إعلام المريض على البدائل ذات الأسعار المنخفضة لمساعدة المرضى من قبل الطبيب المعالج .

ومن أهم الحبوب المنومة ما يلي :

  • دوكسيبين ( سيلينور )
  • إيستازولام
  • إيسزوبيكلون ( لونيستا )
  • رامالتون ( روزيريم )
  • تيمازيبام ( ريستوريل )
  • تريازولام ( هاليكون )
  • زاليبلون ( سوناتا )
  • زولبيديم ( أمبين وانتيرميزو وإدلوار وزولبيمست )
  • زولبيديم ممتد المفعول ( أمبين سي آر )

تلك هي أفضل أنواع الأدوية التي يتم وصفها من قبل الأطباء المتخصصين في علاج الأرق وعدم النوم بصورة طبيعية ، حيث أنها تعمل كمهدئات للجهاز العصبي ومحاولة استرخاء الجسم ، لما تحتوي عليه تلك الأدوية من مكونات حرص المسؤولين عنها لكي تساعد مرضى الأرق وعلاجه ، ويتم وصف تلك الأنواع من الأدوية حسب الحالة التي يعاني منها المريض حسب تشخيص الطبيب المتخصص ، وذلك لاحتواء كل نوع عن مكونات تختلف عن النوع الآخر .

الاثار الجانبية للحبوب المنومة

هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث لكل من يتناول الحبوب المنومة بصورة مستمرة منها ،

الشعور بالدوخة أو الدوار في بعض الأحيان .

حدوث ألم بمنطقة الرأس أو صداع .

حدوث بعض المشاكل التي تتعلق بالمعدة مثل الإسهال أو التقيء .

النوم لفترات طويلة أثناء اليوم بطريقة غير منتظمة .

ظهور الحساسية المزمنة بجسد المريض .

النوم في أوقات غريبة كقيادة السيارة مثلا أو أثناء تناول الطعام .

تلك هي بعض الآثار الجانبية التي تحدث لكل من يتناول الأدوية المنومة لعلاج الأرق المزمن ، الذي يعمل على عدم النوم بصورة طبيعية ، ومن الضروري عدم الاستمرار في تناول تلك الأدوية للحد من إدمانها والاعتياد عليها .

ادوية الاكتئاب ودورها في علاج الارق

تعمل أدوية الاكتئاب في بعض الأحيان على التخفيف في مرض الأرق الذي يصيب البعض أحيانا ، على أن يتم الحرص على تناولها بطريقة أقل من تناولها في حالة الاكتئاب ، مع العلم بأن تلك الأدوية لم يتم التصريح في تناولها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، وتعمل تلك الأدوية على العلاج في حالة إتباع الأرق للاكتئاب تعمل تلك الأدوية على علاج الحالتين معا ومن تلك الأدوية ما يلي :

  • الأميتريبتيلين
  • ميرتازابين (Remeron)
  • ترازودون .

حيث أنها تساعد على التخلص من كل من الأرق والاكتئاب معا في آن واحد لفاعليتها في ذلك .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى